دول الخليج

نظام التسجيل العيني للعقار السعودية

ما هو نظام التسجيل العيني للعقار في السعودية؟ ما هي أنواعه ومميزاته؟ تعتبر عملية تسجيل وإثبات الملكية العقارية من أهم المعاملات التي يقوم بها الأفراد في أي دولة ، ولكل دولة نظام خاص يتعلق بهذه المعاملات ، وينطبق الشيء نفسه هنا على المملكة . وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على على النظام المعمول به للتسجيل العقاري في المملكة العربية السعودية.

نظام التسجيل العيني للعقار السعودية

يمكننا القول بأن نظام التسجيل العيني للعقار السعودية واحد من الأنظمة التي اعتمدتها الحكومة السعودية لسنوات، وعمدت مؤخرًا إلى تطويرها بهدف تنظيم كل ما يتعلق بملكية العقارات في المملكة.

لكي نكون أكثر دقة في التعرف إلى هذا النظام، فيجدر بنا الإشارة إلى أنه انطلق للمرة الأولى في يوم الجمعة الموافق لليوم الأول من شهر محرم، عام ألف وأربعمائة وواحد وعشرين للهجرة، والذي يوافق أيضًا الخامس عشر من شهر مارس لعام ألفين واثنين.

فلقد أقرت حكومة المملكة اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام التسجيل العيني للعقارات، تطبيقًا للمادة رقم سبعة وسبعون من نظام التسجيل العيني للعقارات، والتي تقضي بأنه يمكن لصاحب العقار التحكم في إدارة العقار الذي يمتلكه، وتعديل وإضافة البيانات إليه وقتما شاء.

هذا إلى جانب ضمان حقوقه كمالك للعقار وضمانًا لحقوق المشتري أو البائع، وبجانب توضيح ما لصاحب الملك من حقوق وما يطلب منه من شروط وما عليه من التزامات وكذلك حالته الشرعية.

أي أن نظام التسجيل العيني للعقار السعودية وضع من الأساس سعيًا للحد من النزاعات التي تقوم حول ملكية العقار، وهذا من خلال تنظيم عملية تسجيل العقار نفسه وتوصيفه وتحديده بصفة عينية وليس بصفة صاحبه، ولقد نتج عن هذا النظام أن تقلصت عدد القضايا والدعاوى التي ترفع في المحاكم السعودية بسبب الأمور العقارية والأمور المتعلقة بملكيتها.

شاهد أيضاً:   حجز موعد الصندوق العقاري بالخطوات وطريقة فتح حساب

 

أنواع التسجيل العقاري في السعودية

ربما لا يكون البعض على دراية تامة بما يخص قانون أو نظام التسجيل العيني السعودية، ولكن من أهم ما يجب التنويه به هو أن التسجيل العقاري بالمملكة ينقسم إلى نوعين وهما:

1- التسجيل الشخصي

في هذه المرحلة أو بتلك الطريقة يتم تسجيل جميع الحقوق التي تترتب على ملكية العقار باسم الشخص أو مجموعة الأشخاص وليس بصفة العقار أو وضعه، وهو نفس الأمر الذي يتم على بناءه نشوب العديد من النزاعات والمشكلات القانونية، والتي غالبًا ما تكون ناتجة عن عدم التحديد الدقيق الذي يجب أن يتم للعقار فيصبح بسبب ذلك مبهمًا.

للتوضيح أكثر يحدث هذا لأن العقار يكون معروفًا بهوية صاحبه وليس بكيانه القائم، وهذه هي الطريقة الروتينية المعتادة للتسجيل العقاري بالمملكة، والتي كثيرًا ما كان ينتج عنها العديد من المشكلات، ولقد هجرتها غالبية النظم القانونية، حتى أغلب الدول المتقدمة منها والنامية لم تعد تعمل بها.

2- التسجيل العيني

ظهر هذا النوع أو تولدت تلك الطريقة في التسجيل العقاري خلال منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وتحديدًا في قارة أستراليا، ولقد شهدت نجاحًا بالغًا ونتج عنها استقرارًا ملحوظًا وتحددت الملكية بناءً عليها، لذا انتشر هذا النظام سريعًا في الكثير من بلدان العالم.

إيجابيات نظام التسجيل العيني للعقارات بالسعودية

لو لم يكن نظام التسجيل العيني للعقار السعودية ناجحًا بالفعل منذ انطلاقته الأولى، لما انتشر وأصبح معمولًا به في معظم دول العالم بمختلف حكوماتها وأنظمتها الإدارية والسياسية، ولقد حقق هذا النظام منذ تطبيقه بالمملكة إيجابيات وميزات عدة من بينها:

توفير الحماية القانونية للعقار عن طريق السجل العقاري، الذي يقدم بدوره حجية مطلقة لا يمكن الطعن فيها.

إتاحة الإمكانية للتعرف أكثر إلى المركز القانوني للعقار، وهذا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون في إجراء أي نوع من أنواع المعاملات القانونية عليه مثل لرهن أو البيع أو الاستغلال أو الإيجار.

شاهد أيضاً:   استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية

تحديد موقع العقار بدقة أكثر والإلمام بكافة مواصفاته، مثل مساحته، حدوده والحقوق المشمولة عليه.

القضاء على مشكلة تعدد صكوك الملكية والنزاعات التي تنشب عن الأحقية في ملكية العقار الواحد.

الحد من النزاعات التي تقوم على تحديد حدود العقار بسبب تعدِ الجار على حدود منزل جاره.

تحديد كل البيانات التي تخص العقار في السجل العقاري، والتي تضمن عدم التعدِ على العقار أو الاستيلاء على أي جزء منه.

الحد من مشكلة تشابه أسماء ملاك العقارات.

استقرار الملكية العقارية وحماية صاحب العقار من مشكلة الدعاوى والبلاغات الكيدية.

تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بعملية التسجيل.

تحويل البيانات الخاصة بالعقار وصاحبه إلى بيانات رقمية لضمان حفظ الحقوق ومنعًا للخلط.

 

عقوبات فرضها قانون التسجيل العيني

لقد نص نظام التسجيل العيني للعقارات السعودية على عقوبة الأشخاص المخالفين، بدفع غرامة قدرها لا يقل عن خمسة آلاف ريال سعودي، ولا يزيد عن مائة ألف ريال سعودي لمن يقوم بإحدى هذه الأمور:

رفع دعاوى كيدية على مالك العقار.

العمد إلى تغيير العلامات الخاصة بتحديد العقار أو إتلافها.

تدوين العقار باسم شخص غير مالكه، أو ترتيب أي حقوق عينية عليه من دون أي حق في ذلك.

الشهادة بحق عيني غير موجود.

التمنع عن التبليغ بوجود حق عيني يعلمه الشخص.

تحميل نظام تسجيل العقار 2022

لقد أطلقت وزارة العدل بالمملكة إمكانية إتمام الاشتراك في نظام التسجيل العيني إلكترونيًا من خلال اتباع خطوات بسيطة تسير على النحو التالي:

الدخول إلى الرابط الرسمي الخاص بالتسجيل العيني من هنــــــا.

النزول بالمؤشر إلى أيقونة نص النظام.

الضغط على زر طباعة.

النقر على قائمة الطابعات.

اختيار حفظ الملف بصيغة PDF من قائمة الخيارات المتاحة.

الضغط على زر التحميل.

شاهد أيضاً:   الدغيري وش يرجعون أصل عائلة الدغيري من وين

يقوم المستخدم بتحديد مسار التحميل على هاتفه المحمول.

النقر على زر الحفظ.

 

طريقة التسجيل العيني للعقارات السعودية عبر هيئة الخبراء

في حال أراد المواطن أن يقوم بالتسجيل العيني للعقار الخاص به، فيتوجب عليه الاعتماد على المنصة الإلكترونية لهيئة الخبراء، وهذا يتم باتباع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة الخبراء من هنـــــا.

النقر على زر تسجيل الدخول.

يقوم المستخدم بإدخال اسمه وكلمة السر الخاصة به في الحقل المخصص لهما.

إدخال كلمة المرور الخاصة بالدخول إلى منصة هيئة الخبراء.

النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية.

يقوم المستخدم باختيار خدمة التسجيل العيني للعقار.

يتوجب أن يقوم بمتابعة التسجيل، ثم رفع كافة المستندات التي تطلبها المنصة.

الضغط على زر تأكيد طلب التسجيل.

مما سلف عرضه نتبين من أن هذا النظام الذي تبنته المملكة قد ساهم في حل العديد من المشكلات والأزمات التي تواجه الحكومة بسبب المُلابسات والتدخلات أو التعديات التي تحدث أثناء عملية التسجيل العقاري.

زر الذهاب إلى الأعلى