العلوم

هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

ما هو الانقسام الخلوي

قبل الإجابة على السؤال هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا من الضروري تعريف هذا الإنقسام، ويسمى باللغة الإنجليزية “Cell Division”، وهو انقسام الخلية كجزء أساسي في تكوين جسم الكائن الحي، وهو ينقسم إلى نوعين: المتساوي والاختزالي.

الانقسام المتساوي أو الميتوزي

ويسمى باللغة الإنجليزية “Mitosis”، وهو ذلك الانقسام الذي يحدث في الخلايا الجسدية لجميع الكائنات الحيّة، حيث يعمل على تجديد خلايا الجسم، وإعادة بنائها، وتعويض الخلايا الميتة والتالفة.

الانقسام الاختزالي أو الميوزي أو الخلوي

ويسمى باللغة الإنجليزية “Meiosis”، وهو خاص بانقسام الخلايا التناسليّة، أو الجنسية للكائنات الحيّة، حيث يختزل عدد الكروموسومات إلى النصف، فيحدث أثناء عمليّة التكاثر، وينتج ما يسمى الأمشاج.

هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

نعم، الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا، حيثُ إنه يؤدي إلى تكوين خليتين، ومن ثم تكوين أربعة خلايا، وهو وكما ذكرنا آنفًا يختلف بين الانقسام المتساوي للخلايا الجسمية، والانقسام الاختزالي الخاص بالخلايا الجنسية، في مدة زمنية تختلف من خلية إلى أخرى، وتعتمد أيضًا على كمية ونوع المغذيات في الدم، لهذا ينصح الأطباء بمراقبة غذاء الأطفال خلال فترة النمو.

شاهد أيضًا: من اين نحصل على الماء

مراحل انقسام الخلية

بعد الإجابة على السؤال المحوري للمقال هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا وفي ختام المقال، فيما يأتي أبرز مراحل انقسام الخلية:

المرحلة التمهيديّة

وهي تمثل أول مراحل الانقسام، حيث تنفصل الكروموسومات ويتضاعف عددها، وتصبح على شكل خيوط طويلة ورفيعة، إذ ينقسم كل صبغي إلى قطعتين ملتصقين، وتسمى كل قطعة كروماتيدًا، ويتصل هذان الكروماتيدان ببعضهما في نقطة مركزيّة معيّنة تسمى السنترومير، ويلتفان حول بعضهما، وينتجان هيولى متحدة، لينتجا ما يسمى بقطبي الخلية.

إقرأ أيضا  العوامل المساعدة والمحفزات في التفاعلات الكيميائية

المرحلة الاستوائيّة

وهي مرحلة يكون فيها الانقسام كاملًا، وواضحًا، حيث تتباعد الكروموسومات عن بعضها، ويصبح من الممكن إحصاؤها، وتحديد نوعها، وتصطف حول خط استواء الخلية، مشكلة ما يسمى اللوحة الاستوائيّة.

المرحلة الانفصاليّة

وهي مرحلة ينفصل فيها السنترومير عن الكروماتيدين في الكروموسوم، ثم يبتعدان عن بعضهما، ويتّجه كل كروماتيد لقطب من قطبي الخلية، ويشكلا مجموعتين متشابهتين، فيقومان بنسخ نفسيهما، لتشكيل كروموسومات كاملة.

المرحلة النهائيّة

وهي أخر مراحل الانقسام، حيث تتضمن اختفاء خيوط المغزل اللالوني، وتبدو فيها الخلية منقسمة لجزئين، وهو ما يبدو جليًا في الخلية النباتية، بينما في الخلية الحيوانيّة تظهر مجموعة الصبغيات في كل قطب ضئيلة الحجم وطويلة، ويظهر الغشاء النووي بشكل واضح، وعند الإنسان تتشكل خليتان أنثويتان، تقوم إحداهما بإعادة نفس عمليّة الانقسام، وتستلم الأخرى وظيفة أخرى لها في الجسم.

المراجع

Cell division
Cell division
Phases of the cell cycle

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى