صحة الطفل

نصائح التغذية السليمة للأطفال

أهمية التغذية السليمة للأطفال

من المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وذلك لأن أعضاء الجسم والأنسجة حتى تقوم بالوظائف الحيوية تحتاج إلى تغذية كافية، ولابد للتنويه إلى أهمية التغذية السليمة والمتوازنة في الحد من الإصابة في الأمراض والضعف في أداء الجسم، فمثلاً الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يزداد نسبة تعرضهم للمشاكل في النمو الجسدي كما يؤثر ذلك إلى ضعف في النشاط الأكاديمي، كما تزداد المخاوف باستمراهم في العادات الغذائية الغير صحية لبقية حياتهم، كما أن سوء التغذية يوثر سلباً بارتفاع نسب الإصابة بالسمنة، والإصابة بمرض السكري، وحسب ما ورد عن مركز العلوم (The Center for Science in the Public Interest) أن نسبة أربعة من عشرة من الأسباب المؤدية الى الوفاة تكون بسبب النظام الغذائي السيء ومن هذه الامراض التي تعد التغذية السيئة من الأسباب الرئيسة للإصابة بها؛ مرض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السرطان، ومرض السكري، فسؤال الذي يراود الجميع ما هي طرق التغذية السليمة؟[*]

ما الذي يجب وضعه في الإعتبار أثناء تغذية الطفل؟

تناول كمية مناسبة من الطعام للحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يعتمد المقدار الصحيح من الغذاء للطفل على الجنس والطول والعمر ونمط الحياة فضلاً عن عوامل أخرى.

استخدام القليل من الدهون والسكريات، على الرغم من أن الدهون والسكريات مصادر جيدة للطاقة الا أنها ليست غنية بالعناصر الغذائية الأخرى. لذلك ينبغي أن تؤكل بشكل معتدل بالإضافة إلى غيرها من الأطعمة ومن المهم معرفة كيفية التمييز بين الدهون الجيدة والدهون غير الصحية.

ما هي الأسس الغذائية الصحيحة لنمو الطفل؟

تستند أساسيات التغذية للأطفال على نفس مبادئ وأساسيات التغذية للبالغين فالجميع يحتاج إلى نفس أنواع المواد الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتين والدهون. إلا أن الأطفال يحتاجون إلى كميات مختلفة من هذه العناصر الغذائية في أعمار مختلفة ذلك راجع بالأساس لمتطلبات نموهم المتزايدة.

يجب تشجيع الطفل على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة. فلا يوجد طعام واحد يحتوي على جميع البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لصحة جيدة.

يجب أن تحتوي كل وجبة للطفل على المواد الغذائية الأساسية، بحيث توفر وجبة الطفل كمية جيدة من الكربوهيدرات وبعض البروتينات. هناك العديد من الإختيارات الغذائية الصحية التي تشمل الحبوب مثل الأرز والذرة والقمح والشوفان والبقول مثل العدس والفاصوليا والشعير والجذور النشوية مثل البطاطا.

1- الحبوب الكاملة غير المكررة

توفر المواد الغذائية غير المكررة مثل الحبوب الكاملة والأرز البني والشعير والبطاطا طاقة أكثر استدامة لفترة أطول من الزمن وهي أيضاً مصدر جيد للبروتين ومجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن. أما الأطعمة المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض تحتوي على نسبة أقل بكثير من المغذيات والألياف.

2- البقوليات بأنواعها

يجب الحرص على يأكل الطفل البقوليات كل يوم. هذه الأطعمة مع البروتينات لازمة لتطوير وإصلاح الجسم وبناء عضلات قوية فهي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف كما تساعد على الحفاظ على نشاط الجهاز المناعي. تشمل البقوليات الفاصولياء والبازلاء والعدس والفول السوداني بما في ذلك زبدة الفول السوداني وفول الصويا. تعد البقوليات مصدر بروتين أرخص من الأطعمة الحيوانية، مثل لحوم البقر والدجاج، ينبغي أن تؤكل كل يوم، إذا كان ذلك ممكناً.

3- الأطعمة الغنية بالبروتين

يجب أن يتناول الأطفال البروتين الذي يساهم كثيراً في نموهم الصحي. يمكنك الاعتماد على البروتين الآتي من اللحوم والأسماك ولكن بإعتدال لأنه يتداخل مع مستويات الكوليسترول في الدم. فهو يوفر البروتينات ذات النوعية الجيدة والفيتامينات والمعادن والطاقة ويساعد على تعزيز العضلات والجهاز المناعي لكن اللحوم والأسماك هي دسمة وتحتوي على الكوليسترول السيء. لذلك يجب أت تعتمدي في أكثر الأوقات على البروتين النباتي الموجود في البقولات، والبروكولي، والعدس والكينوا والشوفان مثلاً.

شاهدي أيضاً: أعراض نقص فيتامين سي للأطفال وعلاجه

الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان

يجب أن يتناول الطفال الخضروات والفواكه كل يوم حيث تعد الخضروات والفواكه جزء مهم من وجبة صحية ومتوازنة حيث توفر الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على أداء وقوة الجسم والجهاز المناعي.

من أهم مايجب تقديمه للطفل هو منتجات الألبان مثل الحليب ولبن الزبادي والجبن حيث توفر هذه المنتجات بالإضافة للبيض العديد من العناصر الغذائية الهامة للنمو مثل الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان.

التغذية السليمة للأطفال الرضع, التغذية السليمة للأطفال pdf, التغذية السليمة للاطفال, التغذية السليمة للأطفال في المدرسة ppt, التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة, التغذية السليمة للأطفال في المرحلة الابتدائية, التغذية السليمة للأطفال 10 سنوات

زر الذهاب إلى الأعلى