تغذية

نصائح لتغذية كبار السن في رمضان

نصائح لتغذية كبار السن في رمضان

إذا كنتِ تتساءلين عن تغذية كبار السن وعن إمكانية صيام كبار السن في رمضان، فاعلمي أن أغلب كبار السن يمكنهم الصوم من دون مشكلات، طالما لا يعانون أي أمراض مزمنة تتطلب الإفطار، بل أحيانًا يكون للصيام بعض الفوائد الصحية، مثل خفض مستوى السكر في الدم وخفض الضغط المرتفع، وكذلك فإن كبار السن يحتاجون إلى سعرات حرارية أقل من غيرهم ما قد يجعل الصيام أسهل لهم، إليكِ بعض النصائح لتغذية صحية لكبار السن في رمضان:

  • قدمي لهم طبقًا صحيًا متكاملًا في الإفطار والسحور: يتكون الطبق الصحي من أربعة أرباع، الربع الأول يتكون من البروتين، مثل اللحوم الحمراء، أو الدجاج، أو الأسماك، أو البيض، أو البقوليات، الربع الثاني يحتوي على كربوهيدرات صحية مثل الحبوب الكاملة أو المكرونة المصنوعة من دقيق القمح الكامل، والربعين الآخرين يجب أن يحتويا على خضراوات أو فواكه.
  • قدمي لهم مع كل وجبة منتجات ألبانمنتجات الألبان مهمة جدًا لكبار السن، إذ إنها توفر لهم الكالسيوم وفيتامين “د”، لذا ننصح بتقديم حصتين يوميًا، حصة مع السحور ككوب الزبادي، وحصة مع الإفطار كالعصائر المُحضرة في المنزل بإضافة الحليب إلى الفواكه.
  • قدمي لهم كثيرًا من السوائل: احرصي على تقديم كميات كافية من الماء بين السحور والإفطار لتحسين الهضم وتجنب الجفاف، واحرصي كذلك على تقديم سوائل كافية مع وجبة السحور والإفطار لتسهيل البلع والامتصاص.
  • تجنبي الأطعمة الغنية بالكوليسترول والدهون: الحلويات الشرقية من طقوس رمضان التي لا غنى عنها، لكن اعرفي أنها ليست أفضل خيار لكبار السن، إذ إنها تُحضر من كميات كبيرة من السمن والزيوت والسكر، ما قد يتسبب في رفع مستوى السكر والدهون في الدم، تجنبي كذلك تقديم الألبان كاملة الدسم لهم.
  • استشيري الطبيبإذا كان كبير السن في عائلتك يعاني مشكلة مرضية مزمنة مثل السكر أو ضغط الدم المرتفع، أو أمراض القلب، أو الكلى، أو الكبد، فاستشيري طبيبه في الصيام، وإذا كانت هناك أدوية تؤخذ في موعد الصيام فاسألي الطبيب عن إمكانية تغيير المواعيد أو الجرعات.
شاهد أيضاً:   فوائد لبان الذكر للتنحيف

 

جدول غذائي لكبار السن في رمضان

الوقت الذي نكون فيه مفطرين في رمضان قصير، لذا عليكِ استغلاله جيدًا لتنظيم تقديم الطعام لكبار السن، إليكِ تفصيل ذلك:

التوقيت مثال للغذاء المناسب
وقت أذان المغرب تمر مع كوب من الماء “يراعى تقليل التمر أو تجنبه إذا كان كبير السن مريضًا بالسكري”.
بعد المغرب كوب من الحساء “حساء الدجاج أو اللحم أو الخضراوات”.
وقت الإفطار وجبة متكاملة تحتوي على كربوهيدرات وبروتين وسلطة خضراوات، وكوب عصير فواكه طبيعي بالحليب.
بعد الإفطار بثلاث ساعات وجبة خفيفة مكونة من بعض الفواكه، أو المكسرات.
وقت السحور وجبة متكاملة من الكربوهيدرات والبروتين والخضراوات وأحد منتجات الألبان.
بعد السحور بعض الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والكنتالوب.

 

المراجع

Healthy Eating Tips for Seniors
Nutrition for Older Adults
Dietary recommendations for the month of Ramadan

نصائح لتغذية كبار السن في رمضان, نصائح لتغذية كبار السن في رمضان, نصائح لتغذية كبار السن في رمضان, نصائح لتغذية كبار السن في رمضان, 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى