تغذية

هل النترات في الطعام لها تأثير سلبي على الصحة

هل النترات في الطعام لها تأثير سلبي على الصحة ، عندما نسمع كلمة نترات ، قد نفكر فيها على أنها مادة كيميائية في المختبر ، ولا نعتقد أنها يمكن أن تكون موجودة في طعامنا ، وقد أحدثت النترات ضجة مؤخرًا لأنها قد تكون من المواد التي يمكن أن تسبب السرطان. لكن النترات ليست سيئة بنسبة مائة بالمائة ، لذا فإن عصير البنجر على سبيل المثال يحتوي على العديد من النترات التي تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين القدرة على أداء التمارين الرياضية وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال هل النترات في الطعام لها تأثير سلبي على الصحة.

هل النترات في الطعام لها تأثير سلبي على الصحة

النترات عنصر نشط في أدوية الذبحة الصدرية ، فهل النترات ضارة حقًا بالنسبة لنا؟ كل من النترات والنتريت ، مثل نترات البوتاسيوم أو نتريت الصوديوم ، هي مركبات كيميائية تحدث بشكل طبيعي وتتألف من الأكسجين والنيتروجين ، حيث يرتبط النيتروجين بثلاث ذرات من الأكسجين لتكوين النترات ، ويترابط النيتروجين مع ذرتين من الأكسجين لتكوين النتريت ، وكلا المادتين هي مواد حافظة لقتل البكتيريا الضارة في اللحوم المصنعة والمعلبة وعدد من الجبن والسلامي.

لهذا السبب ، قد تعتقد أن النترات تأتي بشكل أساسي في نظامنا الغذائي من اللحوم المصنعة ، لكن هذا ليس صحيحًا. اللحوم المصنعة هي مصدر 5٪ من النترات في نظامنا ، بينما تزودنا الخضروات بأكثر من 80٪ من النترات في نظامنا الغذائي ، وتكتسب الخضروات النترات أو النتريت من التربة ، حيث تشكل النترات جزءًا من رواسب النترات. المعادن الطبيعية ، بينما النتريت جزء من بقايا الكائنات الحية الدقيقة التي تساعد في تفتيت المواد الحيوانية في التربة.

شاهد أيضاً:   أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في البيض

الخضروات الغنية بالنترات

وأشهر الخضروات الورقية الغنية بالنترات هي السبانخ والجرجير والكرفس وكذلك الشمندر وعصير الجزر. الخضروات المزروعة عضوياً أقل في محتوى النترات من غيرها ، لأن الأسمدة النترات الاصطناعية لا تستخدم فيها ، لكن وجود النترات في اللحوم يختلف عن النترات في الخضار وهذا الاختلاف هو ما يحدد ما إذا كانت النترات تسبب السرطان أم لا.

هل النترات تسبب السرطان

تكون النترات في الغالب خاملة ، مما يعني أنها لا تشارك في التفاعلات الكيميائية إلى حد كبير ، ولكن النترات أكثر تفاعلًا منها ، ومعظم النترات التي نستهلكها لا تدخل أجسامنا بشكل مباشر ، ولكن يتم تحويلها بواسطة البكتيريا في فم. مضاد للبكتيريا سيقلل من عملية إنتاج النتريت في الفم.

تقول المديرة التنفيذية للعلوم والشؤون العامة في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان ، السيدة كيت ألين ، إن النترات والنتريت لا يسببان السرطان في حد ذاتهما ، ولكن طريقة طهيهما والبيئة التي تكونان فيها عامل مهم بالنسبة لهما. احتمالية التسبب في الإصابة بالسرطان ، على سبيل المثال ، النتريت الموجود في اللحوم المصنعة عند الطهي في درجات حرارة عالية بسهولة يتسبب في تكوين النتروزامين ، وهو مركب مسبب للسرطان.

لكن النتريت ليس السبب الوحيد للسرطان في اللحوم المصنعة ، فهناك العديد من المواد الأخرى في اللحوم المصنعة التي تساهم في الإصابة بالسرطان ، مثل: الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات الموجودة في اللحوم المدخنة ، والأمينات الحلقية غير المتجانسة التي تتكون عند طهي اللحوم. فوق لهب مفتوح وهذا يزيد من فرص تكوين الورم.

فوائد النترات

ليست كل النترات سيئة في الواقع ، لأن هناك الكثير من الأدلة على فوائدها القلبية الوعائية بسبب وجود جزيء أكسيد النيتريك فيها. تمدد الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم ، ويرتبط نقص أكسيد النيتريك في الجسم بأمراض القلب والسكري وضعف الانتصاب لدى الرجال.

شاهد أيضاً:   أفضل 6 عصائر تحمي من سرطان الثدي

على الرغم من أن النترات الموجودة في اللحوم المصنعة متطابقة كيميائيًا مع النترات الموجودة في السلطات الخضراء ، إلا أن نترات السلطة الخضراء يتم إنتاجها بشكل طبيعي وبالتالي لا تشكل خطراً مثل النترات في اللحوم المصنعة ، ومن المستحيل عملياً تقدير كمية النترات الموجودة في الغذاء لأنها متغيرة ، صرحت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) أنه يمكن استهلاك 235 مجم من النترات دون مخاطر ملحوظة لكل شخص وزنه 63.5 كجم.

والنتيجة أنه يجب تجنب أضرار النترات من خلال التوقف عن تناول اللحوم المصنعة ، لأنها من النوع الذي يمكن أن يسبب السرطان ، وتضم الخضار والفواكه يوميًا في نظامك لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة جدًا تفوق الأثر السلبي لها. النترات فيها وهذا عكس اللحوم المصنعة.

هل النترات في الطعام لها تأثير سلبي على الصحة, هل النترات في الطعام لها تأثير سلبي على الصحة, هل النترات في الطعام لها تأثير سلبي على الصحة, هل النترات في الطعام لها تأثير سلبي على الصحة, 

زر الذهاب إلى الأعلى