ثقافة عامة

هل الادارة علم ام فن ام مهنة

هل الادارة علم ام فن ام مهنة، الإدارة هي عملية تنظيم وتنسيق أنشطة الأعمال ، من أجل تحقيق الأهداف الموكلة للشركة أو المؤسسة ، حيث تشير إلى السلطة المخولة لبعض الأفراد لاتخاذ القرارات ، والإشراف بشكل عام على الشركة ، ومن خلال موقعي سوف نتعرف بالتفصيل على مفهوم الإدارة ، وهلْ الادارةَ علمٌ امْ فنٌ امْ مهنةٌ.

ما هي الادارة

تعتبر الإدارة عاملاً أساسياً لنجاح النظام بجميع أشكاله أو حتى فشله ، سواء كان نظامًا اقتصاديًا أو تعليميًا أو غيره. الإدارة هي عملية تنظيم وتنسيق الأنشطة التجارية من أجل تحقيق الأهداف المحددة للنظام. كما يشير إلى مجموعة متصلة من الوظائف والأنشطة التي تهتم بتحقيق عدة أهداف. من خلال الاعتماد على استخدام الموارد بأفضل طريقة ممكنة ، وهو سلوك المسئولين عن اتخاذ القرارات داخل النظام ، حيث تتمثل في خلق بيئة الأعمال والحفاظ عليها من خلال عمل أعضاء النظام في فريق. الروح وتحقيق الأهداف بأكبر قدر ممكن من الفعالية والكفاءة.

 

هل الادارة علم ام فن ام مهنة

بالتأكيدِ فإنّ الادارة عمليّةٌ تجمعُ ما بينَ العلمِ والفن والمهنّة، فالادارة هِي عمليّة سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة، كما أنّها تُعدُّ علمًا وفنًا، فالفن هو قدرة الشخصية للفرد من حيث خبراته ومهاراته الشخصية، أما علم الإدارة فهو يعتمد على البحث العلمي وعلى أسس علمية، فالجمع بين العلم والفن هو سبب من أسباب النجاح للأشخاص الذين يعملون في الإدارة، والإدارة تعتبرُ من أرقى المهنِ وأسماها، لأنّها تضع الشخص في موقع المسؤولية، والاهتمام بشؤون الموظّفين والمنظومة، كما أنّ الادارة هيّ عمليّةُ تنفيذ الأعمال بوسيلة فعّالة، وذات كفاءة، لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها المُنظّمة، وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المُتاحة كلّها.

شاهد أيضاً:   افضل الكتب للقراءة

 

وظائف الادارة

وظائف الادارة أو كما تُعرف عناصر الادارة هي مجموعة من الوظائف والأنشطة الرئيسيّة التي تقع على عاتق الإداريين في المؤسسة بمختلف المستويات، من أجل تحقيق الأهداف الخاصّة بالمؤسسة، ومن أهم عناصر الإدارة ما يأتّي:

  • التخطيط: هي الوظيفةُ التي يسعى من خلالِها الأفراد إلى وضعِ الأهداف الرئيسيّة للشركة، وآليّة تحقيقها، وبناءِ الاستراتيجيات اللازمّة لتحقيق الأهداف، وتحديد الطريقةُ المُثلى التي سيتّمُ تحقيق الأهداف من خلالها، وبهذا يصبح المدراء قادرين على حلِ المُشكلات.
  • التنظيم: هي تنسيق المهام، وتقسيّم العمل بين الموظفيّن، وتصميم الوظائف، وإعداد جدول الأعمال، وجمع الموارد منْ موظفين وأعمال ودعم مالي، الذي يحتاجهُ المُدراء للوصولِ إلى الأهداف، وتكليّف بعضَ الموظفين للقيامِ بأنشطة مُحددة.
  • التوظيف: هي الوظيفة التي تنصُّ على وضعِ الموظف المناسب في المكان المُناسب، بحيثُ يتمُّ إنشاءَ هيكل خاص بالموظفيّن، ومعرفة قدرات كُلُ شخص وإمكانياتّه، أي أنّها عمليّة إداريّة تسعى لتوظيف واختبار وتدريب الأفراد للعمل في الشركة.
  • التوجيّه: هِي المُساهمة في بناءِ بيئة عمل تفاعليّة، بحيثُ يتمُّ السماح للموظفين بمعرفة ما يجب القيام به من قبل المسؤولين، ولا يقتصرُ دورَ المُدراء على إعطاءِ الأوامر بلْ عليّهم القيام بإكمال المهام، والإشراف على تنفيذ الموظفيّن لها.
  • التحكم: هي عمليّة إعداد المَعايير الأساسيّة لتحقيق الأهداف عن طريقِ قيّاس أداء الموظفين ومُتابعتّه، لتصحيحِ أيّ خطأ أو اعوجاج وتعديّله.

مستويات الادارة

توجد في العديد من المؤسسات مستويات إدارية مختلفة، وذلك وفقًا لحجمها، وعادةً ما يكون هناك ثلاثةُ مستويات للإدارة وهي كما يأتي:

  • الإدارة العُليّا: وهِي أعلى مستوى في الإدارة، وتشملُ مجموعة الأشخاص الأساسيين للقيادة وتوجيه الآخرين، وهؤلاء يكون لديهم السلطة العليا، وتتكوّن بشكل رئيسي من رئيس مجلس الإدارة، والمدير العام، والمدير الماليّ، والمدير التنفيذي، ويقعُّ على عاتِقها الرقابة والإشراف على كافة أعمال المؤسسة.
  • الإدارة الوسطى: هيّ المستوى المتوسط في الإدارة، وتهتمّ بتنظيم الأعمال الخاصّة بالأقسام الرئيسيّة، والأقسام الفرعيّة، وتشملُ رؤساء الأقسام التي تقع على عاتقهم مهمة تنفيذ الخطط والسياسات التي وضعتها الإدارة العليا، ويقع على عاتق المدراء في الإدارة الوسطى تنفيذ الخطط التنظيمية التي تتوافق مع سياسات المؤسسة.
  • الإدارة الدُنيا: وتُعرف أيضًا باسم الادارة التشغيليّة، ويُركّز فيها المدراء على الرقابة والتوجيه، ويتكونُ هذا المستوى من العمال ورؤساء العمال، والذين تكون سلطتهم محدودة، وتتمثل وظائف الإدارة الدنيا في تنسيق أنشطة العمال، والإشراف عليهم وقيادتهم، ويكون تواصل المدراء مع الموظفين في هذا المستوى بشكل مباشر.
شاهد أيضاً:   كيف تتكاثر البكتيريا

مجالات الإدارة

فيّما يأتّي بعضًا من مجالات الإدارة في العصرِ الحديث، ومنّها:

  • الإدارة الدوليّة.
  • إدارة المعرفة.
  • إدارة المؤسسات الشرطية.
  • الإدارة التربوية.
  • الإدارة الفندقية.
  • إدارة المستشفيات.
  • إدارة الأعمال.
  • الإدارة العامّة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا هل الادارة علم ام فن ام مهنة، حيثُ سلطنا الضوءَ على مفهوم الإدارة، ووظائفها، ومُستوياتِها الثلاثّة من الإدارة العليّا والدُنيا والوسطى، ومجالاتِها.

هل الادارة علم ام فن ام مهنة, هل الادارة علم ام فن ام مهنة, هل الادارة علم ام فن ام مهنة, هل الادارة علم ام فن ام مهنة