طب وصحة

هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟

ads

هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟

أسباب العطس

يعدّ العطس من أكثر أعراض الحساسية شيوعاً، لكن تجدر الإشارة إلى أنّه وبالإضافة لعامل التعرض للحساسية فإنّ هناك العديد من الأسباب الأخرى لحدوث العطس.

أضرار كتم العطس على الصحة

التمزق في الحلق 

يتسبب كتم العطس في حدوث تمزق في الجزء الخلفي من الحلق، مما ينتج عنه الإصابة بالألم شديدة في الحلق وحدوث صعوبة في البلع.

التأثير على الدماغ 

يُعد كتم العطس من أخطر الأمور على الدماغ حيثُ يتسبب في حدوث تمدد للأوعية الدموية في الدماغ مما ينتج عنه حدوث نزيف في الدماغ وقد يؤدي إلى الوفاة.

التأثير على الأذن 

يساعد العطس في إخراج البكتيريا من الأنف، ولكن كتم العطس يجعل الهواء المضغوط يمر عبر الأذن الداخلية وينقل معه البكتيريا مسبب إصابتها بالعدوى.

التأثير على العين 

يؤثر كتم العطس على الأوعية الدموية في العين كما أشار موقع health line، قد يؤدي في بعض المرات إلى حدوث انفجار للأوعية الدموية وينتج عنه ظهور احمرار في العين، ولقد أكدت الموقع أنّ هذه الحالة نادرة الحدوث.

تأثير العطس على القلب

يعتقد البعض أنّ العطس يؤثر على صحة القلب ولكن هذا الاعتقاد ليس له أساس من الصحة، حيثُ أكدت الجمعية الأمريكية  لأمراض القلب عبر موقعها الرسمي أنّ العطس لا يحدث أي ضرر بعضلة القلب، ولكن كل ما يفعله هو ضعف في الصدر مع تغير في تدفق الدم، مما يتسبب في الشعور بالعطس بصورة متكررة، مع الشعور في أثناء العطس بتغير سرعة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.

تأثير العطس على الحامل

كتم العطس للحامل لا يسبب أي شكل من الخطر، ولكن الإمساك عن العطس في أثناء الحمل يتسبب في نقل ضغط الهواء من الأنف إلى الأذن، ينتج عنه الشعور بالغثيان والقيء.

حقائق مذهلة عن أسباب وفوائد العطس

يعطس بعض الأشخاص في أوقات غير مفهومة، لقد أُعتقد في بعض الثقافات القديمة أنّ العطس دليل على خروج الشيطان من الجسم، وفسرت زوجة أوديسيوس عطس أبنها في ملحمة الأوديسة على أنّه دليل على عودة زوجها، أما في اليابان يدل العطس أنّ شخصًا أخر يتحدث عنك بكلام جميل، بالإضافة إلى كل هذه المعتقدات عن العطس فهناك العديد من الحقائق المذهلة عن العطس التي سوف نتعرف عليها فيما يلي:

يبدأ العطس من الأعصاب  

لقد أوضح دكتور نيل كاو الذي يُعد أحد المتخصصين في أمراض الربو والحساسية، أكد أنّ العطس يبدأ من الأعصاب وذلك لأنّ أجهزتنا العصبية جميعها تعمل بنفس الطريقة ولكن تختلف استجابة الإشارات من وإلى المخ من شخص إلى أخر، وقال الدكتور نيل كاو عن العطس إنها إشارة عصبية للمخ تحفز العقل على أنّ هناك شيئا يجب إخراجه من أنفك.

يساعدك العطس على الحفاظ على سلامة جسمك 

ولقد أكد أيضًا دكتور نيل كاو على أنّ العطس جزء مهم لتقوية الجهاز المناعي وذلك لما يقوم به من إخراج الميكروبات والفيروسات العالقة بمخاط الأنف، حيثُ عندما تدخل أجسام غريبة إلى الأنف.

يبدأ مركز العطس في المخ بإرسال إشارات سريعة ينتج عنها غلق العين والحلق والفم بإحكام، يحدث بعد ذلك بشكل سريع انقباض لعضلات الصدر وانبسط لعضلات الحلق يخرج رذاذ العطس محمل بالبكتيريا والفيروسات.

العطس سريع للغاية 

ذكر باتي وود، مؤلف كتاب Success Signals: Understanding Body ،أنّ سرعة العطس قد تصل إلى ما يعادل 100 ميل في الساعة، كما أكد أنّ العطسة الواحدة تكون محملة بحوالي  100 ألف نوع من الجراثيم.

نتف الحواجب قد يجعلك تعطس 

بحفز نتف شعر الحواجب على العطس وذلك لأنّ نتف الشعر يحرك عصب من أعصاب الوجه مرتبط بالجيوب الأنفية مما ينتج عنه العطس.

لا تعطس أثناء النوم  

خلال النوم يحدث هدوء وثبات في أعصاب العطس، وذلك لا يحدث عطس عادةً في أثناء النوم.

ربما تجعلك التمارين الرياضية تعطس

قال الدكتور نيل كاو أنّ في أثناء ممارسة التمرينات الرياضية مع بذل مجهود يتسبب ذلك في حدوث جفاف الحلق والأنف من الماء بسبب خروج الماء من الجسم بسبب زيادة التنفس والمجهود، لذلك يحدث نتيجة ذلك رشح الماء في الأنف مما يتسبب في خروج العطس.

قد تجعلك أشعة الشمس تعطس 

هناك بعض أشخاص لديهم رد فعل تحسسي من أشعة الشّمس يتسبب في العطس، حيثُ قال الدكتور وود أنّ هناك شخص من بين ثلاث أشخاص تسبب تعرضهم لأشعة الشّمس في العطس ويطلق عليهم اسم Photics وهذا الاسم يعني من الضوء يحدث نوبات العطس.

يمكن أن تثير العلاقة الجنسية الحاجة للعطس 

كثيرًا ما يحدث هذا الأمر لبعض الأشخاص في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، حيثٌ أشار الباحثون أنّ إثارة الجهاز العصبي الباراسمبثاوي الذي يقوم بتحفيز المتعة الجنسية يجعلهم يعطسون بعد الانتهاء من ممارسة الجنس.

الحيوان الأكثر عطسًا هو الإغوانا 

لقد أشار وود أنّ الأملاح التي تنتج في جسم سحلية الاغوانا في أثناء عملية الهضم بنسبة كبيرة تجعلها تعطس للتخلص من هذه الأملاح لذلك يُعد حيوان الإغوانا أكثر الحيوانات التي تعطس.

كيف توقف عطسة؟ 

ذكر الدكتور كاو أن محاولة التنفس من الفم مع قيامك بالضغط على نهاية الأنف، قد يحدث توقف للعطسة، وبالرغم من ذلك أكد على أنها طريقة غير مؤكدة.

هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟, هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟, هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟, هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟, هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟, هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟, هل فعلا كتم العطسة يسبب الوفاة؟, 
زر الذهاب إلى الأعلى