تغذيةطب وصحة

نظام غذائي لمرضى السرطان

 

مرض السرطان نظام غذائي لمرضى السرطان

يتمثل مرض السرطان (بالإنجليزية: Cancer) بنموّ الخلايا بطريقة خارجة عن سيطرة الجسم، ممّا قد يؤدي إلى تشكّل نتوءات أو كُتل من الأنسجة تُعرف بالأورام (بالإنجليزية: Tumors)، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من أنواع السرطان المختلفة، والتي يُقدّر عددها بأكثر من مئة نوع، ويُصنّف مرض السرطان بناءً على نوع الخلايا التي تأثّرت في البداية، أو منطقة نشوء الورم، وقد تنتقل الخلايا السرطانيّة عن طريق الجهاز الليمفاويّ ممّا قد يؤدي إلى انتشاره في أجزاء أخرى من الجسم.[*]

مع ذلك، تم اختراع أدوية متطورة لمحاربة الأورام السرطانية او حتى الخضوع لعمليات الجراحة، ومع تناول الأدوية خاصة العلاج الكيماوي لابد من الاهتمام بنظام غذائي صحي وسليم ولذلك فإننا سوف نتعرف معكم من خلال هذا المقال على الأطعمة الغذائية المفيدة لصحة مريضة السرطان.

1. بذور الشوفان

الشوفان يعتبر من أبرز أنواع الحبوب الكاملة التي تحتوي بمستوى عالي من عنصر السيليزيوم المقاوم للسرطان ويكافح بشكل كبير في القضاء على الخلايا والأورام السرطانية الخبيثة الموجودة في الجسم. يخفف كثيرا من أعراض مرض السرطان اللعين مثل القضاء على تقرحات المعدة ويخفض من حدة حموضتها. بالإضافة إلى ذلك، فقد تساعد بذور الشوفان على تقوية جهاز المناعة ويساهم في عمل وظائفه بشكل سليم مع تنقية الجسم من السموم ويمنع من عسر الهضم ويقلل من الغثيان الذي يحدث نتيجة العلاج الكيماوي المؤلم للغاية. احرصي عزيزتي المرأة المصابة بمرض السرطان على تناول حبوب الشوفان في وجبات الفطور مع اضافتها الى أطباق سلطات الخضروات المشكلة.

شاهدي أيضاً: سرطان الثدي اثناء الحمل

2. عصير الرمان وعصير البرتقال

هناك عدة عصائر مفيدة للغاية لمريضة السرطان من أهمها عصير الرمان وعصير البرتقال، فهما يساعدان مريضة السرطان على التخلص من هذا المرض اللعين. يحتوي عصير الرمان على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بمحاربة الشقوق الحرة و التي تساعد على تدمير الخلايا وانتشار المرض بالجسم. يساعد أيضًا على تخفيف الأعراض المصاحبة للعلاج الكيماوي من أهمها جفاف الفم والحنجرة. كذلك عصير البرتقال يحتوي على مستوى عالِ من فيتامين سي المقاوم للأورام السرطانية التي تتكون داخل الجسم، فلابد من أن تتناول مريضة السرطان عصائر الرمان والبرتقال باستمرار للحد من الغثيان والجفاف المصاحب للمرض.

شاهدي أيضاً: أعراض سرطان القولون المبكرة والمتأخرة

3. الطماطم

من الأطعمة المفيدة جدا لمريضة السرطان أيضا هي الطماطم التي تعمل كعلاج وقائي للجسم وتمنع انتشار خلايا السرطان في الجسم وتحد من نموها. الطماطم تتمتع بقشرة حمراء وهذه القشرة غنية بمادة كاروتينية تسمى مادة “اللايكوبين” التي تمنع من تأكسد خلايا الجسم وتحد من تأثير الجزيىات الحرة عليها. الطماطم أيضا غنية بنسبة عالية جدا من فيتامين سي الذي يعمل كعلاج وقائي من الإصابة بسرطان الرحم وسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان القولون والمعدة وسرطان المرئ والرئة والمثانة والبنكرياس. يفضل للمرأة المريضة بمرض السرطان أن تتناول الطماطم في شكل صلصة لكي تستفاد بمركب الميلاتونين الذي يحارب السرطان بشكل قوي.

شاهدي أيضاً: ما هي علاقة سرطان الخصية وضعف الانتصاب؟

4. البروكلي

البروكلي هو من أهم العلاجات الطبيعية الفعالة في محاربة خلايا السرطان الخبيثة وقد ينصح الأطباء بتناولها أثناء الخضوع إلى العلاج الكيماوي لأنه يحتوي على بعض الخصائص الهامة التي تقوم بتقوية جهاز المناعي الذي يساعد في في وقف نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم. كما أن البروكلي غني بعدة مركبات كيميائية ضرورية جدا في تثبيط نشاط المواد المسببة للسرطان من أهمها مركب الأندول، ومركبات الفلافونويد، والدايثيولثيون، ومركبات الجلوكوسينولات، والسلفورافان. البروكلي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تجعل العلاج الكيماوي الذي تتناوله مريضة الي كان أكثر فاعلية، لذلك عليكِ بتناول حساء البوركلي أو سلطة البروكلي والمضاف إليها الكرنب والفجل واللفت.

نصائح أخرى لمرضى السرطان

هناك العديد من الإرشادات والنصائح الأخرى التي يمكن اتّباعها من قِبَل مرضى السرطان، نذكر منها ما يلي:[*][*]

  • الحرص على إجراء الفحوصات اللازمة: يُنصح الأشخاص الذين تعافوا من مرض السرطان بالمداومة على زيارة عيادة الطبيب بشكل دوريّ، والخضوع للفحوصات التي تهدف إلى التّأكد من عدم عودة ظهور الورم السرطانيّ مرة أخرى.
  • الاعتناء بالحالة النفسية: يُنصح مرضى السرطان بقضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، والحرص على القيام بالأنشطة المفضّلة، مع التركيز على الجانب الروحيّ؛ والذي يتتمثل بعدّة وسائل منها أداء العبادات.
  • تجنّب بعض العادات السيئة: يجب الحرص على تجنّب بعض العادات السيئة مثل التدخين، وتناول الكحول، لما لهما من تأثير في زيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان.
نظام غذائي لمرضى السرطان الدم, نظام غذائي لمريض السرطان, مرضى السرطان, اللهم اشفي مرضى السرطان, تغذية مرضى السرطان pdf, اكل مرضى السرطان, هل العسل يضر مرضى السرطان, اطفال مرضى السرطان, جمعية مرضى السرطان, لماذا مرضى السرطان يحلقون شعرهم
زر الذهاب إلى الأعلى