تنمية بشرية

هل المساواة مع الرجل تضمن حقوق المرأة؟

ما هي حقوق المرأة التي يجب أن تدعمها المجتمعات والحكومات؟ هل يمكن للمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة أن تحافظ على حقوق المرأة؟

هل المساواة مع الرجل تضمن حقوق المرأة؟

تعمل منظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الدولية على المطالبة بحماية حقوق المرأة ، خاصة في المجتمعات التي تميز بين الأفراد على أساس الجنس. ومنهم من يطالب بالمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة ، حيث يتم التركيز على هذه الدعوات كل عام ، خاصة مع اقتراب يوم المرأة العالمي الذي يحتفل به العالم في الثامن من مارس.

ما هي الحقوق الأساسية للمرأة؟

تشمل الحقوق الأساسية التي يجب أن تتحقق للمرأة ولكل إنسان على وجه الأرض الحق في العيش بحرية دون التعرض للعنف أو العبودية أو الزواج القسري أو الاستغلال الجنسي. تشمل الحقوق الأساسية أيضًا حق المرأة في الحصول على التعليم المناسب ، وحقها في التملك وتحمل مسؤوليتها المالية الخاصة ، فضلاً عن حقها في التصويت والمشاركة في الحياة العامة ، وحقها في الحصول على أجر عادل ومتساوي لنظرائها الذكور الذين يفعلون ذلك. نفس العمل.

باختصار ، الحقوق التي يجب أن تُمنح للمرأة هي نفس الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل إنسان على وجه الأرض. إلا أن التخصص في الحديث عن حقوق المرأة يأتي لأن النساء والفتيات يتعرضن للتمييز في كثير من مناطق العالم سواء في التعليم أو العمل أو غير ذلك من الحقوق.

كيف تحصل المرأة على حقوقها الأساسية؟

وهذا يتطلب الكثير من الجهد والعمل حتى تحصل كل فتاة وكل امرأة على الفرصة التي تستحقها في الحياة ، الأمر الذي يتطلب تغيير ثقافة المجتمعات التي تنتهك هذه الحقوق ، وكذلك تغيير بعض القوانين والسياسات التي لا تحمي حقوق المرأة. وهو يتطلب تشكيل منظمات نسائية (ودعمها إن وجدت) يمكنها كسب قلوب وعقول المجتمعات وإقناعها بضرورة حماية حقوق المرأة.

شاهد أيضاً:   ما هي اثار التسول على الفرد والمجتمع

تبذل المنظمات النسائية جهودها في مختلف أنحاء العالم لتشجيع المرأة على نيل حقوقها وعدم الانصياع للضغوط التي قد تمارسها عليها بعض المجتمعات. تطالب هذه المنظمات النساء بالحصول على حقهن في التملك ، والتصويت في الانتخابات ، والذهاب إلى العمل ، والحصول على أجور عادلة ، ويدعو إلى حماية النساء من التعرض للعنف والاعتداء الجنسي.

حقوق المرأة التي يجب أن ندعمها كمجتمع مدني

بالإضافة إلى الحقوق الأساسية التي يجب أن تتمتع بها المرأة ، هناك حقوق أخرى يجب أن ندافع عنها وهي تخص كل امرأة. المساواة وحدها ، دون النظر إلى طبيعة المرأة وطبيعة الرجل ، لا تضمن الحقوق الكاملة لكلا الجنسين.

يجب أن تحصل المرأة على حقها في تحديد الوقت المناسب لها لإنجاب الأطفال ، وكذلك حقها في الرعاية الصحية اللائقة التي تحميها من مشاكل الحمل ومضاعفاته ومخاطره. وبالمثل ، يجب على المجتمعات محاربة العادات القديمة الضارة ، كقضية ختان الإناث ، التي تحرم المرأة من جزء من جسدها دون أي سبب طبي لذلك. ومن ثم ، فإن الحكومات تتحمل عبئًا ثقيلًا في سن القوانين التي تجرم تشويه الأعضاء التناسلية للإناث ، وفي توفير الرعاية الصحية للأسرة ككل ، وللصحة الإنجابية للمرأة على وجه الخصوص.

أهداف تسعى المنظمات إلى تحقيقها فيما يتعلق بحقوق المرأة

على الرغم من ارتفاع معدلات تعليم الفتيات حول العالم ، إلا أن نسبة كبيرة منهن ما زالت تتسرب من التعليم ، حيث تحرص العديد من الأسر على تعليم أبنائها الذكور أكثر من حرصها على تعليم الفتيات. على الرغم من حصول العديد من النساء على حق التصويت ، إلا أن البرلمانيات في العالم لا يتجاوزن ما يقرب من 21.8٪ من إجمالي عدد النواب في مجلس الشعب حول العالم.

شاهد أيضاً:   ما هي التربية على المواطنة

وتشمل هذه الأهداف منح المرأة فرصة العمل وتحقيق مكاسب عادلة تعزز قوتها الاقتصادية. وستتوج مساعي هذه المنظمات بالنجاح عندما تتمكن المرأة من تولي مناصب قيادية ولعب دور مهم في حماية السلام العالمي ، ولكل امرأة الحق في اتخاذ قراراتها الخاصة دون ضغط من حولها.