زد معلوماتك

هل اوكرانيا دولة مسلمة

هل اوكرانيا دولة مسلمة، منذ إعلان روسيا الحرب على دولة أوكرانيا زاد البحث عن دولة أوكرانيا لمعرفة جميع المعلومات عنها، وتقع أوكرانيا في شرق أوروبا، كما أنّها ثاني أكبر دولة في قارة أوروبا بعد روسيا من حيثُ المساحة، وعاصمتها هي مدينة كييف الواقعة على نهر دنيبر في شمال وسط أوكرانيا، ويقدم موقعي أهم المعلومات التاريخية والجغرافية عن دولة أوكرانيا وكل ما يتعلق بالأديان للدولة.

نبذة تاريخية عن دولة أوكرانيا

لقد حصلت أوكرانيا في أواخر القرن العشرين على استقلالها الكامل، بعد سنوات طويلة من الاحتلال حيثُ خضت خلالها للهيمنة  لكلً من بولندا وليتوانيا وروسيا واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وقد حصلت أوكرانيا على استقلالها لمدّة قصيرة في الفترة ما بين 1918-1920، ولكن ظلت الأجزاء الغربية منها تحت سيطرة كلً من بولندا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا في الفترة ما بين الحربين العالميتين، بعدها انضمت أوكرانيا للاتحاد السوفيتي بصفتها الاشتراكية السوفيتية الأوكرانية (جمهورية (SSR).

في عام 1990-1991 ظهر الضعف والانهيار على الاتحاد السوفيتي، وفي وقتها أعلن المجلس التشريعي للدولة سيادة الجمهورية الأوكرانية في 16 يوليو 1990، وفي يوم 24 أغسطس 1991 تمّ عمل استفتاء رسمي  للشعب الأوكراني وتمّ تأكيد الموافقة الشعبية على الاستقلال في 1 ديسمبر 1991، إلى أنّ تمّ تفكيك الاتحاد السوفياتي وحققت أوكرانيا استقلالها الكامل في ديسمبر 1991.

هل اوكرانيا دولة مسلمة

إنّ دولة أوكرانيا ليست دولة مسلمة، يٌعدّ الدين الإسلامي من الأقليات في أوكرانيا حيثُ يمثل عدد المسلمين في أوكرانيا نسبة 0.9% من إجمالي السكان اعتبارًا من عام 2016، ويُعود تاريخ الدين الإسلامي في أوكرانيا إلى تاريخ إنشاء خانات القرم في القرن الخامس عشر، ويمثل المسلمون الذي يتبع المذهب السني الحنفي في أوكرانيا أكبر نسبة للدين غير المسيحي، ويرجع أصول المسلمين الأوكرانيين إلى تتار القرم.

شاهد أيضاً:   ترتيب الجيوش عالميا 2021

ولا يوجد في أوكرانيا نظام حكم للمسلمين لأنّ المجتمعات العرقية متعددة الأديان لا يوجد بها أي قوانين تحكمها بل تخضع ديانات الأقلية لمنظمات عرقية، والمسلمين في أوكرانيا يتبعون المؤسسات الإسلامية الرئيسية التي تدعم المجتمعات في كييف وشبه جزيرة القرم و سيمفيروبول ودونيتسك، ويخضع المسلمين الذين يتبعون المذهب السني الجمعيات السلفية المستقلة في كييف وشبه جزيرة القرم، أمّا المذهب الشيعي يخضعون للمؤسسات والجمعيات الشيعية في كييف وخاركوف ولوغانسك.

عدد مسلمي أوكرانيا

كما توجد مجموعة من المسلمين الأتراك يتبعون مذاهب أخرى يعيشون أغلبهم في منطقة الجنوب والجنوب الشرقي من أوكرانيا، وتضم هذه المجموعات الفولغا تتار الأذريون ومجموعات عرقية شمال القوقاز والأوزبك، ووصل عدد المسلمين في أوكرانيا عام 2012 إلى نحو 500000 مسلم، يمثل منهم نحو 300000 من مسلمي تتار القرم، وفي عام 2016 قام مفتي الأمة المسلمين سعيد إسماعيلوف بعمل حصر لعدد المسلمين حيثٌ توصل إلى أنّ عدد المسلمين في أوكرانيا وصل إلى مليون مسلم.

مناطق المسلمين في أوكرانيا

تصل نسبة المسلمين في أوكرانيا نحو 0.9% من إجمالي السكان، وتمثل نسبة المذهب السني أكبر نسبة من الدين الإسلامي في أوكرانيا، ويتركز المسلمين في أوكرانيا في منطقة الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، وأغلب المسلمين يعيشون في منطقة القرم.

 

أكبر الأديان في أوكرانيا

لقد كانت للأديان تاريخ كبير في أوكرانيا ومرت بالعديد من التطورات الدينية، وقد سيطرت المسيحية الأرثوذكسية الشرقية لفترة طويلة من تاريخها، وسوف نوضح فيما يلي الأديان الأكثر اكتظاظًا بالسكان اليوم في أوكرانيا.

  • الأرثوذكسية الشرقية – 65.4%: لقد كانت أوكرانيا دولة وثنية قبل عام 988 بعد الميلاد، إلى أنّ اعتناق زعيم الروس الكيفيين فلاديمير الكبير الديانة المسيحية على مذهب الطائفة الأرثوذكسية الشرقية، بعدها بدأت أعداد كبيرة في التعميد وتمّ تدمير المعابد والأضرحة الوثنية، وتحولت أوكرانيا إلى دولة ذات أغلبية أرثوذكسية شرقية.
  • الريانة – 16.3%: بعد انضمام أوكرانيا للاتحاد السوفيتي انتشرت اللاأدرية والإلحاد في أوكرانيا، حيثُ حاول السوفييت القضاء على الدين بسبب تجاربهم السلبية الشديدة مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
  • الكاثوليكية الشرقية – 6.5%: يرجع سبب انتشار الديانة الكاثوليكية الشرقية في أوكرانيا إلى اتحاد بريست ليتوفسك في عام 1596، وانتشرت الديانة بصورة كبيرة في الأجزاء الشرقية من أوكرانيا.
  • البروتستانتية – 1.9%: انتشرت البروتستانتية في أوكرانيا بعد عقود قليلة من بدء الإصلاح مع بداية تجديد عماد في مدينة فولوديمير فولينسكي، ومثل باقي الأديان تمّ قمعها بعد تشكيل الاتحاد السوفيتي.
  •  الإسلام – 1.1%: يعود تاريخ الإسلام في أوكرانيا إلى ما قبل دخول الأرثوذكسية الشرقية إلى أوكرانيا، ويعيش معظم المسلمون في الجزء الجنوبي من البلاد، ومجموعات منهم تعيش في شبه جزيرة القرم.
  • الكاثوليكية الرومانية – 1%: يعود تاريخ الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في البلاد إلى ما يتقرب من 500 عام، وأتباعها مجموعة صغيرة من الأوكرانيين.
شاهد أيضاً:   متى تم افتتاح مترو دبي

مساحة أوكرانيا

تبلغ إجمالي مساحة أوكرانيا 579،320 كيلومتر مربع (223،677 ميل مربع)، وهي ثاني أكبر دولة في أوروبا الشرقية من حيثُ المساحة، تشترك من جهة الشرق والشمال الشرقي أيضًا مع الاتحاد الروسي، وحدودها الشمالية الغربية مع دولة بيلاروسيا، أمّا حددوها الشمالية الغربية تشاركها مع كلً من المجر وسلوفاكيا وبولندا، وحدودها الجنوبية الغربية مشتركة مع  رومانيا ومولدوفا، ويحدها من الجنوب والجنوب الشرقي بحر آزوف والبحر الأسود.

 

عدد سكان أوكرانيا

وصل عدد سكان أوكرانيا وفقًا لإحصائية Worldometer لأحدث بيانات الأمم المتحدة لهذا العام 2022 إلى نحو 43301680 نسمة، ويعادل عدد سكان أوكرانيا نحو 0.56% من إجمالي سكان العالم، وبذلك يأتي ترتيب أوكرانيا في المرتبة 35 ضمن قائمة البلدان حسب عدد السكان، حيثٌ وصلت الكثافة السكانية في أوكرانيا إلى ما يقرب من 75 لكل كيلو متر، بإجمالي مساحة الأرض 579،320 كيلومتر مربع (223،677 ميل مربع)، يعيش ما يقرب من 69.4% من السكان في المناطق الحضرية ويبلغ عددهم نحو  (30334.632 نسمة).

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أوضحنا هل اوكرانيا دولة مسلمة، وأكبر الأديان في أوكرانيا وتاريخها مع الأديان كما تعرفنا على أماكن تواجد المسلمين وعددهم في أوكرانيا.

المراجع

Ukraine
Ukraine – Major World Religions2
Largest Religions In Ukraine
Ukraine Population

هل اوكرانيا دولة مسلمة, هل اوكرانيا دولة مسلمة, هل اوكرانيا دولة مسلمة, هل اوكرانيا دولة مسلمة, هل اوكرانيا دولة مسلمة, هل اوكرانيا دولة مسلمة, 

زر الذهاب إلى الأعلى