طب وصحة

هل اتساع حدقة العين يدل على مرض

هل اتساع حدقة العين يدل على مرض

قد يكون توسع بؤبؤ العين نتيجة بعض الأمراض ويسمى Mydriasis أو توسع الحدقة، وفيه تظل حدقة العين متوسعة دائمًا، ففي الحالات الطبيعية تقوم الحدقة بجمع الضوء وجلبه إلى شبكية العين لتشكيل الصور، وعادةً ما يتمدد البؤبؤ استجابةً للضوء الخافت حتى يتمكن من جمع المزيد من الضوء، ثم يعود إلى موضعه الطبيعي بعد ذلك، لكن إذا لم يعود البؤبؤ لحجمه الطبيعي، ويظل متضخم حتى مع الأضواء الساطعة، فقد يحدث ذلك كعرض لبعض الأمراض، منها:

  • إصابة العين

قد تؤدي إصابة العين ، مثل صدمة القوة الحادة ، إلى تلف الأعصاب التي تتحكم في القزحية ، وهذا يمكن أن يعطل الاستجابة الطبيعية لدى الحدقة لمستويات الضوء في البيئة، وقد تختلف الأعراض الأخرى حسب سبب الإصابة في العين.

وقد يسبب التهاب القزحية تورم وتهيج حول بؤبؤ العين، وإذا لم يتم علاج تلك الحالة فقد تترك نسيج ندبي يجعل شكل البؤبؤ غير منتظم.

  • توسيع حدقة العين الحميدة العرضية أحادية الجانب

توسع حدقة العين العرضي الحميد (BEUM) هو حالة مؤقتة تخلق حدقة متوسعة في عين واحدة فقط، وغالبًا ما يعاني الأفراد المصابون بهذه الحالة من صداع خفيف وألم في العين وحساسية للضوء وتشوش الرؤية خلال هذه النوبات. وفي بعض الحالات ، يحدث BEUM أيضًا أثناء الصداع النصفي. في حين أن تلك الحالة ليست حالة خطيرة ، إلا أن الفحص الكامل للعين والجهاز العصبي ضروري للتأكد من عدم وجود سبب أكثر خطورة

  • اعتلال العصب القحفي

يشير الاعتلال العصبي للعصب القحفي إلى تلف تدريجي للأعصاب التي تنتقل إلى العين، حيث يؤثر العصب الحركي للعين على انقباض حدقة العين ، لذلك قد يؤدي تلفه إلى توسع حدقة العين، ويمكن أن يؤثر الاعتلال العصبي للعصب القحفي على عين واحدة أو كلتيهما وقد يواجه المصاب بهذا الاعتلال أيضًا أعراضًا أخرى في العين ، مثل ضعف الرؤية

. إصابات في الدماغ يمكن أن تتسبب إصابة الدماغ في زيادة الضغط داخل الجمجمة ، مما قد يؤثر على العينين تشمل الأسباب النموذجية لهذا النوع من الإصابات إصابة أو ورم أو سكتة دماغية، وعادة ما تتأثر عين واحدة فقط، وأحيانًا ما يُطلق على توسع حدقة العين الناجم عن إصابات الدماغ الرضحية “انتفاخ حدقة العين”.

  • زيادة هرمون الأوكسيتوسين

قد تؤدي زيادة مستويات الأوكسيتوسين إلى اتساع حدقة العين بشكل خفيف إلى متوسط، وعادة ما يتم إطلاق هرمون الأوكسيتوسين بسبب التمارين والتفاعلات الجسدية أو الاجتماعية الحميمة مع أشخاص آخرين، كما أنه يلعب أدوارًا مهمة أثناء الولادة، وتشير الأبحاث إلى أن ارتفاع مستويات الأوكسيتوسين قد تساعد في زيادة الاستجابة لوجوه الإنسان، ويسبب هذا الهرمون في المقام الأول آثارًا نفسية ، مثل زيادة الارتباط العاطفي والإثارة الجنسية.

  • الإصابة في الرأس

يمكن أن تتسبب إصابة الدماغ في زيادة الضغط داخل الجمجمة ، مما قد يؤثر على عينيك، وتشمل الأسباب النموذجية لهذا النوع من الإصابات الاصطدام أو ورم أو السكتة الدماغية، وعادة ما تتأثر عين واحدة فقط بتلك الحالة، أحيانًا ما يُطلق على توسع حدقة العين الناجم عن إصابات الدماغ الرضحية “انتفاخ حدقة العين”.

أدوية وعقاقير تسبب اتساع حدقة العين

يمكن لبعض الأدوية توسيع حدقة العين بينما يقوم البعض الآخر بتضييقها،و تتضمن بعض الأدوية التي تؤثر على حجم بؤبؤ العين ما يلي:

    • مضادات مفعول الكولين: وهي أدوية شائعة الاستخدام لعلاج أشياء مثل فرط نشاط المثانة أو مرض باركنسون أو الإسهال أو تقلصات المعدة.
    • المهدئات: بما في ذلك الكحول ومضادات الهيستامين. في دراسة صغيرة واحدة عام 2006 فقد تسببت مضادات الهيستامين ديفينهيدرامين في أن يصبح حجم البؤبؤ أصغر
    • الأفيونات: هذه عقاقير قوية تستخدم لعلاج الألم. كل من المواد الأفيونية القانونية (مثل الأوكسيكودون الذي يؤخذ بوصفة طبية) وغير القانونية (مثل الهيروين) يمكن أن تضيق حجم البؤبؤ.[مرجع]

اتساع حدقة العين في علم النفس

تشير بعض الأبحاث إلى أن حجم بؤبؤ العين علامة لا إرادية على الجاذبية،  فلطالما كان الاتصال بالعين محوريًا للتفاعلات البشرية، وقد تؤدي التغييرات في المشاعر إلى اتساع حدقة العين.

فعندما ترى شيئًا تحبه  سواء كان هدية من صديق أو حتى شخص عابر وأعجبك، يبدأ جهازك العصبي الودي في الاستجابة وتسمى استجابة القتال، وعندما يكون جسمك تحت الإكراه ، تتمدد حدقة العين لتحسين خط البصر المباشر والرؤية المحيطية، وذلك يتيح لك رؤية ما يثيرك بشكل أفضل أو تقييم أي تهديد محتمل.

كما وجدت بعض الأبحاث أن النساء الذين لديهم حدقة عين واسعة بشكل طبيعي يكونوا أكثر جاذبية، أما بالنسبة للرجال فقد وجدت أبحاث أخرى أن السيدات اللاتي يفضلن الرجال اللطفاء ينجذبن أكثر للرجال الذين لديهم بؤبؤ عين متوسط الحجم، أما السيدات اللاتي يفضلن الرجال السيئين أكثر ينجذبن لبؤبؤ العين الأكبر حجمًا.

كما أن بعض الأبحاث وجدت أن حدقة عين المرأة تتسع عند النظر لشريكها الذي تراه مثيرًا في فترة خصوبتها.[مرجع]

متى يكون اتساع حدقة العين خطيرًا

إذا لاحظت أن حدقة العين تظل متوسعة بشكل متكرر حتى في بيئة جيدة الإضاءة، فحدد موعدًا لرؤية طبيبك أو أخصائي العيون،  ومن المهم أيضًا أن ترى أخصائي العيون الخاص بك إذا لاحظت أن أحد الحدقتين يبقى أكبر من الآخر، حيث يمكن للطبيب معرفة السبب وراء تلك الحالة.

ويجب أن يراجع الطبيب التاريخ المرضي، ومعرفة إذا كنت تتناول أدوية أو عقاقير تسبب تلك الحالة أو إذا كنت قد تعرضت لإصابات في العين، وقد يجري اختبار حدة بصر واختبار لفحص حركة عضلات العين، ويحاول استبعاد أي أسباب مرضية للحالة.

وفي النهاية يعتمد علاج توسع الحدقة على السبب الذي يحدده الطبيب.

هل اتساع حدقة العين يدل على مرض, هل اتساع حدقة العين يدل على مرض, هل اتساع حدقة العين يدل على مرض, هل اتساع حدقة العين يدل على مرض, 
زر الذهاب إلى الأعلى