صحة الطفل

نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء

نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء ، مع قدوم الشتاء انتشرت بعض المشاكل الصحية أشهرها نزلات البرد والتهابات الحلق والتهاب الشعب الهوائية والسعال والأنفلونزا الموسمية وغيرها من الأمراض التي تصيب البالغين والأطفال. لإجبارهم على الجلوس في المنزل لعدة أيام ، قد يجعلهم يتأخرون في متابعة الدورة ، خاصةً إذا تكررت العدوى مع طفل واحد.

نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء

وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم تناول معلومات عن أهم نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء:

1- التزمي بإبعاد طفلك عن المريض

إن اتباع الإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد الجسدي ، من خلال فصل الطفل المريض عن الأطفال الأصحاء ، أمر مهم للغاية ، خاصة عند النوم. لا يستطيع الطفل المريض أن ينام مع الأصحاء في نفس الغرفة لمنع انتقال العدوى.

2- علمي طفلك معنى النظافة الشخصية

منعه من تبادل الأشياء الشخصية مثل الألعاب والأكواب والصحون والملاعق والمناشف الخاصة والأقلام مع أطفال آخرين … أو حتى الكبار.

3- التأكد من وجود تهوية جيدة ووجود شباك مفتوح

تطير فيروسات الشتاء في الهواء ، عند السعال أو العطس ، حيث يتم إطلاق كمية كبيرة من الفيروسات والجراثيم القادرة على البقاء لعدة ساعات ؛ وهذا يؤدي إلى انتقال العدوى إلى الأطفال الآخرين ، لذا يفضل إبقاء إحدى النوافذ مفتوحة ، وذلك لتقليل تركيز الفيروسات والجراثيم في الهواء. ويفضل أن يرتدي الطفل طبقة إضافية من الملابس بدلاً من إبقاء الغرفة جيدة التهوية.

شاهد أيضاً:   نصائح تساعدك في وقاية طفلك من موجات الحارة الشديدة

4- علميه أن يغسل يديه بشكل صحيح

دع طفلك يعرف أن غسل اليدين بالصابون والماء الجاري لمدة 20 ثانية يقتل العديد من الفيروسات.

5- زودي طفلك بالعناصر الغذائية المطلوبة

يساهم الغذاء الجيد في رفع مناعة الطفل ومساعدته على مقاومة الفيروسات والبكتيريا. تأكد من تناول الفواكه والخضروات الطازجة. لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة ، ومنها فيتامين د وفيتامين ج ، وهما فيتامينات مهمة تساعد على تقوية المناعة.

6- عوديه على شرب كمية مناسبة من الماء

يمثل الماء 60٪ من جسم الإنسان ، ويشارك في جميع العمليات الحيوية في الجسم ، مما يساعده على الصمود في وجه فيروسات الشتاء ، فلا بد من شرب الماء.

7- أبعديه عن أنواع معينة من الأطعمة

مثل الأطعمة المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية ، فإنها تقضي على المناعة ، وكذلك الأطعمة الدهنية المليئة بالدهون والزيوت الصناعية المهدرجة لها تأثير ضار جدًا على مناعة أطفالنا.

8- امنعيه من مشاهدة برامج التلفزيون من دون القيام بنشاط بدني

من الضروري تشجيع الأطفال على القيام بالأنشطة البدنية ، حيث يساهم النشاط البدني في إفراز مواد تعرف باسم “الإندورفين” في الجسم ، والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتحسين قدرة الجسم على مكافحة الأمراض.

9- الحرص على التطعيمات الأساسية للطفل في موعدها

  • تلقيح الأنفلونزا الموسمية في بداية فصل الشتاء لرفع المناعة.
  • التطعيم ضد المكورات الرئوية يعطى على 3 جرعات منها شهرين قبل سن سنتين أو جرعة واحدة بعد سن سنتين.
  • التطعيم ضد فيروس الروتا الذي يقي الطفل من التهاب المعدة والأمعاء الحاد بجرعتين في عمر شهرين وأربعة أشهر.
  • التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد للفئة العمرية المناسبة.
شاهد أيضاً:   حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية

10- وفري له أجواء النوم العميق

تأكد من حصول الأطفال على قسط كافٍ من الراحة والنوم ؛ لأنها تساعد الأطفال على النمو ، كما أنها تمكن الجسم من تقوية جهاز المناعة.

نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء, نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء, نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء