حيوانات ونباتات

هل السمك يرى الماء

هل السمك يرى الماء: قدرة الأسماك على رؤية المياه لا يعتمد على عيونها فقط، بل أيضا على دماغها، والذي يعمل تمامًا كما يفعل الدماغ البشري عندما يتعلق الامر برؤية بيئتها المحيطة، وهو من يحدد هل إن كان السمك يرى الماء او لا.

هل السمك يرى الماء

يعمل دماغ الأسماك بطريقة تساعدها على تجنب ما لا تحتاجه لتقليل وقت معالجة المشاهد حولها، وهذا نفس الدور الذي يقوم به دماغ البشر مع الهواء.

البشر محاطون بمليارات من جزيئات الهواء، لكنهم غير قادرون على رؤيتها بسبب طريقة عمل الدماغ، والتي تمنع الأسماك أيضا من رؤية الماء الذي يحيط بها.

يعمل الدماغ لدى الأسماك والبشر على معالجة كميات هائلة من المعلومات الواردة من الحواس للمساعدة على البقاء على قيد الحياة، وكلما كانت المعلومات المعالجة اقل، وفر الدماغ طاقة اكبر.

اقرأ أيضا: كم طول الحوت الازرق

أمثلة أخرى

يعمل الدماغ على تجاهل المعلومات غير المهمة حولنا لتوفير الطاقة، وهذا لا يشمل الهواء فقط، بل أشياء أخرى، الانف على سبيل المثال.

الانف يظل في مدى رؤية العين باستمرار، ومع ذلك، يعمل دماغنا على تجاهل هذا الجسم غير الضروري، ولا يلاحظ ذلك الا عندما نركز على الانف.

يعمل دماغ السمكة بطريقة مماثلة لتجاهل المعلومات غير الضرورية، وعلى هذا الأساس، ينظرون الى الماء بنفس الطريقة التي ننظر بها نحن البشر الى الهواء.

اقرأ أيضا: 14 نوع مختلف من الفاكهة السوداء

هل السمك يرى الماء

البشر غير قادرون على رؤية الهواء، لكنهم قادرون على رؤية الماء، ولهذا السبب، قد يتساءل البعض حول ما إذا كان بإمكان الأسماك رؤية الهواء.

يحتوي الهواء على معامل انكسار منخفض للغاية، وهذا ما يجعل البشر والاسماك على حد سواء غير قادرين على رؤية الهواء في البيئة، ونفس الامر ينطبق على مواد أخرى مثل الهيليوم والهيدروجين.

حاسة البصر عند الأسماك

يمكن للأسماك بشكل عام ان ترى تحت المياه افضل بكثير مما يمكن للبشر القيام به بسبب شكل عيونها الدائرية التي تسمح بانكسار الضوء بطريقة مختلفة عما تفعله عيون البشر.

بعض الأنواع تتمتع برؤية افضل من غيرها، مثل الاخطبوط، وبعضها تتمتع بقدرات عجيبة تمكنها من الرؤية بشكل مذهل تحت وفوق السطح، مثل رباعية الأعين.

هذه السمكة لديها عينان تنقسم كل منهما الى النصف، جزأين تستخدم للرؤية تحت المياه، وجزأين للرؤية فوق المياه، وهذا الامر يساعدها على الصيد تحت وفوق سطح المياه.

المراجع

thepetsandlove

هل السمك يرى الماء ويكيبيديا
لماذا يعيش السمك في الماء
هل السمك ينام
هل السمك يشرب الماء
هل السمك يرى ويشم ويسمع
هل السمك يعطش
هل السمك يشوف البحر
هل سمك القرش له عيون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى