مال وأعمال

نموذج خصم من الراتب

نموذج خصم من الراتب ، والذي يتم استخدامه من قبل الشئون الإدارية  أو الموارد البشرية وذلك لتنبيه الموظف انه قد تم خصم جزء من راتبه لغيابه عن عمله أو أخذ سلفه ماليه أو لأي سبب أخر، حيث يكون ذلك بمثابة إشعار له حتى يكون على علم بسبب الخصم، وهذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال عبر موقعي.

نموذج خصم من الراتب

يحق للشئون الإدارية أن تقوم بخصم جزء من راتب الموظف إذا تم غيابه عن العمل من غير سابق إنذار، أو بعذر صحي، كما يحق لها أن تقوم بالخصم في حال أخذ الموظف سلفة مالية من الإدارة، حيث يتم خصم جزء من راتبه كل شهر حتى يتم الانتهاء من السلفة كاملة، ويكون ذلك بترتيب مسبق مع الموظف، كما يتم الخصم في حالة إتلاف أو فقد جزء من ممتلكات صاحب العمل بسبب الموظف، والعديد من الأسباب الأخرى التي يحق فيها لصاحب العمل الخصم من الراتب.

 

الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل الخصم من الراتب

هناك بعض الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل القيام بخصم جزء من راتب الموظف، حيث تتعدد الأسباب وتتنوع، وفيما يلي سيتم توضيح تلك الحالات مع مقدار الخصم الذي تم ذكره في قانون العمل لكل حالة من الحالات التي سيتم ذكرها، وسيتم توضيح قانون العمل في كل حالة، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

الخصم من الراتب بسبب مخالفة قام الموظف بارتكابها

ويجب التنويه أنه في هذه الحالة يجب أن لا يتعدى الخصم عن خمسة أيام، وهذا ما أكده نص المادة رقم 31 من قانون العمل، حيث نصت على التالي

( لا يجوز لصاحب العمل أن يوقع على العامل عن المخالفة الواحدة غرامة تزيد قيمتها على أجر خمسة أيام أو أن يوقفه تأديبياً عن العمل مع حرمانه من الأجر كله أو بعضه عن المخالفة الواحدة مدة تزيد على خمسة أيام، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن توقع على العامل أكثر من عقوبة عن المخالفة الواحدة أو أن يقتطع من أجره وفاءً للغرامات التي توقع عليه أكثر من أجر خمسة أيام في الشهر الواحد أو أن تزيد مدة وقفه عن العمل مع حرمانه من الأجر كله أو بعضه على خمسة أيام في الشهر الواحد).

شاهد أيضاً:   تحليل سائل البروستات واهم المعلومات عنه

الخصم من الراتب بسبب فقد أو إتلاف أو تدمير ممتلكات صاحب العمل

ويكون ذلك بخصم جزء من راتب الموظف لا يزيد عن 25% من راتبه، وهذا ما نصت عليه المادة رقم 35 من قانون العمل حيث جاء فيها ما يلي

( إذا تسبب العامل في فقد أو إتلاف أو تدمير أدوات أو آلات أو منتجات يملكها صاحب العمل أو كانت في عهدته ، وكان ذلك ناشئاً عن تعمده أو إهماله إهمالاً جسيماً وجب أن يتحمل المبلغ اللازم نظير ذلك ، ولصاحب العمل بعد إجراء التحقيق وإخطار العامل أن يبدأ باقتطاع هذا المبلغ من أجر العامل على ألا يزيد ما يقتطع لهذا الغرض على 25% من أجره في الشهر ويجوز للعامل أن يتظلم من تقدير صاحب العمل إلى الدائرة المختصة خلال شهر من تاريخ علمه بالاقتطاع ويتبع في نظر التظلم الإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون).

الخصم من الراتب بسبب قرض قام الموظف بأخذ من صاحب العمل

ويكون ذلك من خلال خصم جزء من راتبه بحيث لا يتعدى أكثر من 15% من راتب الموظف، وجاء هذا واضحًا في المادة رقم 58 من قانون العمل والتي جاء فيها ما يلي

( لا يجوز لصاحب العمل أن يقتطع من أجر العامل أكثر من 15% وفاء لما يكون قد اقرضه من مال أثناء سريان العقد ولا أن يتقاضى عن هذه القروض أية عوائد ، ويسري ذات الحكم على الأجور المدفوعة مقدما . ويجوز للوزير تعديل النسبة المشار إليها أو تقرير عائد على القروض إذا كان صاحب العمل قد أدخل نظاماً للقروض معتمداً من الوزارة تمكيناً لعماله من إنشاء مساكن لهم وذلك بما لا يجاوز الحد الأعلى للعائد الذي يضعه البنك المركزي).

الخصم بسبب تغيب الموظف عن العمل

ويكون ذلك من خلال خصم عدد الأيام أو الساعات التي تغيبها الموظف على العمل، وجاء ذلك في المادة رقم 60 من قانون العمل والتي تنص على ما يلي

( إذا تغيب عامل المناوبة أو العاقل الذي يحدد أجره على أساس الساعة أو اليوم أو الأسبوع أو نصف الشهر أو الشهر عن العمل بدون إذن أو عذر مقبول لا يحق له الحصول إلا على أجر الساعات التي عمل فيها فعلاً، ويحسب أجر الساعة للعامل المحدد أجره على أساس الشهر بقسمة الأجر الشامل على المدة التي يمنح عنها الأجر ثم على عدد الساعات الأصلية طبقا لعقد العمل أو طبقا للقانون أيهما أقل، ويحسب أجر الساعة لعامل المناوبة في هذه الحالة على أساس قسمة الأجر الشامل عن دورة العمل بفرض اشتغاله فيها بالكامل على عدد الساعات الأصلية دون الساعات الإضافية، ولا يجوز الخصم من أجر العامل عن أية ساعة أو يوم يتغيب فيه عن العمل بسبب استدعائه للحضور أمام المحكمة أو الادعاء العام كشاهد).

شاهد أيضاً:   معنى إعادة جدولة القروض

 

نموذج خصم من الراتب

ملحق بالمخالفة رقم: (….)

اسم الموظف:…….

الرقم الوظيفي:………..

الوظيفة:…………

الإدارة/ المصنع:………..

سبب الخصم:……………

مقدار الخصم ( أيام- مبلغ )

عدد أيام الخصم قيمة الخصم

ملاحظة هامة

في حالة تكرار المخالفة من الموظف يحق للإدارة أن تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية التي تراها مناسبة في حقه.

مدير الإدارة/ المصنع:………….

إدارة الموارد البشرية:…………

اعتماد السيد المدير العام:………..

توضيحات للنموذج

يحتوى نموذج الخصم على مجموعة من النقاط التي ربما لا تكون واضحة بالنسبة لبعض الأشخاص، وهذا ما سيتم توضيحه من خلال النقاط التالية:

  • المقصود بالرقم الوظيفي هي معلومات الموظف المالية والذي يعني الرقم الخاص بالموظف في الحسابات والتي يتم الحصول من خلاله على الراتب والمكافآت وما نحو ذلك.
  • المقصود بمقدار الخصم أي هل تم الخصم لأيام بسبب الغياب أم لشهر – لسنة بسبب أخذ سلفة مالية من الإدارة ومقدار هذا الخصم.
  • أسباب الخصم هو ما يتم الذكر فيه عن أسباب هذا الخصم هل كان لغيابه، أو أخذه سلفة مالية وما نحو ذلك.

 

نموذج شكوى بسبب الخصم من الراتب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المدير العام……….. حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

تقدمت إليكم في الفترة السابقة غياب بعذر طبي وقدمت الأوراق الضرورية التي تثبت غيابي، والتي كنت مضطر  إليه بالفعل، لأنني كنت أمر بأزمة صحية، واضطررت للغياب لمدة أسبوع كامل، وهذا ما تم تقديمه في عذر واضح .

إلى سيادتكم…. هل هذا هو سبب الخصم، أرجو من سيادتك توضيح الأمر لي، لأنني غير راضي عن الخصم الذي تقدم لي.

لهذا أرفع شكواي من خلال كتابة شكوى، أرجو من سيادتكم تفهم الوضع الذي أمر به بسبب الخصم الذي وقع علي .

حيث أنني تضررت بشكل كبير، حيث لذي التزامات وأقساط أسددها من راتبي نهاية كل شهر.

شاهد أيضاً:   مشروع تجاري برأس مال صغير

لك مني جزيل الشكر و الامتنان .

مقدم الطلب:………..

رقم الهاتف:…………

التوقيع:…………….

الرقم الوظيفي:…….

نموذج خطاب تظلم بسبب الخصم من الراتب

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير العام……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد،

الموضوع: خطاب تظلم خصم من الراتب.

أنا موظف….، أعمل في قسم….، رقمي الوظيفي هو…. ..

في البداية أود أن أقدم إلى سيادتكم الشكر على وقوفكم الدائم بجوار جميع الموظفين بلا استثناء. حيث إنكم تسعون دائمًا في تقديم العون لهم ورفع الظلم عنهم، وحل كافة مشاكلهم وإنصافهم من أي ظلم يتعرضوا له من أحد المسئولين في الشركة.

وبناء على ذلك قد قررت أن أقدم إلى سيادتكم خطاب التظلم هذا، حيث أنني تعرضت للظلم من المدير المالي.

سيادة المدير: قبل يومين ذهبت لكي استلم راتبي الشهري ” 5000 جنية”، لكنني قد تفاجئت بأن راتبي قد خصم منه مبلغ وقدره “3000 جنيه”. على الفور ذهبت إلى المدير المالي لكي استفسر عن السبب، وكان جوابه أنه تم الخصم بسبب الغياب عن العمل، فأبلغته بأن الغياب كان بسبب ظرف طارئ، وكان بإذن مسبق، وقمت بتوضيح الظرف الطارئ الذي تعرضت له، وطلبت منه أن يتم إرجاع المبلغ الذي تم خصمه إلي حسابي ولكنه رفض تمامًا، لذلك لقد لجأت إليك يا سيادة المدير حتى ترفع ذلك الظلم عني، وإرجاع المبلغ المخصوم من راتبي الشهر بدون وجه حق.

فأرجو من سيادتكم التدخل في الأمر والتوجيه إلى المدير المالي بإعادة المبلغ الذي قام بخصمه من راتبي الشهري إلى حسابي في البنك، أسأل الله العظيم أن يحفظكم من كل سوء، ودائمًا يوفقكم إلى الخير. وتقبلوا مني خالص الشكر، وجزيل الاحترام.

مقدم الطلب:…….

الرقم الوظيفي:……….

رقم الهاتف:………

التوقيع:…………

 

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم نموذج خصم من الراتب والذي يتم تقديمه من قبل الإدارة المالي أو إدارة الشؤون للموظف حتى يكون على دراية تامة بالمبلغ الذي تم خصمه والسبب وراء هذا الخصم، وإذا شعر الموظف بظلم في ذلك يحق له أن يقوم بتقديم شكوى للمدير العام حتى يرفع عنه هذا الظلم.

نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب, نموذج خصم من الراتب
زر الذهاب إلى الأعلى