تغذيةريجيم

نظام الكيتو لانقاص الوزن بالتفصيل

نظام الكيتو لانقاص الوزن يعتمد على استبدال الكربوهيدرات بالدهون، فإن الكربوهيدرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يخفض نسبتها بالجسم، فيلجأ الجسم تلقائيًّا إلى حرق الدهون بدلًا من حرق السكريات وذلك كي يحصل على الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف اليومية، وهذا سيؤدي إلى التخلص من الدهون المتراكمة بشكل كبير وبالتالي إنقاص وزن الجسم وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض نظام الكيتو لانقاص الوزن بالتفصيل.

نظام الكيتو لانقاص الوزن بالتفصيل

يُعتبر نظام الكيتو من أكثر الأنظمة الشائعة، لما له من نتائج مرضية وفعّالة جدًا في إنقاص الوزن، ويعتمد هذا النظام على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، ومن أهم ميزاته عدم وجود مقدار معين لكمية الأكل اليومية، وبإمكان الشخص الذي يتبع هذه الحمية أن يتناول الطعام المسموح حتى يشبع، ولكن الأفضل أن يتناول متبعي هذا النظام ثلاث وجبات يوميًا، وأن تحتوي هذه الوجبات على أصناف متنوعة من الأطعمة المسموحة كي يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية.

يجب على متبعي هذا النظام شرب لترين من الماء على الأقل بشكل يومي، ويُنصح مستخدمي الكيتو بممارسة بعض التمارين الرياضية الصباحية مما يساعد على حرق دهون بشكل أكبر، ومن الأفضل إجراء هذا النظام تحت إشراف طبيب مختص واتباع تعليماته وإرشاداته.

الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو

يسمح نظام الكيتو لانقاص الوزن بتناول العديد من الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات مثل:

الخضراوات التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات

يُسمح بالإكثار من تناول الخضار الورقية كالخس والملفوف والسبانخ لفقرها بالكربوهيدرات وغناها بالفيتامينات والمعادن والخيار والباذنجان والكوسا والبقدونس والقرنبيط.

شاهد أيضاً:   فوائد القرفة للتنحيف

الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات

مثل التوت والعليق والبلاك بيري والفريز والأفوكادو والشمام والبطيخ لأن نسبة السكر في هذه الأنواع منخفضة.

اللحم الأحمر والأبيض

يخلو اللحم الأحمر مثل لحم الغنم والبقر الديك الرومي والغزال والبط والحم الأبيض مثل لحم الدجاج من وجود الكربوهيدرات، ويحتوي بنسبة عالية  على البروتينات المهمة لصحة الجسم والتي تعمل على بناء عضلاته.

البيض

تعتبر نسبة الكربوهيدرات قليلة جدًا في البيض، ولكنه غني بالعناصر المفيدة لصحة العين والقلب.

المكسرات

تعتبر البذور والمكسرات فقيرة بالكربوهيدرات وغنية بالألياف ولهذا تعتبر من الأطعمة المسموحة ويمكن تناولها أثناء تطبيق نظام الكيتو مثل اللوز والجوز والبندق والفستق السوداني وبذور اليقطين وبذور السمسم ووبذور عباد الشمس.

المنتجات الحيوانية

مثل البيض حيث تعتبر نسبة الكربوهيدرات قليلة جدًا في البيض، ولكنه غني بالعناصر المفيدة لصحة العين والقلب بالإضافة إلى مشتقات الألبان الكاملة الدسم التي تعد من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة قليلة، وغنية بالكالسيوم والبروتينات المهمة للجسم مثل الجبنة العالية الدسم والكريمة، وحليب الأبقار والماعز الكامل الدسم.

الأطعمة البحرية

يُعتبر المحار والأسماك من أفضل الأغذية المسموحة في نظام الكيتو لانقاص الوزن ، حيث تخلو الأطعمة البحرية مثل سمك السلمون وسمك التونة وسمك السردين والجمبري والسلطعون من وجود الكربوهيدرات، وتمتلئ بالبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين B.

الدهون الطبيعية

تعتبر خالية من الكربوهيدرات ومصدرًا للطاقة، وتساعد على امتصاص الفيتامينات، وتحمي أعضاء الجسم وتقويها، وتحافظ على حرارة جسم الإنسان، ومهمة لتقوية عضلة القلب مثل السمن البلدي والزبدة وزيت الزيتون.

الشوكولا السوداء

تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وتحتوي على الكثير من الألياف المعادن اللازمة للجسم مثل النحاس والحديد والمغنزيوم وفوسفور والزنك وتعد من الأطعمة المهمة للحماية من أمراض القلب.

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو

يمتنع مستخدمي نظام الكيتو لانقاص الوزن عن تناول العديد من أنواع الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة عالية مثل:

الفواكه

تعتبر الفواكه من العناصر الغنية بالسكر والكربوهيدرات التي لا تتناسب مع هذا النظام رغم فوائدها الكبيرة مثل التفاح والعنب الأحمر والأصفر والموز والبرتقال واليوسفي والأناناس والمانجو والرمان والسفرجل والكيوي والدراق.

الخضار التي تحتوي على الكربوهيدرات

ممنوع تناول الخضار التي تحتوي على النشاء مثل البطاطا المالحة والبطاطا الحلوة واليقطين، والخضار التي تنمو تحت التربة مثل الجزر واللفت، وممنوع تناول الطماطم والشمندر السكري لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

شاهد أيضاً:   ما هي مضادات الأكسدة؟

السكريات بجميع أنواعها

مثل قصب السكر والسكر الأبيض والعسل لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات الممنوعة أثناء القيام بنظام الكيتو، كما يمنع تناول التمر والزبيب  بجميع أنواعه عند اتباع نظام الكيتو لانقاص الوزن لأنه يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات.

الحبوب والبقول

الحبوب مثل القمح والذرة والبرغل والشوفان والشعير، والبقول مثل الفول والبازلاء والعدس والفاصولياء بجميع أنواعها والصويا والحمص لأن الحبوب والبقول تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات.

مشتقات الحليب قليلة الدسم والزيوت المعالجة

يمنع تناول الحليب قليل الدسم والجبنة قليلة الدسم والزبادي خالي الدسم لأن نسبة الكربوهيدرات فيها عالية، كما يمنع تناول الزيوت المعالجة مثل زيت الصويا وزيت الذرة لأنها تحوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

العصائر والمشروبات الغازية

ممنوع شرب العصائر الطبيعية مثل البرتقال والليمون  لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، كما يمنع تناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها، والمثلجات، والقهوة والشاي المحلاة بالسكر وأي مشروب آخر تتم تحليته بالسكر.

 

أضرار نظام الكيتو على الجسم

قد يسبب نظام الكيتو لانقاص الوزن عدة أعراض صحية لمتبِعيه، وتختلف حدة هذه الأعراض من شخص إلى آخر حسب طبيعة كل جسم، ولذلك يجب إجراء هذه الحمية تحت إشراف طبيب مختص، ليراقب التغيرات في الجسم ويُجري التحاليل والفحوصات اللازمة، ومن أهم الأعراض التي قد تصيب متبعي الكيتو :

  • النعاس والشعور بالتعب، يشعر متبعي الكيتو بالإرهاق وخاصة في بداية اتباع هذا النظام، لأن الجسم يستبدل  الكربوهيدرات بالدُهون عند حاجته إلى الطاقة.
  • الإحساس أكثر بالجوع، لأن عدم تناول الأغذية التي تدخل الألياف في مكوناتها يزيد الشعور بالجوع أكثر، لذلك يُنصح مستخدمي هذا النظام بأكل الخضار الورقية لغناها بالألياف التي تعطي الإحساس بالشبع.
  • أمراض القلب قد يؤدي الاعتماد على تناول الدهون إلى زيادة فرصة الإصابة بالأمراض القلبية.
  • زيادة مرات التبول، بسبب انخفاض الكالسيوم والمغنيزيوم والعديد من الشوارد اللازمة للجسم، وقد يؤدي هذا إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض الكلية.
  • الإسهال بسبب كثرة تناول الدهون وقلة الألياف.
  • إنفلونزا الكيتو، فقد يصاب الشخص في بداية اتباع النظام ببعض الغثيان والصداع والقيء، بسبب انخفاض نسبة الماء والأملاح في الجسم، وانخفاض نسبة الكربوهيدرات.
  • تقلص الكتلة العضلية، وذلك لأن الأكل الكيتوني يعتمد على الدهون والقليل من البروتين مما يسبب تقلص الكتلة العضلية.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية، قد يسبب اتباع الكيتو عدم انتظام موعد الحيض عند بعض النساء وقد يؤدي إلى انقطاعه في بعض الأحيان وذلك بسبب انخفاض الكربوهيدرات.
شاهد أيضاً:   ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه الصيفية

 

فوائد نظام الكيتو

يؤدي الامتناع عن تناول الكربوهيدرات عند اتباع نظام الكيتو لانقاص الوزن إلى العديد من التغيرات المفيدة لصحة الجسم ومنها:

  • حرق الدهون وفقدان الوزن، إن الامتناع عن تناول الكربوهيدرات يجبر الجسم عند حاجته إلى الطاقة على حرق الدهون المتراكمة بشكل خاص في البطن والخصر مما يؤدي إلى إنقاص وزن الجسم.
  • يقلل الشعور بالجوع، بسبب الاعتماد على الأغذية المليئة بالدهون والبروتينات والألياف، والابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • الحصول على معدة مستوية وخصر نحيل، بسبب انخفاض نسبة السكر، والاعتماد على الألياف التي تكثر الجراثيم المفيدة في المعدة، وتقلل من الجراثيم الضارة التي تعتمد في غذائها على السكر وتسبب انتفاخ البطن زيادة حجم المعدة.
  • الوقاية من داء السكري، حيث يؤدي تخفيض نسبة الكربوهيدرات إلى انخفاض الأنسولين وبالتالي الوقاية من مرض السكر.
  • زيادة قوة العضلات، بسبب انخفاض الكربوهيدرات، وزيادة نسبة البروتينات والفيتامينات المهمة لبناء العضلات.
  • زيادة نشاط الجسم، يساعد اتباع نظام الكيتو على زيادة نشاط وحيوية الجسم وإمكانية القيام بالأعمال اليومية بهمة عالية.

كيفية مراقبة تغيرات الجسم عند اتباع نظام الكيتو

هنالك عدة أمور لمتبعي نظام الكيتو لانقاص الوزن تمكنهم من معرفة التغير الذي طرأ على أجسامهم، منها:

  • الاحتفاظ بصورة لشكل الجسم قبل اتباع الحمية لمراقبة تغير شكل الجسم بعد الحمية مما يعطي حافزًا أكبر للمتابعة.
  • تسجيل وزن الجسم قبل اتباع نظام الكيتو ومقارنته بالوزن الجديد بعد الحمية.
  • القيام بتجريب الثياب القديمة لمعرفة التغيرات التي طرأت على المقاس.

يعتمد نظام الكيتو لانقاص الوزن على الامتناع عن الكربوهيدرات، ولكن هذا لا يعني أن كل الكربوهيدرات مضرة للجسم، فإن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات للقيام بالكثير من الوظائف مثل وظائف العضلات والدماغ، ومن الممكن أن نحصل على الكربوهيدرات اللازمة لطاقة الجسم من خلال تناول أغذية صحية فيها كربوهيدرات قليلة مثل الفواكه والحبوب والقمح.

نظام الكيتو لانقاص الوزن, نظام الكيتو لانقاص الوزن, نظام الكيتو لانقاص الوزن

زر الذهاب إلى الأعلى