تكنولوجيا

هل تحتاج إلى معرفة الخوارزميات لتكون مبرمج

هل تحتاج حقًا إلى تعلم الخوارزميات لتصبح مبرمجًا؟ كثير من الناس الذين بدأوا حياتهم المهنية في البرمجة يسألون هذا السؤال. سنتحدث في هذا المقال عن الخوارزميات وما إذا كانت ضرورية أم لا.

 

لماذا نتعلم الخوارزميات؟

 

الخوارزمية عبارة عن سلسلة محدودة من التعليمات التي يمكن تنفيذها في الكمبيوتر لحل مشكلة معينة، والغرض الرئيسي من الخوارزميات هو حل المشكلات بأكثر الطرق فعالية. هناك عدة أنواع من الخوارزميات في الحوسبة ذات استخدامات مختلفة، وهي ليست لا نهائية، لكن لا يوجد سوى عدد معين من الخوارزميات المهمة في علوم الكمبيوتر، فإذا حصلت على درجة علمية في علم الحاسوب، فإن “الخوارزميات” هي أحد الموضوعات المهمة التي يجب أن تتعلمها.

 

إذا كنت تعرف الخوارزميات، فيمكنك التعرف على العديد من المشكلات حيث يمكن تطبيقها، والتي قد لا تكون تعرفها من قبل إذا لم تعرف الخوارزميات، عندما ترى مشكلة معينة، يمكنك أن تدرك أن المشكلة يمكن حلها بالفعل باستخدام خوارزمية معينة، ثم يمكنك تطبيق الخوارزمية وحلها بشكل أسرع.

 

هل حضرت من أي وقت مضى أي مقابلات البرمجة؟ تحتاج إلى معرفة الخوارزميات لاجتياز مقابلات البرمجة، خاصة لشركات التكنولوجيا الكبرى، مثل شركات (Google و Facebook و Amazon) وما إلى ذلك. المقابلات على السبورة البيضاء حيث ستحتاج إلى حل مشكلة باستخدام الخوارزميات، إذا كنت تعرف الخوارزميات، فسيكون من السهل اجتياز هذا النوع من مقابلات البرمجة.

 

أيضًا، عند كتابة برنامج أو إنشاء برنامج، يمكنك تطبيق معرفتك بالخوارزميات لحل العديد من المهام بسهولة، إذ يمكنك جعل الكود الخاصة بك فعّال عن طريق تقليل تعقيد الوقت وتعقيد المساحة، هذا يعني أن برنامجك سيعمل في وقت أقل من خلال شغل مساحة أقل من الذاكرة.

شاهد أيضاً:   كيفية تحويل المكالمات إلى مغلق لجميع الشبكات بالتفصيل

 

كيف تتعلم الخوارزميات؟

 

أولاً، حدد لغة البرمجة وتعلمها والتزم بها، لا تستخدم العديد من اللغات في نفس الوقت. ولكن إذا كانت لديك بعض المعرفة الأساسية في البرمجة، فبدأ في تعلم الخوارزميات وهياكل البيانات. هناك العديد من الموارد الرائعة المتاحة لتعلم الخوارزميات وهياكل البيانات.

 

أود أن أوصي بكتاب رائع بعنوان “Introduction to Algorithms” لتوماس إتش كورمين، وتشارلز إي ليسرسون. إذا كنت جيدًا في التعلم من الكتب، فإن هذا الكتاب يعد خيارًا رائعًا. وكتاب “Cracking the Coding Interview” لجايل لاكمان ماكدويل، يعد هذا مصدرًا رائعًا إذا كنت تستعد لمقابلات برمجة، سيساعدك هذا الكتاب في حل المشكلات بسهولة.

 

إحدى الدورات الرائعة التي وجدتها حول الخوارزميات وهياكل البيانات موجودة في موقع “LearnCodeOnline”، لديهم دورات في هياكل البيانات والخوارزميات باستخدام العديد من اللغات. دورتان أخريان رائعتان في الخوارزميات ,التي تقدمها ستانفورد في “Coursera ” و “Udacity” التي تقدمها “Google”. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لتحسين مهاراتك في الخوارزميات وحل المشكلات هي المشاركة في تحديات الترميز، هناك العديد من المنصات عبر الإنترنت حيث يمكنك القيام بتحديات البرمجة، وهذا سيساعدك كثيرًا، بعض من مواقع الإنترنت التي تقدم تحديات برمجية هي:

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى