طب وصحة

هل تململ الساقين خطير

ما هي متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين أو RS أو مرض Willis-Ekbom هي متلازمة تسبب شعورًا مزعجًا أو مزعجًا في الساقين ، بالإضافة إلى دافع لا يقاوم لتحريكهما ، وتحدث أعراض هذه المتلازمة في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء.

غالبًا ما يكون أثقل في الليل أو عندما يكون الشخص مستريحًا ، مثل الجلوس أو الاستلقاء في السرير.

يمكن أن يحدث أيضًا عندما يكون شخص ما غير نشط ويجلس لفترة طويلة (أو عند السفر في طائرة أو مشاهدة فيلم ، على سبيل المثال). نظرًا لأن الأعراض يمكن أن تتفاقم في الليل ، فقد يكون من الصعب النوم أو العودة إلى النوم عندما استيقظ.

عادةً ما يخفف تحريك الساقين أو المشي من الشعور بعدم الراحة ، لكن غالبًا ما تعود الأحاسيس بعد توقف الحركة.

تُصنف متلازمة تململ الساقين (RLS) على أنها اضطراب في النوم تظهر فيه الأعراض من الراحة ومحاولة النوم مرة أخرى ، واضطراب حركي يضطر فيه الأشخاص إلى تحريك أرجلهم لتخفيف الأعراض.

ومع ذلك ، فمن الأفضل وصفه بأنه اضطراب حسي عصبي مع ظهور أعراض تنشأ في الدماغ نفسه.

هل تململ الساقين خطير

وتجدر الإشارة إلى أن متلازمة تململ الساقين من الاضطرابات غير المهددة للحياة ، ولكن الحالات الشديدة يمكن أن تعطل النوم (تسبب الأرق) وتسبب القلق والاكتئاب ، لذا فهي لا تعتبر أمراضًا خطيرة.

شاهد أيضاً:   تحليل هرمون الذكورة عند النساء

يمكن أن يسبب أيضًا التعب والنعاس أثناء النهار ، ناهيك عن التأثير بشدة على الحالة المزاجية والتركيز وأداء العمل والمدرسة والعلاقات الشخصية.

في الواقع ، كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساقين (RLS) غالبًا ما يكونون غير قادرين على التركيز ، أو لديهم ذاكرة ضعيفة ، أو يفشلون في إكمال المهام اليومية.

يمكن أن يؤدي عدم علاج متلازمة تململ الساقين المتوسطة إلى الشديدة (RLS) إلى انخفاض بنسبة 20٪ في أداء العمل ، خاصة عند النساء الحوامل ، ويمكن أن يكون له تأثير قوي على الاكتئاب والقلق ، لذلك يلعب علاج متلازمة تململ الساقين (RLS) دورًا مهمًا في منع تطور الأعراض. .

علاقة تململ الساقين بالقلب

في حين أن الارتباط بين هذه المتلازمة الغريبة وأمراض القلب يبدو غير مرجح للغاية ، إلا أنه موجود ، واكتُشف مؤخرًا أن النساء المصابات بمتلازمة تململ الساق (RLS) لديهن خطر متزايد للوفاة من أمراض القلب.

في عام 2013 ، تم العثور على صلة بين متلازمة تململ الساقين وزيادة خطر الوفاة لدى الرجال ، حيث قام الباحثون بعد ذلك بفحص مجموعة كبيرة من النساء لمعرفة ما إذا كانت النساء المصابات بمتلازمة تململ الساقين معرضات أيضًا لخطر الموت وكذلك الموت من القلب. . النوبة والسكتة الدماغية وأمراض أخرى ، القلب والأوعية الدموية الأخرى.

في الواقع ، لم يتمكنوا من إثبات وجود صلة نهائية بين متلازمة تململ الساقين والوفيات الناجمة عن جميع أسباب الوفيات لدى النساء ، لكنهم وجدوا ارتباطًا كبيرًا بين متلازمة تململ الساقين وزيادة خطر الموت القلبي الوعائي عند استبعاد أسباب الوفاة الأخرى.

الصلة بين متلازمة تململ الساقين واضطراب حركة الأطراف الدورية

يعاني أكثر من 80٪ من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساقين أيضًا من اضطراب حركة الأطراف الدورية ، أو PLMD أو PLMD ، حيث ترتجف أو تهتز الذراعين أو الساقين في الليل.

تؤدي هذه الحركات إلى تعطيل النوم ويمكن أن تسبب النعاس المزمن ، حيث يعاني العديد من الأشخاص من اضطرابات دورية في حركة الأطراف ولن يصابوا أبدًا بمتلازمة تململ الساق (RLS).

شاهد أيضاً:   نصائح للتغلب على أعراض القولون العصبي

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتململ الساق

يعاني حوالي 10٪ من الأشخاص من متلازمة تململ الساقين ، وتسمى أيضًا RLS ، ويعاني حوالي 2٪ إلى 3٪ من الأشخاص من أعراض متوسطة إلى شديدة تؤثر على نوعية حياتهم. أظهرت الأبحاث أن:

  • تتأثر الإناث أكثر قليلاً من الذكور.
  • الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين الشديدة (RLS) هم في منتصف العمر أو أكبر قليلاً.
  • 2٪ فقط من الأطفال يصابون بمتلازمة تململ الساق (RLS).

أسباب متلازمة تململ الساقين

لم يُعرف بعد السبب الدقيق لمتلازمة تململ الساقين ، حيث يعتقد الخبراء أن متلازمة تململ الساقين (RLS) قد تكون مرتبطة بطريقة استخدام الدماغ للدوبامين والحديد.

ناهيك عن أن الجينات تلعب دورًا أيضًا ، وحوالي نصف الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساق لديهم فرد من العائلة مصاب بهذه الحالة.

وبالمثل ، ترتبط العديد من الحالات الصحية بمتلازمة تململ الساق ، بما في ذلك نقص الحديد والسكري وأمراض الكلى في نهاية المرحلة ومرض باركنسون والحمل.

لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق (RLS) ليس لديهم أحد هذه الشروط. إذا كان لديك واحد ، يمكن للعلاج أن يخفف من أعراض متلازمة تململ الساقين (RLS).

ما هي العلاقة بين الحديد ومتلازمة تململ الساقين

عدم الحصول على ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي هو أحد أسباب متلازمة تململ الساق (RLS). يمكن لأقراص الحديد أن تحسن متلازمة تململ الساق لدى هؤلاء الأشخاص.

حتى في الأشخاص غير المصابين بفقر الدم ولديهم مستويات الحديد الطبيعية ، يمكن أن تتأثر مستويات الحديد.

تظهر الدراسات “نقص الحديد في الدماغ” لدى العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساق ، وقد يصف الطبيب مكملات الحديد حتى لو كانت مستويات الحديد لدى الشخص ضمن المعدل الطبيعي.

شاهد أيضاً:   أنواع سرطان الجلد

ومع ذلك ، فإن الكثير من الحديد يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد ومشاكل صحية أخرى.

هل متلازمة تململ الساقين تختفي من تلقاء نفسها

هناك حالات من متلازمة تململ الساق (RLS) تختفي من تلقاء نفسها ، لكن هذا نادر الحدوث. بمرور الوقت ، تتفاقم الأعراض لدى معظم الناس.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة تململ الساقين (RLS) الناجمة عن حالة طبية ، قد يؤدي علاج الحالة إلى تحسين متلازمة تململ الساقين (RLS).

هل يمكن أن تتطور متلازمة تململ الساقين إلى شيء أكثر خطورة

معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق (RLS) هم “مجهولون السبب” ، مما يعني أن السبب غير معروف حتى الآن.

بالنسبة لهم ، لا يوجد خطر من تطور متلازمة تململ الساق (RLS) إلى شيء أكثر خطورة ، مثل مرض باركنسون.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتفاقم متلازمة تململ الساقين عند الأشخاص المصابين بحالات أخرى إذا تُركت دون علاج.

كيف يمكن الحصول على النوم الجيد على الرغم من وجود متلازمة تململ الساقين

يتفق الخبراء على أن تغيير السلوك يمكن أن يساعدك غالبًا على النوم إذا كان لديك متلازمة تململ الساق (RLS).

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق (RLS) خفيفة إلى متوسطة ، يمكن لهذه الخطوات أن تقلل الأعراض أو تمنعها:

  • قللي من الكافيين
  • الحد من الكحول
  • الإقلاع عن التدخين أو على الأقل تقليل استهلاكك.
  • اذهب للنوم واستيقظ في نفس الوقت كل يوم ، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع.
  • مارس الرياضة بانتظام ، ولكن باعتدال (يمكن أن تؤدي التمارين الشديدة إلى تفاقم الأعراض).
  • استخدم الحرارة أو الثلج أو انقع في حمام ساخن.

 المراجع

Sleep Disorders: Restless Legs Syndrome Resources
10 Questions About Restless Legs Syndrome
What Is Restless Legs Syndrome? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention
Restless Legs Syndrome Fact Sheet

زر الذهاب إلى الأعلى