فن العيش

نبات الكزبرة

كان هناك دائمًا نقاش حول ما إذا كانت الكزبرة هي عشب أو توابل، والكزبرة هي واحدة من أقدم التوابل في العالم التي يعود تاريخها إلى 5000 قبل الميلاد، وهي متوفرة تقريبًا طوال العام، لكزبرة هي عشب يستخدم عادة لتذوق الأطباق العالمية. يأتي من نبات كورياندروم ساتيفوم ويرتبط بالبقدونس والجزر والكرفس، وفي أجزاء أخرى من العالم، يطلق عليهم بذور الكزبرة وأوراق الكزبرة التي تعرف أيضًا باسم البقدونس الصيني.

 

ما هو نبات الكزبرة؟

 

نبات الكزبرة: ما تعرف أيضًا الكزبرة أو البقدونس الصيني وهو نبات ريشي سنوي من عائلة البقدونس (أبياسيا) تستخدم أجزاء منه كعشب وتوابل، حيث تشتهر الكزبرة في موطنها مناطق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وتتم زراعتها على نطاق واسع في العديد من الأماكن في جميع أنحاء العالم لاستخداماته في الطهي.

 

والكزبرة من الفواكه والبذور الجافة والتي تستخدم في نكهة العديد من الأطعمة، وخصوصاً النقانق، الكاري والحلويات الاسكندنافية، والمرطبات، والحلويات، تُستخدم أوراقها الصغيرة الرقيقة، والمعروفة باسم الكزبرة، على نطاق واسع في أطباق أمريكا اللاتينية والهندية والصينية. وكما يستخدم الكزبرة كعطر عطري وطارد للريح، ولكن استخدامه الحديث الوحيد في الطب هو إخفاء الأذواق والروائح الكريهة للأدوية.

الوصف لنبات الكزبرة:

 

  • ينتج نبات الكزبرة جذعًا رفيعًا مجوفًا بطول 30 إلى 60 مم (1 إلى 2.5 بوصة) بأوراق ثنائية الطحن.

 

  • الزهور الصغيرة في الكزبرة توجد في مجموعات وردية أو بيضاء اللون.

 

  • في الكزبرة القرظة الجافة صغيرة تتكون من اثنين من الكزبرة شبه كروي ملتصق على الجانبين صواري، أو الداخلية، وإعطاء مظهر واحد، على نحو سلس، والفواكه كروي تقريبا حوالي 5 ملم (0.2 بوصة) في قطر.
شاهد أيضاً:   تأثير الاقتصاد السياحي على محلات الصرافة

 

  • الثمار ذات اللون البني المصفر في الكزبرة لها رائحة خفيفة وطعم مشابه لخليط من قشر الليمون والمريمية.

 

  • الأوراق الخضراء العطرية في الكزبرة التي تستخدم إلى حد كبير لتذوق الطعام وتزيينه.

 

  • تنتمي إلى نفس عائلة الكزبرة، الأوراق والبذور المجففة والمسحوق تستعمل على نطاق واسع في المطبخ الهندي.

 

  • لمدة لا تزيد عن أسبوع في نبات الكزبرة تبقى أوراق طازجة وصالحة للاستخدام.

 

  • جذور نبات الكزبرة صالحة للأكل أيضًا ذات نكهة أعمق وأكثر كثافة مقارنة بالأوراق.

 

  • أوراق الكزبرة لها رائحة قوية كما أنها تحتوي على أوراق خضراء لونية تُستخدم إلى حد كبير لتذوق الطعام وتزيينه.

 

  • في نبات الكزبرة عند إضافتها إلى الأطباق الساخنة، تفقد الأوراق مذاقها، وغالبًا ما تستخدم نيئة أو مزينة قبل التقديم مباشرة.

 

  • مثل جميع البهارات الأخرى، فإن الكزبرة مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، تمنع تلف الطعام المطبوخ.

 

مكونات نبات الكزبرة:

 

الكزبرة مصدر عشبي غني بفيتامين ك حيث في مصر القديمة، يُعتقد أن الكزبرة هي طعام يستخدم في الحياة الآخرة. تم استخدام الكزبرة منذ العصور التوراتية وهي جزء من عائلة البقدونس التي لا تحتوي على الكولسترول. ومع ذلك فأن نبات الكزبرة يعد مصدر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والزيوت الأساسية والألياف الغذائية، كما يمكن زراعتها بسهولة من بذورها ويجب حصادها في الصيف عندما تنضج.

 

كإضافة لذيذة تعد الكزبرة من المضافات اللذيذة في الشوربات والسلطات والكاري والوصفات الأخرى. وفي بعض أنحاء العالم، كما في الولايات المتحدة، يسميها الناس كزبرة حيث تشير الكزبرة أيضاً إلى الأوراق، وتشير الكزبرة إلى البذور. قد يوفر محتواه الغذائي مجموعة من الفوائد الصحية؛ حيث يُنظر إلى الكزبرة على نطاق واسع على أنها علاج طبي تقليدي لمرض السكري من النوع 2.

شاهد أيضاً:   دعاء المطر والرعد والبرق

 

 

أماكن انتشار نبات الكزبرة:

 

الكزبرة هي جزء من عائلة أبياسيا،( عائلة عطرية لنباتات مزهرة) التي تحتوي على 3700 نوع، بما في ذلك الجزر والكرفس والبقدونس. كل أجزاء النبات في الكزبرة صالحة للأكل، ولكن عادةً ما يستخدم الناس الأوراق الطازجة والبذور المجففة في الطبخ، حيث كانت الكزبرة جزءًا من المطبخ العالمي لفترة طويلة.

 

فنبات الكزبرة مصدر جيد لمضادات الأكسدة قد يؤدي استخدام الكزبرة كمنكه للطعام وتشجيع الناس على استعمال كميات أقل من الملح وتقليل تناولهم للصوديوم. ويُعد النبات العشبي المعروف باسم الكزبرة مكونًا متعارفاً في مجموعات واسعة من المأكولات بما في ذلك الأطعمة الهندية والأمريكية ومنطقة البحر الكاريبي والفرنسية واليونانية والكاريبية وشمال إفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى