تعليم

نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات

نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات من النماذج التي تحافظ على حقوق الموظفين والعاملين كما أنها تحافظ على حق صاحب الوظيفة، فذلك النموذج هو عبارة عن إبراء ذمة لصاحب الوظيفة من كافة حقوقه والتزاماته المالية تجاه الموظف، ومن خلال المقال التالي عبر موقعي سيتم التعرف على كل ما يخص ذلك النموذج.

ما هو نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات؟

المخالصة هي عبارة عن إقرار يتم توجيهه من شخص أو جهة إلى شخص وجهة أخرى فإذا كانت الجهة الأولى موظف والجهة الأخرى مكان العمل الذي يعمل فيه الموظف فالمخالصة هي عبارة عن إقرار أو تعهد يقوم الموظف بكتابته على ذاته ويذكر فيه أنه استلم كافة مستحقاته المالية من صاحب العمل وفقًا لعقد اتفاق حدث بينه وبين مكان العمل، وهذه المخالصة تؤكد على أن الطرف الثاني ليس له أي نوع من الالتزامات المالية تجاه الطرف الأول وعليه أن يلتزم بالإقرارات المتواجدة في المخالصة، فتكتب تلك المخالصة في الكثير من المجالات التي منها البناء وشركة الإنشاء، والمخالصة تتم أيضًا في كافة مجالات المحاسبة مثل مخالصة الطالب المالية التي تؤكد دفعه لكافة الرسوم الدراسية المفروضة عليه فعليه أن يأخذ مخالصة يتم التأكيد فيها على إبراء ذمته من أي مستحقات مالية أخرى.

 

نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات

جاءت صيغة نموذج مخالصة باستلام كافة المستحقات بالشكل التالي:

استلمت أنا الموقع أدناه (يتم كتابة الاسم هنا).

الجنسية (هنا يتم كتابة الجنسية).

معلومات إثبات الشخصية وهي كالتالي (إقامة/ حفيظة نفوس/جواز سفر. إلخ) ثم يتم كتابة رقم (رقم الهوية) صادرة من (يتم كتابة مكان الإصدار) بتاريخ (تاريخ الإصدار).

بأنني استلمت كافة مستحقاتي النظامية من الأجور والأجور الإضافية والبدلات الخاصة بالإجازة ومكافأة نهاية الخدمة حسب نظام العمل والعمال السعودي من شركة (يكتب اسم الشركة) وعنوانها (يتم كتابة مقر الشركة).

منذ بدء عملي لديهم وحتى تاريخ انتهاء عملي، إنني بهذا الإقرار أخلي طرف شركة (يتم كتابة اسم الشركة) من أية مستحقات متعلقة بيني وبينهم.

شاهد أيضاً:   طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي

كما أسقط أي دعاوى أو منازعات أو قضايا لدى الجهات المختصة سواء حاليًا أو مستقبلًا تتعلق بعملي لدى شركة (يتم كتابة اسم الشركة).

كما أتعهد بعدم إجراء أي منازعات أو قضايا في المستقبل تتعلق بحصولي على راتبي ومستحقاتي النظامية.

كما أحيطكم علمًا بأن هذا النموذج جاء بمحض إرادتي دون إجبار أو إكراه من أحد.

وهذا إقرار وتعهد مني بكل ما ورد فيه من الأمور السابقة

الاسم: (يتم كتابة الاسم).

التوقيع: ( يتم كتابة توقيع صاحب الاسم).

التاريخ: ( تاريخ إصدار الإقرار).

شاهد أول: ( يكتب اسم الشاهد الأول).

شاهد ثاني: ( يكتب سم الشاهد الثاني).

نموذج مخالفة باستلام جميع مستحقات باللغة الإنجليزية

I have received the undersigned (the name is written here).

Nationality (here the nationality is written).

The identification information is as follows (Residence / ID card / passport, etc.) Then write the number (identity number) issued by (the place of issuance is written) on the date of (issuance date).

That I have received all my statutory entitlements of wages, additional wages, leave allowances and end-of-service benefits according to the Saudi Labor and Workers Law from a company (write the name of the company) and its address (write the company’s headquarters).

From the start of my work with them until the end of my work

With this declaration, I release a company party (the company name is written) from any dues related to them and me.

I also drop any lawsuits, disputes or issues with the competent authorities, whether now or in the future, related to my work with a company (the company name is written).

I also pledge not to make any disputes or issues in the future related to my getting my salary and regular entitlements.

I also inform you that this form came out of my own free will without coercion or coercion from anyone.

This is my acknowledgment and commitment to all of the foregoing matters

Name: (the name is written).

Signature: (The signature of the owner of the name is written).

شاهد أيضاً:   بحث عن السياحة في مصر

Date: (date of issuance of the declaration).

First witness: (writes the name of the first witness).

Second witness: (writes the name of the second witness).

أهمية نموذج مخالصة باستلام جميع المستحقات

تعددت فوائد وميزات نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات ومن أهم تلك الميزات كلًا من التالي:

  • يساعد ذلك النموذج على حماية كافة حقوق الموظفين والعمال فهو عبارة عن عقد تظهر فيه كافة حقوق الموظف سواء في فترة العمل أو بعد المدة فيظهر فيه كافة حقوق صاحب العمل والموظف.
  • وفر الدستور كافة طرق الحماية لجميع أفراد المجتمع التي من بينهم الموظفين والعمال، فأصبح هناك حق شرعي للموظف بأن يحصل على كافة مستحقات المالية أثناء انتهاء فترة عمله.
  • يوضح نموذج مخالصة استلام الموظف لجميع مستحقاته العملية، كما أنه يحمي الوظيفة من التعرض لأي مسألة قانونية خاصة بأحوال العامل أو الموظف، فالمخالصة تحمي العامل والعمل في وقت واحد.

 

المستحقات المتواجدة في نموذج المخالصة

المستحقات التي تظهر في النموذج هي عبارة عن حقوق الموظف الذي بإمكانه أن يحصل عليها بصورة كاملة وذلك لأنها حقه في العمل وتلك المستحقات هي:

  • الأجر الذي قام بالحصول عليه بداية من عمله لحين نهاية خدمته في هذا المجال.
  • تعويضاته المستحقة في فترة الإنذار.
  • مكافأة نهاية الخدمة.
  • المستحقات التي تم كتابتها قبل بداية العمل.

مع العلم أنه ليس من حق صاحب العمل أن يقوم بإجبار الطرف الأخر بالتنازل عن حقه فلا يتم التنازل إلا في حالة رغبة الموظف في ذلك فقط وفي حالة قيام صاحب العمل بذلك فسيتعرض إلا المسألة القانونية وسيقدم تعويض.

الأمور القانونية الخاصة بنموذج مخالصة استلام جميع مستحقات

تشمل الأمور القانونية الخاص بنموذج استلام جميع مستحقات أربعة أركان أساسية وهما كلًا من التالي:

المستحقات المالية

هي أحد الحقوق التي يتم تقديمها للموظف تعويض عن عمله، فالمستحقات المالية توفر للموظف حقه، فهي جزأ لا يتجزأ من العلاقة التي تربط الموظف بأموره في العمل، فنموذج مخالصة استلام جميع مستحقات تحمي الموظف طوال فترة العمل وأثناء تقاعده عن العمل.

نموذج الاختراع

في حالة قيام الموظف بإحدى الاختراعات فهي توفر للموظف مقابل مادي مقابل الاختراع الذي قدمه، ففي النموذج يتم كتابة تنازل الموظف عن الاختراع أم عدم تنازله وذلك لحماية مصلحة العمل من الضرر بسبب قيام الموظف بترك مكان العمل في حالة حدوث أي نزاع.

شاهد أيضاً:   يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء

حق الانضمام للنقابات

الانضمام في النقابات من الحقوق التي ظهرت في الدستور لجميع الموظفين بالإضافة للانضمام في الإضرابات والعمالية، فمن حق كل عامل أن يعبر عن رأيه وفكره بشرط ألا يضر العمل، فالتعبير عن الرأي أمر ضروري ومستحب لكافة الموظفين وفي حالة منع الموظف عن القيام بذلك فحقه أن يعترض.

حق الفرد

قام الدستور بتقديم كافة الحقوق للعامل سواء خلال فترة العمل أو بعد انتهاء فترة العمل ومن بين تلك الحقوق حق الصحة الجسدية من الأخطار التي تترتب على العمل وبالتالي يتم مغادرة العمل أثناء حدوث أمر طارئ، ووفر الدستور حق الراحة والإجازات في العمل، فمن حق الموظف أن يحتفظ بعمله أثناء تعرضه لبعض الحالات كالمرض أو الحمل أو الحوادث أو الخدمات العسكرية، وفر الدستور أيضًا حق حماية المعلومات بين جهة العمل والموظف بالإضافة لحق سرية العقد المكتوب بين الموظف وجهة الوظيفة.

معلومات حول نموذج المخالصة

هناك بعض الأمور التي يلزم النظر إليها أثناء كتابة نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات وهي كالتالي:

  • سرعة الموظف في توقيعه على المخالصة دون حصوله على حقوق يمنعه من اتخاذ أي حق له بالصورة القانونية وبذلك لأنه وافق على عدم رفع أي دعاوي قانونية في نموذج المخالصة.
  • توقيع العامل على المخالصة ينتج عنه عدم انتظامه في العمل بعد ذلك وذلك لأن المخالصة فيها إبراء ذمته عن العمل وعن كافة مستحقاته، فعلاقة الموظف بعد إمضائه على المخالصة ستكون عبارة عن علاقة قائمة بين مدين ودائن.

وهكذا تم عرض نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات وتم التعرف على طريقة كتابة المخالصة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية مع التعرف على أهمية المخالصة والحقوق التي توفرها للموظف وجهة العمل، كما تم التعرف على كافة المستحقات المتواجدة في نموذج العمل مع الأمور التي توفرها القانون للشخص الذي كتب النموذج.

نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات, نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات, نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات, نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات, نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات, نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات, نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات, نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى