طب وصحةاسلام

هل تحليل الدم يفطر ؟

هل تحليل الدم يفطر ؟ من الأسئلة الهامة التي يطرحها المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي، حيث أن الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة والفرائض التي فرضها الله تعالى على المسلم البالغ العاقل لحكمة بالغة، وهي أن يشعر الغني بمعاناة الفقير من الجوع والعطش، كما أن الصيام له العديد من الفوائد الصحية، والتي تم إثباتها من خلال الدراسات العلمية الحديثة.

معلومات عن تحليل الدم الصائم

هناك بعض الفحوصات الطبية الهامة التي تستوجب أن يصوم الإنسان قبل إجراء تحليل عينة الدم لمدة لا تقل عن 8 ساعات كاملة،

 

حيث يساعد الصيام على الحصول على تحليل أدق لعينة الدم، وذلك لأن وجود الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تدخل في تكوين المواد الغذائية،

والتي يقوم الجهاز الهضمي بامتصاصها وتحويلها إلى الدم، حتى يتم توزيعها إلى جميع خلايا الجسم، من شأنها أن تؤثر على نتيجة القراءة الخاصة بعينة الدم.

لا تستوجب جميع تحاليل الدم أن يكون المريض صائمًا لمدة ثماني ساعات، ولكن هناك بعض التحاليل الطبية التي تستلزم الصيام وهي:

  • فحص وظائف الكبد.
  • فحص نسبة الكوليسترول.
  • فحص الجلوكوز، والمعروف بتحليل السكر الصائم.
  • فحص مستوى ثلاثيات الغليسريد.

 

هل تحليل الدم يفطر الصائم؟

اتفق جميع الأئمة الأربعة وجمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية على أن إجراء تحليل الدم بغرض التحليل الطبي لمعرفة بعض الحالات المرضية لا يفطر، وذلك لعدم وجود الشروط التي تقتضي الفطر.

لا يتم دخول أي شيء إلى جوف المسلم، وذلك لأن الدم الذي يخرج ليس بالكثير الذي يضعف الصائم ويجعله غير قادر على استكمال الصيام، وقد أقر بصحة ذلك العلماء مثل ابن باز، ابن عثيمين والقرضاوي.

شاهد أيضاً:   عبارات قصيرة عن المولد النبوي

وقد ورد بأن هناك رأيان مختلفان في هذا الشأن:

الرأي الأول: قام الأئمة الأربعة بالاتفاق على أن التبرع بالدم للصائم لا يفطر، وذلك من خلال الاستناد إلى عدم فساد صوم المسلم إذا احتجم،

إلا أنه يصبح مكروهًا إذا شعر الصائم بعدم القدرة على الصيام بعد نزول كمية كبيرة من الدم، كما ورد ذلك عن قول ابن عباس رضي الله عنه: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قد احتجم وهو صائم”.

الرأي الثاني: وهو الرأي الذي ذهب إليه الإمام ابن حنبل، حيث رأى أن الحاجم والمحجوم يفطران، وذلك كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “أفطر الحاجم والمحجوم”.

 

هل تحليل الدم يفطر الصائم عند الشيعة؟

ورد عن رأي الإمام الشيعي السيد علي الحسيني السيستاني أن تحليل الدم للصائم لا يفطر، كما أقر أن التبرع بالدم للصائم في نهار رمضان لا يفطر، إلا أنه مكروه، حيث أن كمية الدم التي قد تنزل من الصائم وتجعله يشعر بالضعف والهزل، قد تجعله غير قادر على استكمال الصيام.

هل تحليل السكر يفطر؟

يرى العالم ابن باز أن تحليل الدم شأنه شأن الحجامة، وقد أقر أن تحليل عينة قليلة أو شيء يسير من الدم لا يفطر، كما قد قال إن الحجامة تفطر من خلال الاستناد إلى رواية حديث النبي بشأن إفطار الحاجم والمحجوم.

وقد أقر علماء الدين المعاصرين وعلماء دار الإفتاء المصرية مثل الشيخ محمود شلبي أمين الفتاوى، أن تحليل السكر لا يفطر، حيث أن الفطر يكون بدخول شيء إلى الدم وليس بخروجه.

وقد ورد عن ابن باز أنه قال: “مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفي عنه، لأنه مما تدعو الحاجة إليه، وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع.”

شاهد أيضاً:   أنواع سرطان الجلد

كما أقر ابن عثيمين من خلال حديثه: “لا يفطر الصائم بإخراج الدم من أجل التحليل، فإن الطبيب قد يحتاج أخذ القليل من دم المريض ليختبره، وذلك لأنه دم يسير لا يؤثر على البدن تأثير الحجامة”.

كمية الدم التي تفطر الصائم

بالسؤال عن كمية الدم التي قد تفطر الصائم عند إجراء التحليل أو التبرع بالدم، فقد قال العالم ابن باز رحمه الله: لا أعلم شيئًا محددًا،

وليس هذا من جنس الحجامة، كما أن هناك خلاف بين أهل العلم، وقد قال بعضهم أنها تفطر، بينما قال البعض أن الفطر منسوخ.

وقد جاء في النص عن الحجامة ما يظهر أن الحجامة تفطر، وذلك لقول النبي: “أفطر الحاجم والمحجوم”، إلا أن الحجامة لا يمكن أن يقاس عليها التحليل، وذلك حيث يؤخذ من الدم القليل واليسير، وذلك عند الحاجة فقط للتأكد من صحة المريض.

بينما ذهب العالم ابن باز إلى أن التبرع بالدم للصائم مكروها، حيث يتم أخذ كميات كبيرة من الدم، مما قد يحتاج الى الحصول على كميات بعدها من الغذاء والشراب، من أجل تعويض الفاقد الذي ذهب من الدم.

هل أخذ عينة دم يبطل الصيام؟

تعتبر أخذ عينة الدم من الصائم شأنها شأن خروج الدم، مثل إصابة المريض بجرح بسيط قد يخرج منه من الدم اليسير والقليل والذي لا يؤدي إلى ضعف الصائم،

وقد ورد عن سؤال لدار الإفتاء المصرية والذي أجاب عنه أمين الفتاوى الدكتور محمود شلبي: “أن أخذ العينة من دم الصائم لا يفطر،

وعليه أن يكمل صومه ويبقى صحيحًا”، كما أنه لا ينتقض وضوء المسلم إذا سال الدم منه إلا في حالة خروج الدم من أحد السبيلين وهما القبل والدبر.

شاهد أيضاً:   أسباب حرقان بعد التبول عند الرجال وطرق العلاج بالأعشاب

وبهذا ينتهي هذا المقالعبر موقعي، بعد أن قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل تحليل الدم يفطر ؟، وقد حرصنا على تقديم المعلومة الأكيدة من خلال الاستناد إلى آراء كبار علماء الدين من الأئمة الأربعة والعلماء المعاصرين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى