الحمل

نصائح الشهر السابع من الحمل

نصائح الشهر السابع من الحمل مهمة وضرورية ويجب على كل امرأة حامل التعرف عليها حتى تضمن صحة جيدة لجنينها ولنفسها وتحافظ على سلامتهم، هذه نصائح يقدمها أطباء متخصصين ويجب الالتزام بها حتى يمر الشهر السابع من الحمل بسلام.

نصائح الشهر السابع من الحمل

يوجه أطباء النساء والتوليد العديد من النصائح للنساء التي يجب اتباعها خلال الشهر السابع من الحمل لتمر تلك المرحلة بسلام، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، حيث ينصح أغلب أطباء النساء ممارسة اليوغا أو المشي أو السباحة، تلك التمرينات البسيطة التي تعمل على تسهيل عملية الولادة التعافي بعد إجراء العملية في وقت قياسي
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة في نفس الوضعية، وذلك يتم للمحافظة على مرونة الجسم.
  • الابتعاد عن كل مسببات التوتر والقلق والتفكير الزائد، فهذا يؤثر على شخصية الجنين.
  • الاسترخاء والراحة والبعد كل البعد عن الأعمال الشاقة التي تبذل فيها المرأة الكثير من الجهد التي تؤذي الجنين وتعرضه للأذى.
  • الانشغال وممارسة بعض الهوايات مثل القراءة أو الكتابة أو الاعتناء بالزهور، فكل هذه الأشياء تساعد على تحسين نفسية الام الحامل.
  • ارتداء المرأة الملابس الفضفاضة المريحة المصنوعة من القطن الطبيعي الذي يسمح بالتهوية الجيدة، وذلك لأن الأم في تلك المرحلة ربما يزداد لديها معدل التعرق وارتفاع درجة الحرارة.
  • استخدام الأنواع الطبيعية من مزيلات العرق للتخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن العرق.
  • إجراء الأم فحوصات الدم بشكل دائم لكي تتعرف على قوة الدم المتدفق وأيضًا نوع الدم إذا كان سالبًا، ففي هذه الحالة يجب على الطبيب اتخاذ بعض الإجراءات الطبيعة منعًا لحدوث أي مضاعفات للجنين والأم.
  • الابتعاد تمامًا عن التدخين وشرب الكحول والابتعاد عن أي مدخن ولا تتعرض له من قريب أو من بعيد.
  • يجب على الأم أن تختار أفضل وضعية مريحة لها أثناء الجلوس أو أثناء النوم.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة التي تسبب ضغط الأعصاب والضغط على البطن، مما يعيق نمو الجنين أو إلى خسارته.
  • الابتعاد كل البعد عن مسببات الضوضاء، فمن الأمور المسلم بها أن الجنين في هذه الفترة قد اكتمل سمعه وينزعج بالأصوات المرتفعة.
  • عمل التمارين الخاصة بالتأمل والتنفس والتي تضمن لها الاسترخاء، وهذه التمرينات لا يتجاوز مدتها عن 15 دقيقة فقط يوميًا.
  • استشارة الطبيب بشأن اللقاحات الخاصة في تلك الفترة والتي تضمن حماية الأم والجنين معًا من أي أخطار.
شاهد أيضاً:   الشهر الثامن اي اسبوع

 

تغذيه الحامل في الشهر السابع

يحتاج جسم المرأة وكذلك الجنين في الشهر السابع إلى نظام غذائي صحي الذي يضمن السلام والتغذية الكافية وتكوين هيكل الجنين بطريقة سليمة، ومن الجدير بالذكر أن السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم المرأة في الشهر السابع تتراوح ما بين 300 إلى 500 سعر حراري، ولكن يتم تحديد كمية الطعام الذي تحتاج إليه السيدة الحامل من قبل الطبيب بالنظر إلى وزنها قبل فترة الحمل، فهي لا تأكل في هذه الفترة لشخصين كما هو متداول، ولكنها تأكل لنفسها فقط فما يوجد في بطنها ما هو إلا جنين صغير لا يحتاج لكميات كبيرة من الطعام.

نصائح غذائية للشهر السابع

هناك العديد من النصائح التي أوضحها أطباء النساء والتوليد للنساء خلال الشهر السابع من الحمل، ولعل أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يجب على المرأة الحامل في الشهر السابع أن تتناول وجبة الإفطار كاملة، بحيث تحتوي وجبة الإفطار على كوب من الحليب الطازج، بيضة مسلوقة، فواكه طازجة، حبوب بقوليات، فهذه الأطعمة توفر لها كمية كبيرة من البروتينات والحديد الضرورية لجسمه.
  • يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول وجبة الغداء التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية المطلوبة مثل النشويات والخضار وأن تقلل من الأطعمة السكرية.
  • يجب أن تحرص على تناول وجبة العشاء، وهي الوجبة المسائية التي يجب أن تكون خفيفة، ويتناول فيها بعض حبات الفواكه المتاحة وسلطات، وذلك حتى لا تتعرض للإمساك والحموضة وغيرها من الأعراض المضرة لها.
  • يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل ومن الماء.

 

أفضل أطعمة الشهر السابع من الحمل

ينمو الجنين كثيرًا خلال الشهر السابع ويبدأ في تكون مهاراته وظائفه، لذا يجب على الأم أن تلتزم بنظام غذائي متكامل وأن تتبع تعليمات الطبيب، ولعل أبرز الأطعمة والعناصر الغذائية التي يجب أن تتناولها الأم ما يلي:

شاهد أيضاً:   هل يمكن الحمل في سن الأربعين

الألياف

من الجدير بالذكر أن الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالإمساك، والذي يعتبر من الأعراض الشائعة في الثلث الأخير من الحمل، ولعل أبرز هذه الأطعمة الحبوب الكاملة والفواكه الخضروات بالإضافة إلى البقوليات.

البروتين

البروتين ضروري جدًا لجسم المرأة الحامل وبالأخص عند بلوغها الشهر السابع، ويتمثل في اللحوم، والبيض، والبقوليات، ومنتجات الألبان، ثمرة الافوكادو، الحمص، والعدس، حليب الصويا، المكسرات، فكل هذه الأطعمة تحتوي ما يتراوح ما بين 70 الى 100 جرام من البروتين، ولكن يجب ألا تكثر المرأة الحامل من تناول البروتين وتناوله بالكمية المطلوبة حتى تتجنبي تأخر نمو الجنين، فيجب عليها التنويع بين هذه المأكولات.

الحليب

إن الحليب من العناصر الأساسية والضرورية لصحة كل من الأم والجنين، ويفضل الأطباء تناول الحليب المبستر حتى لا تتعرض الأم إلى مخاطر صحية خلال فترة، كما ينصح للحامل أيضًا بتناول منتجات الحليب قليلة أو منزوعة الدسم مثل الحليب، والألبان، والأجبان.

الحديد

من العناصر الضرورية لجسم المرأة وبالأخص خلال الثلث الأخير من الحمل، يجب أن تتناول الأم الحامل ما يقرب من 27 جرام من الحديد يوميًا، وذلك حتى تتجنب الإصابة بفقر الدم أو نزيف أثناء الولادة بالإضافة إلى الولادة المبكرة، ولعل أبرز المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد هي الزبيب والسبانخ والمشمش والفواكه المجففة وبذور السمسم والدواجن واللحوم الحمراء اليقطين.

حمض الفوليك

حمض الفوليك دوره يتمثل في حماية النظام العصبي للجنين من الإصابة بعيوب خلقية، فهو الذي يعمل على تطوير النظام العصبي له، وتوجد الكثير من المأكولات التي تضمن الحصول على كمية كبيرة من حمض الفوليك أهمها الشوفان والبرتقال والحبوب الكاملة.

 

ما يجب تجنبه في الشهر السابع

يجب أن تمتنع الأم الحامل خلال الشهر السابع عن بعض العادات والمشروبات والمأكولات التي تضر جنينها وصحتها، ومنها ما يلي:

  • يجب أن تتناول الأم الوجبات التي تحتوي على كمية منخفضة من الصوديوم فزياد نسبته في الجسم يعمل على حدوث انتفاخات وتورمات.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والكافيين، ومنها القهوة والشاي وذلك نظرًا لتسببهما في الإصابة بالإمساك.
  • الإقلاع عن تناول الكحول والابتعاد عن الدخان فهم السبب الأساسي في تعسر الحمل.
  • عدم تناول الوجبات السريعة وأيضًا الوجبات التي تحتوي على كمية عالية من الدهون ويجب استبدالها بوجبات خفيفة مصنوعة في المنزل.
  • الإقلاع عن تناول الأطعمة الحارة والنية.
شاهد أيضاً:   فوائد فيتامين C للحامل

وفي نهاية مقال نصائح الشهر السابع من الحمل يجب حرص الأم على تناول الوجبات والأطعمة المحددة لها وممارسة التمرينات الرياضية كي تتمتع بصحة جيدة هي وجنينها، فممارسة الرياضة تخفف من آلام الحمل وتزيد نشاط وقدرة الأم على تحمل وزن جنينها الذي يكبر يوماً بعد يوم.

نصائح الشهر السابع من الحمل, نصائح الشهر السابع من الحمل, نصائح الشهر السابع من الحمل, نصائح الشهر السابع من الحمل, نصائح الشهر السابع من الحمل, نصائح الشهر السابع من الحمل, نصائح الشهر السابع من الحمل, نصائح الشهر السابع من الحمل, 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى