أحكام شرعية

هل البكاء يفطر الصائم

هل البكاء يفطر الصائم وما حكمه، وما هي الإفرازات التي تفطر الصائم، والعديد من الأسئلة التي يتم تداولها والبحث عن جواب شافي لها من قبل جمهور المسلمين، وعبر موقعي سوف نسلط الضوء على كل ما يخص هذا الموضوع بصورة مفصّلة، ونذكر الإفرازات التي تبطل الصيام.

 

هل البكاء يفطر الصائم

إن البكاء لا يفطر الصائم في حال تسرب الدمع عبر قناة الأنف للفم، والسبب في ذلك عسر التحرز منه، أي أن المسلم لا يستطيع أن يضبط هذا الأمر فهو لا إرادي، أنا إذا نزل الدمع من العين عن طريق الوجه إلى الفم فهذا يبطل الصيام، لأن المرء تعمّد على ابتلاعه وهذا مفسد للصيام، بخلاف القليل منه نحو قطرة أو قطرتين فلا ضير في ذلك، إلا أن بعض أهل العلم من دعاة المذهب الحنفية ذهبوا إلى أن الدموع والعرق إذا نزلت إلى الحلق وكانت كثيرة بحيث يجد الصائم ملوحتها في حلقه مفسدة للصوم، لكن ما نحو قطرة أو قطرتين غير مفسد للصيام.

 

هل بلع شيء من الارتجاع يفطر الصائم؟

نعم، إن ابتلاع شيء من الارتجاع بعد إمكان طرحه يفطر الصائم، ويتوجب على المسلم قضاء هذا اليوم، بحسب ما يرى دعاة المذاهب الحنابلة والشافعية، وفيما يلي آراء المذاهب الإسلامية حول موضوع الارتجاع:

  • الحنابلةيبطل الارتجاع الصيام إذا وصل إلى الظاهر “الفم”.
  • الشافعيةيبطل الارتجاع الصيام بعد أن يخرج من الحاء إلى جهة الفم مع القدرة على طرحه.
  • المالكيةيبطل الارتجاع الصيام إذا ابتلعها أثناء الصلاة مع القدرة على طرحها، كما يبطل الصلاة أيضًا، وهو موجب لقضائها عند بعض أهل العلم، أما ما كان لا يمكن طرحه، أو ما أمكن طرحه فرجع غلبةً عن أمر المرتجع أو سهواً من غير قصد، فلا تبطل لا الصيام ولا الصلاة.
شاهد أيضاً:   هل يجوز الاكل امام الصائم

 

ما هي الافرازات التي تفطر الصائم؟

هناك ثلاث أنواع من الإفرازات التي تفطر الصائم، وهذه الإفرازات هي ما يلي:

  • البلغم: فالبلغم لا يفطر إلا إن خرج وابتلعه الصائم عمداً، فيتوجب عليه القضاء.
  • الدمع: إذا دخل الدمع من مجرى الأنف لا من دون قصد فلا يفطر، أما إذا نزل على الوجه وابتلعه الصائم عمداً يفطره، ويتوجب عليه القضاء.
  • الارتجاعيفطر الارتجاع الصائم عند إمكانية طرحه ووصله إلى الفم ثم ابتلاعه.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هل البكاء يفطر الصائم، وقد ذكرنا في سطوره الإفرازات التي تبطل الصيام.

المراجع

أحكام صوم من نزلت الدموع إلى حلقه
أحكام ابتلاع المصلي والصائم حموضة المعدة

هل البكاء يفطر الصائم

زر الذهاب إلى الأعلى