معلومات ثقافية

هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر

ما هو الحشيش

هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, الحشيش أو القنب ، المعروف باسم (Cannabis Sativa) أو (القنب الهندي) ، هو نبات بري من عائلة نبات القراص ، وينمو في جميع أنحاء العالم منذ العصور القديمة ، وقد استخدم هذا النبات على مر السنين لأغراض عديدة ، على سبيل المثال ، يتم استخدامه لغرض طبي ، أو للتدخين كمخدر.

يؤكل القنب عن طريق تجفيف أوراقه ثم خلطه براتنج التبغ وتدخينه كسجائر (سبليف) عن طريق استنشاق الدخان بقوة أثناء حبس النفس في الرئتين لبضع ثوان ثم الزفير ممزوجًا بالدخان أو يمكن تناوله. عن طريق الأنابيب أو ما يسمى بالأرشيلة ويمكن تناولها مع الشاي أو خلطها ببعض الأطعمة.

عندما يستهلك الإنسان الحشيش ، تمتص الدورة الدموية أكثر من نصف مكوناته الكيميائية التي لها تأثير نفسي على الإنسان ، وعندما تتراكم هذه المواد في الأنسجة الدهنية نتيجة تناولها التدريجي ؛ تفرز هذه المواد باستمرار في البول حتى بعد التوقف عن تناولها ، وبهذه الطريقة يمكن الكشف عما إذا كان الشخص يدخن الحشيش أم لا عن طريق تحليل البول حتى لو توقف الشخص عن التدخين ، ومدة تواجده في يصل البول إلى 56 يومًا وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر.

هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر

يتشابه القنب مع النبيذ في العديد من الخصائص ، ومن أهم العوامل المشتركة بينهما أن كلا من الحشيش والكحول يذهبان إلى الذهن ، لكن درجة السكر تختلف من شخص إلى آخر ، وتعتمد أيضًا على الكمية و درجة التركيز. مما له تأثير نفسي على الإنسان ، ومن مجرى الدم ينتقل إلى الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم مسبباً الشعور بالخدر والارتباك.

شاهد أيضاً:   الخلايا المتشابهة والوظائف التي تقوم بها

هذا بسبب مركب delta-9-THC ، الذي يؤثر على نهايات التمديدات العصبية للقنب الموجودة داخل الدماغ ، مما يؤثر على الخلايا العصبية والنبضات العصبية الناتجة ، ولكن المثير للدهشة هو أن الدماغ البشري ينتج مركبات طبيعية مماثلة. لمركبات القنب ، وتسمى هذه المركبات Endocannabinoids أو endocannabinoids.

هذه المركبات لها تأثير على المستقبلات الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن الشعور بالبهجة والحزن والتفكير والذاكرة والتركيز والإدراك الحسي وإدراك الوقت. كما أن لمركبات القنب تأثير على باقي أعضاء الجسم مثل الجلد والمعدة والعينين والأذنين.

قبل تناول الحشيش ، يجب أن تعرف كل الأضرار التي ستصيبك لاحقًا ، مثل اضطراب الوعي ، والارتباك ، والهلوسة ، والوساوس ، والشكوك ، والقلق ، ولكن هذه الآثار تختلف من شخص لآخر ، وتختلف أيضًا حسب الجرعة التي أخذها الشخص ، وبحسب ما إذا كانت المرة الأولى أم أنها عادية. ومع ذلك ، فإن العواقب السلبية لاستهلاك الحشيش تختلف من شخص لآخر ، اعتمادًا على حالة الشخص الذي يستهلكه.

الفرق بين الخمر والحشيش

الفرق بين الكحول والقنب ليس كبيرًا ، فكلاهما يذهب للعقل ويؤذي الجسم ، ولكن يمكن أن يختلف الاختلاف في المدى الذي يؤثر فيه كل منهما على الشخص ، ولكن يجب أن تعلم أنه ليس شرطًا أن الكحول أو الحشيش له نفس التأثير على الناس ، فكل شخص يختلف عن الآخر. هذا يرجع إلى عدة أسباب ، ولكن لا شك في أن كلاهما ضار بصحة الإنسان.

للقنب تأثير طويل المدى على عقل الشخص الذي يستهلكه ، وهذا التأثير أشد بكثير مما يمكن أن يسببه الكحول ، لذا فإن المقارنة بين الكحول والحشيش غير عادلة إلى حد ما ، لكن ما يتفق عليه الطرفان هو أنها ضارة بصحة الإنسان وعقله ، إذا لم يكن هذا الضرر في الوقت الحالي على المدى الطويل.

شاهد أيضاً:   اختراعات الهنود الحمر

لكن يجب أن تعلم أن إدمان الشخص للكحول أعلى من إدمانه للقنب ، وفقًا لمسح أجري في عام 199 ، حيث طلب علماء الأوبئة في المعهد الوطني لتعاطي المخدرات أكثر من 8000 شخص شربوا المحول أو من بين أولئك الذين جربوا. القنب مرة واحدة على الأقل ، تم تشخيص ما يقرب من 9 ٪ بالإدمان ، بينما تم تشخيص حوالي 15 ٪ بالإدمان على الكحول لأول مرة.

حكم شرب الحشيش

يقول الشيخ ابن باز: ( أن الدخان وفروعه ومشتقاته كلها محرمة، ودليل ذلك قول الله : يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ، أمر الله نبيه ﷺ أن يقول للناس: (أحل لكم الطيبات لما سألوه  ماذا أحل لهم؟ أمره الله أن يقول لهم: أحل لكم الطيبات ، وأخبر سبحانه عن وصف نبيه محمد ﷺ في سورة الأعراف قال: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) إن من يعرف التدخين من الأطباء وغير الأطباء قد أجمعوا على أنه ضار ويلحق ضررا كبيرا بمن يتعاطونه. ومعلوم أنه سبب لكثير من الأمراض كالسرطان والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض المعروفة التي ذكرها العلماء وكتبوا عنها كتبا. أكثر من ذلك ، لأنه مضر جدا ، ويجب على كل مسلم أن يتركه ، للرجال والنساء على السواء. يحرم بيعها وشرائها والمتاجرة بها واستعمالها ومشتقاتها كالروائح وغيرها. مما لاشك فيه أنه يمنع تناول المخدرات ، مثل الحشيش والأفيون والكوكايين والمورفين وغيرها ، وذلك لعدة أسباب منها:

أنها تغيّب العقل وتخامره أي تغطيه، وما كان كذلك فهو حرام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام، ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة) رواه مسلم، وروى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : بَعَثَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَمُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ إِلَى الْيَمَنِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ شَرَابًا يُصْنَعُ بِأَرْضِنَا يُقَالُ لَهُ الْمِزْرُ مِنْ الشَّعِيرِ ، وَشَرَابٌ يُقَالُ لَهُ الْبِتْعُ مِنْ الْعَسَلِ، فَقَالَ: (كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ)، وروى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت عمر رضي الله عنه على منبر النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (أما بعد، أيها الناس، إنه نزل تحريم الخمر وهي من خمسة: من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير، والخمر ما خامر العقل)، ولا شك أن المخدرات تخامر العقل وتغيبه.

شاهد أيضاً:   ماهو الشي الذي ليس له بدايه ولا نهايه

قال الحافظ ابن حجر: واستُدل بمطلق قوله: (كل مسكر حرام) على تحريم ما يسكر ولو لم يكن شرابا، فيدخل في ذلك الحشيشة وغيرها، وقد جزم النووي وغيره بأنها مسكرة، وجزم آخرون بأنها مخدرة، وهو مكابرة؛ لأنها تحدث بالمشاهدة ما يحدث الخمر من الطرب والنشوة، والمداومة عليها والانهماك فيها، وقَالَ الْخَطَّابِيُّ: الْمُفْتِر كُلّ شَرَاب يُورِث الْفُتُور وَالرَّخْوَة فِي الأَعْضَاء وَالْخَدَرَ فِي الأَطْرَاف وَهُوَ مُقَدِّمَة السُّكْر، وَنَهَى عَنْ شُرْبه لِئَلا يَكُون ذَرِيعَة إِلَى السُّكْر، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكل ما يغيب العقل فإنه حرام وإن لم تحصل به نشوة ولا طرب، فإن تغييب العقل حرام بإجماع المسلمين، وأما تعاطي البنج الذي لم يسكر، ولم يغيب العقل ففيه التعزير.

 المراجع

Difference Between Cannabis and Alcohol
A Quick Take on Cannabis and Its Effects
الحشيشة…حقيقتها ..حكمها..وعقوبة متناولها

هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر, 

زر الذهاب إلى الأعلى