تعليمالعلوم

هل تعلم عن ألبرت أينشتاين قصير للإذاعة المدرسية

حياة ألبرت أينشتاين المبكّرة وعائلته

وُلد ألبرت أينشتاين في 14 مارس 1879، في أولم في فورتمبيرغ في ألمانيا، ونشأ في أسرة يهوديّة علمانيّة، وكان والده هيرمان آينشتاين، بائعًا ومهندسًا، أسّس مع أخيه شركة لإنتاج المعدّات الكهربائيّة في ميونيخ، أمّا والدته فقد كانت ربّة بيت، وكان له أخت وحيدة، أصغر منه بسنتين، اسمها مايا.

تعليم ألبرت أينشتاين الابتدائيّ

التحق أينشتاين بالمدرسة الابتدائيّة في ميونيخ، وشَعَرَ بالعزلة هناك، وصارع مع أسلوب المؤسّسة التّربويّ الجامد، بالإضافة إلى أنّه عانى من صعوبة في النّطق، وقد شَغَفَ آينشتاين منذ طفولته وحتّى كهولته بالموسيقى الكلاسيكيّة وعزف الكمان، ولكنّ أكثر ما ميّزه فضوله العميق والاستفسار.

قُربَ نهاية الثّمانينات من القرن التّاسع عشر، أصبح ماكس تلمود (طالب الطّبّ البولنديّ) مُدرِّسًا غير رسميّ لآينشتاين، وقد قدّم له دروسًا علميّة للأطفال من تأليف آرون بيرنشتاين، وألهمه للبحث عن طبيعة الضّوء، وفي سنِّ المراهقة تمكّن أينشتاين من صياغة ما اعتُبِرَ لاحقًا أوّل بحث له، وهو (التّحقيق في حالة الأثير في المجالات المغناطيسيّة).

انتقلت عائلة أينشتاين إلى ميلانو في إيطاليا، في منتصف تسعينيّات القرن التّاسع عشر، بعد أن خَسِرت شركة والده عقدًا كبيرًا، ولكنّ أينشتاين بقي في منزل أحد أقربائه في ميونيخ؛ لإكمال تعليمه في الألعاب الرّياضيّة، وليتهرّب من الخدمة العسكريّة، أحضر أينشتاين مذكّرات طبّيّة، وادّعى أنّه مُرهق عصبيًّا، ثمَّ انضمَّ إلى والديه في إيطاليا.

تعليم أينشتاين الجامعيّ

تعطَّل تعليم أينشتاين بسبب إخفاقات والده المتكرّرة في العمل، ولحسن الحظِّ عندما التحقَ بعائلته في إيطاليا، تقدَّم مباشرة إلى المدرسة الفدراليّة السّويسريّة للفنون التّطبيقيّة، وفي عام 1911، بعد توسيع الجامعة، تغيَّر اسمها إلى المعهد الفيدراليّ السّويسريّ للتّكنولوجيا، ومن دون أن يُعادل شهادته الثّانويّة في زيوريخ، تمكّن ألبرت أينشتاين من اجتياز امتحانات القبول القاسية، وأظهرت علاماته نبوغًا في الرّياضيات والفيزياء، ولكنّه فَشِلَ في الفرنسيّة، والكيمياء، والأحياء، إلّا أنَّ علاماته المرتفعة في الفيزياء سمحت له بدخول كلّيّة الفنون التّطبيقيّة.

شاهد أيضاً:   المعلومات التي توضع على سوار الأم وطفلها بعد الولادة

موقف النّازيين من ألبرت أينشتاين

خلقت شهرة أينشتاين والنّجاح الكبير لنظريّاته ردَّ فعل عنيف عند الحركة النّازيّة في ألماني، وقد وصفوا النّسبيّة بأنّها (فيزياء يهوديّة)، وأُقيمت المؤتمرات لحرق كُتُب أينشتاين والتّنديد بنظريّاته، وقد جنَّد النّازيّون فيزيائيين بمن فيهم الحائزون على جائزة نوبل، مثل فيليب أنتون لينارد ويوهانس شتارك؛ لإدانة آينشتاين، ونُشِرَ مئة عالم آخرين مؤلّفات ضدَّ آينشتاين في عام 1931.

في ديسمبر 1932، قرّر أينشتاين مغادرة ألمانيا إلى الأبد؛ لأنّه من الواضح أنّ حياته أصبحت في خطر؛ إذ قامت إحدى المنظّمات النّازيّة بنشر مجلّة بها صورة آينشتاين، وكان فيها سعر على رأسه، وكان التّهديد هائلًا لدرجة أنّ أصدقاءه طلبوا منه الدّفاع عن نفسه باستخدام السّلاح، بالنّسبة إلى آينشتاين، لم تعُد المسالمة مفهومًا مُطلقًا، بل كان لا بدَّ من إعادة فحصها اعتمادًا على حجم التّهديد.

استقرَّ أينشتاين في معهد الدّراسات المتقدّمة في برينستون في ولاية نيو جيرسي، وسُرعات ما أصبحت الوجهة الأولى للفيزيائيين من جميع أنحاء العالم، بعد أن أعلنت الصُّحف أنَّ (أب الفيزياء) غادر ألمانيا واستقرَّ في برينستون إلى الأبد.

مكانة ألبرت أينشتاين

حصل ألبرت أينشتاين على درجة الدكتوراه الفخريّة في العلوم والطّبّ والفلسفة من العديد من الجامعات الأوروبيّة والأمريكيّة، وخلال عام 1920 حاضر في أوروبا وأمريكا والشّرق الأقصى، وحصل على زمالات أو عضويّة من جميع الأكاديميّات العلميّة الرّائدة في جميع أنحاء العالم، وحصل على العديد من الجوائز؛ تقديرًا لعمله، بما في ذلك ميداليّة كوبلي للجمعيّة الملكيّة في لندن، في عام 1925، ووسام فرانكلين من معهد فرانكلين في عام 1935، وقد طُبِع له العديد من الأبحاث العلميّة، ومنها ما يلي:

  • نظرية النّسبيّة الخاصّة.
  • النّسبيّة.
  • نظريّة النّسبيّة العامّة.
  • التّحقيقات حول نظريّة الحركة البراونيّة.
  • تطوّر الفيزياء.
شاهد أيضاً:   هل الفطر المشروم ذاتي التغذية

من أهمِّ مؤلّفاته غير العلميّة، ما يلي

  • حول الصّهيونيّة.
  • لماذا الحرب؟.
  • فلسفتي.
  • من سنواتي اللّاحقة.

حياة ألبرت أينشتاين ووفاته

أدّت مواهب أينشتاين إلى عيشه في عزلة فكريّة، ولكنّ عزف الموسيقى كان له دور مهمٌّ في حياته اللّاحقة. تزوّج ألبرت أينشتاين من ميلفا ماريك في عام 1903، وكان لديهم ابنة وولدين، ولكنّهما انفصلا في عام 1919، وفي نفس العام تزوّج ألبرت من ابنة عمّه، إلسا لوينثال، التي توفّيت في عام 1936، وتوفّي أينشتاين في 18 أبريل 1955، في برينستون، في ولاية نيو جيرسي.

المراجع

biography.com
nobelprize.org
britannica.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى