طب وصحة

هل جرثومة المعدة معدية

هل جرثومة المعدة معدية، حيث إن جرثومة المعدة هي من أنواع البكتيريا التي من الممكن أن تصيب كل من المعدة، والأمعاء الدقيقة، الجدير بذكره أنه في العديد من الحالات قد لا تسبب هذه العدوى أي من الضرر على الشخص المصاب، ولكنها في بعض من الحالات تهاجم البكتيريا الطبقة المخاطية المبطنة في المعدة، وهذا بدوره يؤدي إلى وصول الحمض إلى جدار المعدة، ويؤدي إلى حدوث تهيج المعدة، وفي المقال نتعرف عبر موقعي هل جرثومة المعدة معدية.

 

هل جرثومة المعدة معدية

إن جرثومة المعدة هي من تلك الأمراض التي انتشرت بشكل واسع بين الأفراد. وهناك العديد من الطرق التي تساعد في انتقالها بين الأفراد. ويعتقد العلماء أن فرصة العدوى تنتشر في المناطق التي تكون مكتظة بالسكان. أيضا بين أفراد العائلة الواحدة، وفي المجتمعات التي لا تتوفر فيها الظروف الصحيَة السليمة، والجدير بذكره أن إمكانية انتقال العدوى تكون أكبر شيء بين الأفراد الذين يعيشون في المناطق النامية. ومن تلك الطرق التي تساعد في انتقالها هي عبارة عن ما يأتي:

  •  الاتصال المباشر مع لعاب الشخص المصاب.
  • بالإضافة إلى ذلك الاتصال المباشر مع براز أو قيء الشخص المصاب.
  • أيضا تناول الأطعمة التي تكون ملوثة بالبكتيريا.
  • أن يتم شرب الماء الملوث بالعدوى.

 

هل جرثومة المعدة خطيرة

جرثومة المعدة، أو ما تعرف ببكتيريا المعدة هي غير خطيرة في الغالب. حيث إنها تعتبر هي من أنواع العدوى الشائعة. وتتواجد هذه البكتيريا في أجسام ثلثي سكان العالم تقريبًا. ولكنها لا تسبب أي من الأعراض أو التقرحات لدى معظم الأفراد المصابين بها. وحتى في الحالات التي تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية فإنه هناك الأدوية التي من الممكن أن تقضي على العدوى والتي تساعد في شفاء كافة تلك التقرحات التي تصاحبها. وفي بعض من الحالات القليلة تؤدي لحدوث بعض من المضاعفات الصحية التي من الممكن أن تكون خطيرة في بعض من الحالات.

شاهد أيضاً:   تعرفي على اسباب وطرق علاج الم المبيضين

 

جرثومة المعدة تنتقل من شخص لآخر

كما هو معلوم أن جرثومة المعدة هي من الأمراض المعدية. والتي يجب على الأفراد اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية. وذلك كي يتم حماية باقي أفراد المنزل من الإصابة بهذا المرض. حيث إنها تنتقل من فرد إلى آخر من خلال اللعاب أو أنها تنتقل من خلال الفضلات للشخص المريض. وبناء على ذلك من الضروري أن يتم الحرص على غسل اليدين بعد استخدام المرحاض. أيضا يجب أن يتم غسل اليدين قبل تناول الطعام.

 

هل جرثومة المعده تنتقل بين الزوجين

أكدت الدراسات العلمية أن 90% من المصابين بجرثومة المعدة يحملون تلك البكتيريا في اللعاب. وهذا يعني أن العدوى لجرثومة المعدة من الممكن أن يتم انتقالها من خلال ممارسة العلاقة الحميمة عن طريق الفم. علاوة على ذلك فإنها من الممكن أن تنتقل بين الزوجين من خلال تناول الأطعمة والمشروبات في الصحن أو الكوب نفسه. فهي عادة تنتقل من خلال اللعاب وهناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد في انتقال هذه العدوى بين الزوجين.

 

هل جرثومه المعده معدية للاطفال

وحسب ما أكدت الدراسات أن جرثومة المعدة تعتبر هي من الأمراض المعدية. ولكنها لا تنتقل إلى عن طريق بعض من السبل التي تكون منحصرة في عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية. وبناء على ذلك فإن الوقاية منها يعتبر من الأمور التي تكون سهلة للغاية. ويتوقف الأمر على اعتناء الفرد بغسل اليدين جيداً. ويجب أن يتم التأكد من نظافة الطعام والماء، وأن لا يتم استخدام الحمامات المشتركة. فإنها تنتقل من هذه الطرق.

 

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم

الجدير بذكره أن جرثومة المعدة تخرج بعد أن يتم تناول الأدوية الطبية، ولعل من ضمنها هي أنواع المضادات الحيوية. وفي الغالب إن مدة العلاج تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم. حيث إنها تكون مختلفة بناء على حالة المريض. ويتوجب التنويه هنا إلى أن اختفاء الأعراض الجانبية لجرثومة المعدة قد لا يكون بسبب الخروج لهذه الجرثومة من الجسم. وبناء على ذلك فإنه يجب أن يتم إتمام العلاج حتى يتم اختفاء الأعراض كاملة. لأنه في الغالب ما تنتهي تلك الأعراض الجانبية بسبب تناول المضادات الحيوية. على الرغم من وجود الجرثومة في المعدة.

شاهد أيضاً:   ما هو الفرق بين تقنيات زراعة الشعر

 

في هذه المعلومات الهامة تعرفنا هل جرثومة المعدة معدية. لا سيما أن هذه المشكلة الصحية أصبحت منتشرة بشكل واسع بين الأفراد في الآونة الأخيرة. والتي لها العديد من التأثيرات والمضاعفات التي تظهر على الجسم. وتعرفنا أنها تكون معدية وتنتقل بطرق مختلفة أوجزناها لكم في السطور من المقال.

هل جرثومة المعدة معدية, هل جرثومة المعدة معدية, هل جرثومة المعدة معدية, 

زر الذهاب إلى الأعلى