معلومات دينية

هل ليله القدر فرديه او زوجيه

هل ليله القدر فرديه او زوجيه وهو من الأسئلة التي تتردد إلى أذهان المسلمين مع الدخول في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تعتبر ليلة القدر بأنها ليلة الغفران، فهي ليلة تُغفر فيها ذنوب لمن قامها بإخلاص لله، حيث تعتبر بأنها ليلة الخير، حيث بين الله منزلتها وفضل قيامها، بالإضافة إلى الأجر والثواب المُترتِّب على العبادة فيها، ومن هذا المنطلق نبين في هذا المقال عبر موقعي هل تكون ليلة القدر في الليالي الفردية أم  هل تكون ليلة القدر في الليالي الزوجية، وبعض من المعلومات التي تتعلق بليلة القدر وعلاماتها ووقتها.

 

ليلة القدر

تُعدّ ليلة القدر بأنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، فهي ليلة مباركة وفَضْلُها خير من فضل ألف شهر، وسميت بليلة القدر لأن فيها تقدير الله -تعالى- لما يشاء من مقادير السنة إلى ليلة القدر التالية، وتعظيم قدر الليلة نفسها وعلو شأنها بين الليالي، والأجر والثواب العظيم فيها، حيث تُعتبر ليلة القَدْر بأنها ليلةٌ خيرٌ من ألف شهرٍ بأيامهم ولياليهم، لما في قيامها من الأجر العظيم والثّواب من الله -تعالى-.

هل ليله القدر فرديه او زوجيه

تعتبر ليلة القدر بأنها ليلة فردية من ليالي شهر رمضان وثبتت بالسنة النبوية الشريفة، فقد ورد عن أبي بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه-، قال: “ذُكِرَت ليلةُ القدرِ عندَ أبي بَكرةَ فقالَ: ما أنا بمُلتَمِسِها لشيءٍ سمعتُهُ مِن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه، وسلَّمَ إلَّا في العَشرِ الأواخرِ، فإنِّي سمعتُهُ يقولُ التَمِسوها  في تِسعٍ يبقَينَ أو سَبعٍ يبقَينَ أو خَمسٍ يبقَينَ أو ثلاثٍ أو آخرِ ليلةٍ، قال: وَكانَ أبو بَكرةَ يصلِّي في العشرينَ مِن رمضانَ كصلاتِهِ في سائرِ السَّنةِ، فإذا دخلَ العشرُ اجتَهَدَ”.

شاهد أيضاً:   البديل الشرعي للتطير

 

موعد ليلة القدر 2022

تُعتبر ليلة القَدْر بأنها ليست لها وقتًا محددًا، فهي أحد الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ”، ومواعيدها على النحو الآتي:

الليالي الوترية اليوم التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
ليلة الحادي والعشرين الجمعة 21 من شهر رمضان لعام 1443 22 من شهر أبريل لعام 2022
ليلة الثالث والعشرين الأحد 23 من شهر رمضان لعام 1443 24 من شهر أبريل لعام 2022
ليلة الخامس والعشرين الثلاثاء 25 من شهر رمضان لعام 1443 26 من شهر أبريل لعام 2022
ليلة السابع والعشرين الخميس 27 من شهر رمضان لعام 1443 28 من شهر أبريل لعام 2022
ليلة التاسع والعشرين السبت 29 من شهر رمضان لعام 1443 30 من شهر أبريل لعام 2022

علامات ليلة القدر الصحيحة

تعد ليلة القدر بأنها إحدى الليالي العظيمة التي اختصّ الله بها أُمّة النبيّ مُحمد -صلّى الله عليه وسلم-، حيث ينبغي على المسلم تتبُّع علامات ليلة القَدْر التي تدلّ على وقوعها، وهي تتمثل على النحو الآتي:

  • طلوع الشمس دون شعاعٍ في صباح اليوم التالي لها: فقد ورد عن أبي بن كعب -رضي الله عنه-: “فسأَلْتُه عن ليلةِ القَدرِ، فقال: ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ، قُلْتُ: أبا المُنذِرِ، إني علِمْتَ ذلك؟ قال: بالآيةِ التي أخبَرَنا بها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فعدَدْنا وحفِظْنا، وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ”.
  • النقاء والصفاء: فقد رُوي في أثرٍ غريبٍ عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: (أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ”.
  • نزول الملائكة أفواجًا: فقد رُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى).
  • اعتدال الجوّ في ليلة القدر: بحيث لا يُوصف بالحرارة أو البرودة، فعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).
شاهد أيضاً:   متى يبدأ وقت صلاة الظهر ومتى ينتهي

 

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل ليله القدر فرديه او زوجيه، كما بينّا بعض من المعلومات عن ليلة القدر، بالإضافة إلى توضيح العلامات الصحيحة لوقوع ليلة القدر، والتطرق للإجابة الصحيحة حول السؤال المطروح، وبيان موعد ليلة القدر لعام 2022.

هل ليله القدر فرديه او زوجيه, هل ليله القدر فرديه او زوجيه, هل ليله القدر فرديه او زوجيه, هل ليله القدر فرديه او زوجيه

 المراجع

عاشرا فضل ليلة القدر
ما الليالي التي تُرجى فيها ليلة القدر وعلامتها؟
باب تَحَرِّي لَيْلَةِ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنْ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ فِيهِ عَنْ عُبَادَةَ

زر الذهاب إلى الأعلى