الرياضة

هدف التخطيط في كرة الطاولة

إن لعبة كرة الطاولة هي عبارة عن رياضة سريعة الخطى وتضع الكثير من المتطلبات على جسم اللاعب، وهي أيضاً رياضة جيدة للمحافظة على الصحة واللياقة البدنية والقوة وخفة الحركة، كما أن لها فوائد اجتماعية ونفسية، حيث يمكن للاعب اللعب مع نادٍ أو مع الأصدقاء والعائلة كنشاط اجتماعي.

 

هدف التخطيط في كرة الطاولة:

 

إن الهدف التخطيط لتنس الطاولة،  يجب أن يكون للاعبي تنس الطاولة الجادين وحتى غير الرسميين هدفًا طويل المدى، وهذا يتطلب قدرًا معينًا من العمل الجاد والتخطيط للتدرب بشكل فعال، فإن من المهم معرفة وكتابة أهداف تنس الطاولة، حيث يجب على اللاعب أن يبدأ بمشاهدة زملائه اللاعبين أو المحترفين الذين تزيد أعمارهم عن مستوى واحد إلى مستويين وأن يسأل نفسه أسئلة تساعده على التخطيط للعبة، وبمجرد أن يكون لدى اللاعب فكرة عن كيفية الإجابة عليها، يجب عليه أن يقوم بإدراجها في قائمة حتى يفهم نقاط القوة والضعف لديه.

 

كما تعتبر ممارسة التقديم من أسرع طرق التحسين، فإن اللاعب فقط بحاجة إلى طاولة ودلو من الكرات، حيث يجب عليه أن يركز على إبقاء إرساله القصير ضعيفًا ومنخفضًا مع تنوع جيد، كما يجب عليه أن يركز على الحفاظ على تسديداته الطويلة بسرعة كمفاجأة مع وضع جيد.

 

وأفضل طريقة لتحسين لعبة تنس الطاولة التي تقدم للاعب هي لعب مباريات ضد العديد من الخصوم المختلفين، واكتساب الكثير من الخبرة هو المفتاح، وبدلاً من مجرد لمس الكرة للخلف، يجب على اللاعب أن يتعلم ببطء كيفية إضافة دوران إلى إرجاعه، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة على خصمه في التسديدة التالية.

 

في تنس الطاولة لا يمكن للاعب دائمًا الهجوم، بل يحتاج اللاعب إلى تعلم كيفية الدفاع وكذلك لا يمكن الدفاع عن بعض التسديدات إلا لإرجاع الكرة بنجاح بنسبة مئوية أعلى، كما تعتبر حركة القدم هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل اللاعبين الكبار متسقين للغاية، وهذا يستغرق وقتًا لتطويره، فإذا قام اللاعب بتحسين توازنه وحركته، فستتحسن لعبته بشكل كبير.

شاهد أيضاً:   الضربة الساقطة في كرة الطاولة

 

يمتلك معظم اللاعبين رفيعي المستوى، حتى اللاعبين العاديين  أنماط لعب يستخدمونها طوال اللعبة بأكملها، حيث أن أنماط اللعب هذه عبارة عن مسرحيات محددة يشعرون بالثقة أثناء أدائها أثناء اللعب، والبعض من اللاعبين لديه حلقات في وضع جيد تليها ضربة قاتلة، والبعض لديه تسديدات ثقيلة.

 

إذا كان لدى اللاعب العديد من الأنماط التي يمكنه فرضها على خصمه، فسيصبح من الأسهل بكثير ربح بضع نقاط رخيصة في كل لعبة.

 

أهم النصائح لإتقان الإرسال المخطط له في كرة الطاولة:

 

تنس الطاولة هي لعبة تتضمن استراتيجية تحيط بإبقاء خصم اللاعب غير متوازن، حيث يعد الإرسال هو الطريقة الأكثر فاعلية لإبقاء اللاعب الخصم في حالة تخمين وضرب التسديدات الأقل فاعلية والتي تضعه في مقعد السائق على الفور لتسديد التسديدة التالية بعيدًا.

 

كما يجب أن تبدأ المناقشة الصحيحة لخدمة تنس الطاولة أولاً بالقبضة المناسبة، ففي حين أن هناك مقابض مختلفة مستخدمة، فإن قبضة المصافحة هي الأكثر استخدامًا لتنس الطاولة، لتشكيل قبضة المصافحة يجب على اللاعب أن يضع يده في تشكيل المصافحة وضع الجزء العلوي من مقبض المضرب في شبكة يده، وأن يلف إبهامه وأصابعه الثانية حتى الرابعة حول الجزء العلوي من المقبض  وأن يضغط عليها، مع ترك إصبعه السبابة للخارج، وسوف يتداخل إبهام اللاعب مع الجزء السفلي من الوجه على الجانب الأمامي.

 

وثم يقوم اللاعب بتمديد إصبعه بشكل أفقي عبر قاعدة وجه المضرب على الجانب الخلفي، حيث تمنح اللاعب هذه القبضة ميزة المناورة السريعة وهي أفضل قبضة للانتقال من التدوير الخلفي إلى قبضة تسديدة قوية متوازنة، كما أن إرسال تنس الطاولة هو الجزء الوحيد من اللعبة حيث يمكنك التحكم بشكل كامل، فإن التوقيت، والدوران، والسرعة، والموضع كلها تحت سيطرتك عندما تقوم بالإعداد للخدمة.

شاهد أيضاً:   تمارين الأيروبيك تمنع الإصابة بالخرف

 

حتى قبل بدء مباراة تنس الطاولة، إذا كان اللاعب يعرف نقاط القوة والضعف لخصمه، يمكنه التخطيط لكيفية استخدام أفضل إرسال لتضع نفسه في ميزة سريعة، وقبل كل إرسال يمكن للاعب قراءة سلوكيات الخصم وموقعه لتحديد مكان وضع الكرة،  خلاصة القول هي أن الحصول على إرسال رائع يمنحه ميزة في كل مرة ضد أي خصم.

 

كما يجب على اللاعب أن يتذكر أن القواعد تنص على أن خصمه يجب أن يكون دائمًا قادرًا على رؤية الكرة، وهذا يعني أنه يجب أن يكون مرئيًا قبل القذف ويجب ألا تعيق الرؤية أثناء القذف أو تعمل بمضربه أو ذراعه الحرة، ويمكن للاعب التأكد من أنه لا يفعل ذلك عن طريق محاكاة إرساله أمام مرآة أو تصوير فيديو لنفسه أثناء التدريب، وبعد قذف الكرة يجب على اللاعب أن يتأكد من إخراج ذراعه الحر من الصورة لتجنب إعاقة رؤية الكرة.

 

كما يجب أن تبقى الكرة خلف حافة الطاولة في بداية إرساله، كما أن اللاعب  مطالب أيضًا بإبقاء الكرة فوق الطاولة في جميع الأوقات، وقد تتقاطع يدي اللاعب أو مضربه فوق الطاولة ويمكنه أيضًا إخفاء مضربه أسفل الطاولة أو خلف ظهره لإخفاء قبضته، كما يجب على اللاعب أن يقذف الكرة بارتفاع 6 بوصات على الأقل في كل الإرسال ولا يمكن رميها بشكل جانبي أو للأمام أو للخلف، ولا يجوز له أيضًا إسقاط الكرة من ارتفاع ست بوصات.

 

وعند التمرين يجب على اللاعب أن يبحث عن كوب طويل أو شيء بارتفاع 6 بوصات وضعه بالقرب من مكان تقديمه حتى تتمكن من التأكد من أنه تلبي هذا المطلب، ومن الضروري أن يضرب اللاعب الكرة عند هبوطها إلى أسفل، ويمكنه ضربه في أي وقت ولكن ليس أثناء ارتفاعه، كما يجب أن ترتد الكرة مرة واحدة فقط على جانبه من الطاولة قبل عبور الشبكة،فعند لعب الفردي يمكن للاعب ضرب الكرة في أي مكان على جانبه وفي أي مكان على جانب خصمه من الطاولة، ومع ذلك عند لعب الزوجي، يجب أن يضرب اللاعب الجانب المائل له.

شاهد أيضاً:   نادي بي جي غوتنغن الألماني لكرة السلة

 

وبعد إرسال اللاعب يجب أن يكون اللاعب سريعًا في الحصول على مركز يسمح له بالتخلص من تسديدة رجوع خصمه، فإذا كنت قد وضعتهم على حواف الطاولة  فعليه أن يركز حول الخط الأوسط واستعد لوضع اللقطة التالية على الجانب الآخر، فإذا كان اللاعب قد وضعت إرساله في منتصف الطاولة، فيجب أن يقرأ خصمك ويغش في الجانب الذي يفضله، كما يجب على اللاعب أن يتذكر أن إرساله يقود تسديدة المتابعة، وقبل أن يضغط على الإرسال يجب أن تفكر في خطوته التالية، حيث أن التمركز السريع والمخطط هو المفتاح للفوز بالنقطة في التسديدة الثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى