السندويتشات

هل البرجر المجمد صحي

هل البرجر المجمد صحي، تُعرف الوجبات السريعة أو الأكل الجاهز بأنّها الوجبات التي لا تحتاج لوقت وجهد كبيرين لتحضيرها، ويمكن تحضيرها بسرعة ومن هنا جاءت تسميتها، ويشمل هذا المصطلح الطعام الذي يُباع في المطاعم والمتاجر التي يتمّ تحضيرها بجودة أقل من المنازل، ومن خلال موقعي.نت سيتمّ التعرُّف على البرجر ومكوّناته، وطرق إذابة البرجر المجمد وكيفية تحضيره في المنزل وأفضل أنواعه، بالإضافة إلى إجابات لبعض الأسئلة المتعلقة بالبرجر المجمّد والأضرار والأمراض الناتجة عن التناول المفرط للبرجر الجاهز.

 

البرجر أو الهامبرغر

يعود أصل هذه الأكلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتعدّ من الوجبات السريعة التي لاقت انتشارًا واسعًا في جميع أنحاء العالم، وهي عبارة عن قطعتين من الخبز الدائري بداخلها قطعة لحم أو دجاج بالإضافة إلى المايونيز والكاتشب وبعض الخضار كالخس والبندورة، ويقدّم بجانبها بطاطا مقلية ومشروب غازي، ومن أشهر المطاعم التي أدّت إلى شعبية هذه الأكلة هارديز، ماكدونالدز، كنتاكي، برجر كنج، فرايد تشكن.

هل البرجر المجمد صحي

يعتبر البرجر المجمّد المحضّر في المنزل صحي، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل (بتقليل الدهون واستبدالها بالألياف)، كما يحتوي على نسبة صوديوم قليلة جدًا وخالية تمامًا من الدهون المتحوّلة،  ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإنّ البرجر المجمد يحتاج إلى وقت طهي أكبر والذي يساوي ضعف وقت تحضير البرجر العادي، يُفضّل عند شراء البرجر المجمد اختيار علامات تجارية لا تقل نسبة الدهون فيها عن 90% لضمان جودة المنتج.

كيفية إذابة البرجر المجمد بأمان

يوجد ثلاثة طرق لإذابة اللحوم المجمّدة لتصبح صالحة للطهي، وهذه الطرق هي كما يلي:

  • باستخدام الثلاجة، إذ يتمّ نقل البرجر المجمد من الفريزر إلى الثلاجة قبل 24 ساعة من عملية الطهي، والتأكُّد من ضبط درجة حرارة الثلاجة إلى درجة لا تتجاوز 40 درجة فهرنهايت.
  • الماء البارد، يتمّ وضع شرائح البرجر المجمّدة في كيس محكم الإغلاق ثمّ وضعها في طبق مليء بالمياه الباردة، والانتظار لمدة عشر دقائق أو أكثر لتصبح شرائح البرجر طريّة من الخارج وجاهزة لالتصاق التوابل بها، ويفضّل استخدام جميع الشرائح وعدم إعادتها للتجميد في حال تمّت إذابتها.
  • وضع الشرائح في الميكرويف في مدّة لا تتجاوز الدقيقتين.
شاهد أيضاً:   طريقة عمل الكاتشاب البيتي

طريقة شوي البرجر المجمد

في البداية يجب اختيار شواية أو مقلاة مناسبة حتى لا تلتصق شرائح البرجر بها، بعدها يتمّ التأكُّد من نظافة الشواية قبل الاستخدام ثمّ نبدأ بالخطوات التالية:

  • تسخينها على 350 درجة فهرنهايت لمّدة عشر دقائق، وفي حال عدم توفُّر هذا النوع يتمّ اللجوء للاختبار اليدوي للحرارة، إذ يتمّ وضع اليد بحذر على بعد 5 سم من الشواية وفي حال استغرقت اليد 6 إلى 7 ثوان للتحرُّك هذا يعني أنّ الحرارة 350 درجة فهرنهايت.
  • فصل شرائح البرجر عن بعضها البعض مع المحافظة على شكلها، ومن ثمّ رشّ التوابل على كلا الجانبين (يمكن وضع الملح والفلفل وأي نوع آخر من التوابل حسب الرغبة).
  • بعد فصل الشرائح وتتبيلها والتأكُّد من حرارة الشواية يتمّ وضع الشرائح وتقليبها كل دقيقتين تقريبًا، لمنع احتراقها وفساد الطعم، ومن الممكن أن تستغرق من ثلاث إلى خمس دقائق ويعتمد ذلك على سماكة الشريحة.
  • بعد تقليبها للمرة الأولى يتمّ إضافة صوص الباربيكيو للمحافظة على الرطوبة وعدم جفافها وإضافة نكهة لذيذة.
  •  دهن الشواية بالزبدة وخفض الحرارة لتحميص الخبز.
  • بعد الانتهاء من الشوي، يُدهن الخبز بالصوص المراد كالكاتشب أو الخردل أو المايونيز ثمّ وضع شريحة اللحم، وفوقها الخضار مثل الخس والبندورة والبصل، ثمّ الجبن وبهذا يصبح البرجر المجمّد جاهز للأكل.

أفضل أنواع البرجر المجمد

هناك العديد من الأنواع التي يُقبل على شرائها الناس لطعمها الشهي وسهولة تحضيرها وإمكانية إضافتها إلى النظام الغذائي، ومن أفضل هذه الأنواع:

  • برجر الدجاج من أميريكانا، يتميّز باحتوائه على التوابل والإضافات التي تكسبه طعمًا مميّزًا، ويتكوّن هذا النوع من 12 قطعة بوزن 680 جراماً وسعر 18 ريالاً سعودياً.
  • برجر دجاج ساديا، يتميّز باحتوائه على مكونات عالية الجودة التي تجعل منه صحي للغاية، ويوجد في العلبة الواحدة 24 قطعة بوزن يعادل 1344 جراماً وسعر يصل إلى 19 ريالاً سعودياً.
  • رويال برجر، يتميّز بمكوناته الطبيعية المميّزة وسرعة التحضير، وتحتوي العلبة الواحدة من هذا النوع على 12 قطعة برجر وبسعر يصل إلى 13 ريالاً سعودياً.
  • برجر السنبلة، يتميّز باحتوائه على بهارات خاصة مميّزة ومناسبة، ويصل وزن العلبة إلى 840 جراماً وبسعر 22.5 ريال سعودي.
شاهد أيضاً:   طريقة تحضير برجر دايت Diet قليل السعرات الحرارية

أسئلة شائعة حول البرجر المجمّد

هناك بعض الأسئلة التي تتكرر حول طهي البرجر المجمّد ومنها ما يلي:

ما هي درجة الحرارة التي تنضج عندها شرائح البرجر المجمد؟

عندما يتمّ شوي شرائح الهمبرغر المجمّدة يجب تسخين الشواية مسبقًا على 350 درجة فهرنهايت لمدة 10 دقائق قبل وضع الشرائح، ثمّ شويها على هذه الدرجة (350 فهرنهايت) حتى تنضج، ويتمّ التأكُّد من وصول شرائح البرجر المجمدة إلى النُضج عندما تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 160 درجة فهرنهايت.

أيهما أفضل شواء البرغر المجمّد أو الطازج؟

على الرغم من عدم وجود أي أضرار أو موانع في شواء البرجر المجمّد، إلّا أنّ البعض يفضّل استخدام البرجر الطازج، وذلك لأن البرغر الطازج سينضج بشكل متساوي وبوقت أقل وينتج عنه أيضًا عصارة لذيذة مميّزة، بينما يحتاج البرجر المجمد وقتًا أكبر في التحضير والطهي.

هل يمكن أكل البرجر المجمّد في حالة نصف النضوج؟

ليس من الآمن أبدًا تناوُل البرجر المجمّد في حال عدم استوائه بشكلٍ كامل، وذلك بسبب إذابته سابقًا أثناء التجهيز، ويجب أن تصل درجة حرارته الداخلية إلى 160 درجة فهرنهايت لضمان النضج الكامل وعدم التعرُّض لخطر التسمُّم الغذائي.

أضرار تناول البرجر الجاهز

على الرغم من لذّة هذه الأكلة والإقبال الكبير عليها، إلّا أنّ تناوُلها بكثرة وباستمرار يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بعدّة أمراض، فهي تتميّز بنقص القيم الغذائية مما يضعف مناعة الجسم، وفيما يلي الأضرار الناتجة عن تناول البرجر:

زيادة الوزن والدهون في الجسم

يعدّ البرجر من الأطعمة عالية السعرات الحرارية، إذ يحتوي البرجر المزدوج مع المايونيز على 942 سعرة حرارية، وتزداد هذه السعرات الحرارية إذا تمّ إضافة البطاطس المقلية أو حلقات البصل ومشروب غازي عادي، مع زيادة 480 سعرة حرارية لكل برجر كبير، بينما يشكّل البرجر المكوّن من قطعة واحدة دون إضافة المايونيز والخبز حلًّا أفضل مع النظام الغذائي للتحكُّم في الوزن، إذ يحتوي على 232 سعرة حرارية فقط.

شاهد أيضاً:   طاكوس منزلي بالدجاج

التسبُّب بأمراض القلب والكوليسترول

يحتوي البرجر على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، والتي تعمل على رفع مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يحتوي البرجر المزدوج مع إضافة المايونيز على 22 جراماً من الدهون المشبعة، أي ما يقارب 108% من الاحتياج اليومي، و 172 ملليجرام من الكوليسترول، أي بنحو 57% من الاحتياج اليومي، ومن الجدير بالذكر أنّ الكوليسترول موجود فقط في الأطعمة الحيوانية إذ يخلو البرجر النباتي من الكوليسترول.

زيادة ضغط الدم في الجسم

إذ يحتوي البرجر على نسبة عالية من الصوديوم، والتي تصل إلى 1،081 ملليجرام في البرجر المزدوج مع إضافة المايونيز، ويؤدي ارتفاع نسبة الصوديوم في النظام الغذائي إلى ارتفاع ضغط الدم، زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، أمراض الكلى، والسكتة الدماغية، ويجب أن لا يتجاوز استهلاك البالغون الأصحاء 2300 ملليجرام من الصوديوم خلال اليوم، ويمكن تقليل ذلك بتجنُّب التوابل المالحة مثل المخلّلات التي تحتوي على 164 ملليجرام من الصوديوم لكل ملعقة طعام.

وبهذا القدر نصل إلى ختام هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التعرّف على إجابة هل البرجر المجمد صحي، بالإضافة إلى التطرُّق لمكوّنات البرجر وكيفية إذابة وتحضير البرجر المجمّد في المنزل وأفضل أنواعه، والإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حوله، وأضرار تناول البرجر الجاهز والأمراض التي يسبّبها.

المراجع

No More Frozen Burger Patties
How to Defrost Burgers
How To Grill Frozen Burgers (3 Quick Steps)
The Bad Effects of Burgers

زر الذهاب إلى الأعلى