طب وصحة

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؟ نقص الصفائح الدموية من الأمور التي يعاني منها الكثير من الناس ، وسرطان الدم هو سرطان شائع لدى الكثيرين ، سنتحدث في السطور القادمة عن إجابة هذا السؤال عبر موقعي ، وسنتعرف على أهم المعلومات حول نقص الصفائح الدموية بالتفصيل.

نقص الصفائح الدموية

تعد الصفائح الدموية من أهم مكونات الدم بشكل عام ، حيث يتكون الدم من مجموعة من المكونات وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما ، ولكل من هذه المكونات دور مهم في الجسم ، حيث الصفائح الدموية هي خلايا عديمة اللون تلعب دورًا مهمًا في عملية تخثر الدم ووقف النزيف ، فعندما ينزف الشخص تعمل الصفائح الدموية على التكتل والتجمع من أجل القيام بعملية التخثر من أجل وقف النزيف وتقليل فقدان الدم ، و لذلك فإن مشكلة نقص الصفائح الدموية في الجسم من الأشياء التي تسبب بعض الأعراض وأحيانًا تسبب العديد من المضاعفات ، وهناك العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي تؤدي إلى نقص هذه الصفائح الدموية ، منها الإصابة ببعض الأمراض ، وتناول الأدوية ، أو وجود مشكلة في نخاع العظام أو جهاز المناعة ، ويمكن علاج هذه المشكلة غالبًا بخيارات علاج مختلفة طالما أن الحالة لا تتطور إلى حدوث نزيف داخلي مشاكل صحية خطيرة أو خطيرة أخرى.

 

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

الجواب لا ، مرض نقص الصفائح الدموية يختلف عن سرطان الدم أو الليوكيميا ، فكلا المرضين يختلفان عن بعضهما البعض لأنهما مختلفان من الناحية المرضية من حيث طريقة حدوث كل مرض ، وعلى الرغم من أن المرضين متشابهان في كثير من الأعراض والأعراض. العلامات التي تظهر على الجسم. لكن يختلف المريض اختلافا كبيرا ، ابيضاض الدم مرض يعاني منه كثير من الناس نتيجة انخفاض عدد خلايا الدم المختلفة مثل خلايا الدم البيضاء. كما يشمل فقر الدم ، وكذلك انخفاض في عدد الصفائح الدموية ، ويمكن أن يكون عدد خلايا الدم البيضاء عددًا كبيرًا ، ولكنه رقم خاطئ ناتج عن وجود سرطان الدم ، ولكن هناك العديد من الأسباب السرطانية المختلفة التي يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية لدى المصابين بهذا السرطان. كما أن هناك العديد من الأعراض الشائعة بين كلا المرضين ، مثل النزيف الشديد وخاصة في منطقة اللثة ، وكذلك ظهور كدمات وطفح جلدي. وأعراض أخرى.

شاهد أيضاً:   الأغذية التي تنشط فيروس الهربس

نقص الصفائح الدموية عند مرضى السرطان

في الأشخاص الذين يعانون من اللوكيميا ، يعانون من نقص في جميع عناصر ومكونات الدم مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء ، وكذلك عدد الصفائح الدموية ، حيث أن عدد الصفائح الدموية في الشخص الطبيعي بشكل طبيعي تتراوح الحالات من 150.000 إلى 400.000 مليلتر مكعب ، وأهم وظيفة للصفائح الدموية هي إيقاف عملية النزيف. عندما يتعرض الشخص لجرح أو نزيف ، تتجمع هذه الصفائح الدموية مع بعضها البعض لعمل تخثر أو سدادة لوقف النزيف. أما قلة عدد الصفائح الدموية فهو عندما يكون عددها أقل من 150.000 مليمتر مكعب ، وبالتالي في هذه الحالة يعاني من عدم القدرة على وقف النزيف بشكل طبيعي ، ويعاني المريض من نزيف داخلي أحيانًا عندما تكون الحالة خطيرة ، وفي في حالة اللوكيميا تقل قدرة الجسم على تصنيع الصفائح الدموية ، وبالتالي يجد الشخص صعوبة في التئام الجروح وكذلك وقف النزيف ، ويحدث هذا نتيجة عدة أسباب سنتعرف عليها لاحقًا.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند مرضى السرطان

هناك العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي تؤدي إلى انخفاض كمية الصفائح الدموية لدى مرضى السرطان في أجسامهم ، سواء كان سرطان الدم أو أي نوع آخر من السرطان. تتمثل أهم أسباب انخفاض عدد الصفائح الدموية لدى هؤلاء الأشخاص فيما يلي:

  • العلاج الكيميائي للسرطان: يعتبر العلاج الكيميائي للسرطان من أكثر العلاجات شيوعًا المستخدمة لتدمير الخلايا السرطانية ، ويعتبر هذا العلاج من أكثر الأسباب شيوعًا لانخفاض عدد الصفائح الدموية لدى الأشخاص المصابين بالسرطان ، لأن هذا العلاج يدمر خلايا نخاع العظام التي تنقسم. . لكي تصبح صفائح دموية مما يؤدي إلى حدوث نقص في الجسم ولكن هذا لا يحدث بشكل دائم لأنه من الصعب أن يحدث هذا التدمير بشكل دائم.
  • العلاج الإشعاعي للسرطان: يعد استخدام العلاج الإشعاعي من أهم الطرق المستخدمة في علاج السرطان ، حيث يتم تسليط الأشعة لتدمير الخلايا السرطانية ، وبالتالي يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي العديد من الآثار الجانبية ، أهمها عدم وجود الصفائح الدموية ، واستخدام العلاج الإشعاعي والكيماوي معًا من الأشياء التي تسبب نقصًا حادًا في الصفائح الدموية ، على عكس استخدام كل منها على حدة.
  • الإصابة بنوع معين من السرطان: حيث توجد أنواع معينة من الأورام تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية في جسم الإنسان ، ومن أهم هذه الأورام تلك التي تنتشر في العظام وتؤثر أيضًا على الطحال حيث تهاجم الخلايا السرطانية الخلايا السليمة التي يتم من خلالها إنتاج الصفائح الدموية وتكوين الدم وأنواع أخرى من خلايا الدم.
  • نقص الصفيحات المناعية: وهو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية في جسم الشخص المصاب بالسرطان ، حيث يقوم الجهاز المناعي في هذه الحالة بمهاجمة الصفائح الدموية وتدميرها بواسطة الأجسام المضادة المنتجة في الجسم. ، مما أدى إلى انخفاض عددهم.
شاهد أيضاً:   اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل

 

أعراض نقص الصفائح الدموية عند مرضى السرطان

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تدل على انخفاض عدد الصفائح الدموية لدى الأشخاص المصابين بالسرطان ، ومن أهم العلامات والأعراض التي تدل على ذلك:

  • تظهر بقع حمراء تحت الجلد.
  • ظهور كدمات على الجلد بسرعة وسهولة.
  • صداع حاد.
  • ظهور الدم في البول.
  • القيء مع وجود دم في القيء.
  • آلام في العضلات والعظام والمفاصل.
  • يعاني من نزيف حاد وخاصة في الأنف والفم والشرج والمعدة والمهبل.
  • يعاني من نزيف داخلي في حالات المرض المتأخرة مثل نزيف في المخ أو الصدر وفي البطن.

الأعراض العامة لنقص الصفائح الدموية

هناك العديد من الأعراض والعلامات العامة التي تدل على انخفاض عدد الصفائح الدموية في جسم الإنسان ، ومن أهم أعراض نقص الصفائح الدموية في جسم الإنسان:

  • سهولة حدوث الكدمات والنزيف في الجسم وكذا غزيرها وزيادتها ووجود مشكلة في وقف النزيف وعدم تجلط الدم بسهولة مما يؤدي إلى سهولة حدوث الكدمات.
  • تدفق دم قوي في فترة الحيض حيث لا يتدفق الدم بشكل طبيعي ولكنه يكون وفيرًا وأحيانًا يتكتل.
    تضخم الطحال.
  • نزيف من اللثة والأنف وكذلك من أماكن أخرى معينة مثل المعدة.
  • ظهور طفح جلدي على شكل بقع أرجوانية تميل إلى الاحمرار وتنتشر بشكل أكبر في أسفل الساقين.
  • نزيف مطول وصعوبة التئام الجرح بسبب عدم كفاية عدد الصفائح الدموية لتجمع ووقف النزيف.
  • يعاني من التعب والخمول.
  • ظهور الدم في البول أو البراز أو فتحة المهبل.

الأسباب العامة لنقص الصفائح الدموية

هناك عدة أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات الصفائح الدموية ، مما يجعلها تعاني من أعراض تدل على نقص الصفائح الدموية ، ومن أهم هذه الأسباب والعوامل:

  • ينتج انخفاض إنتاج الصفائح الدموية عن مجموعة من الأسباب مثل سرطان الدم أو فقر الدم ، بالإضافة إلى الاستهلاك المفرط للكحول والعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي وأمراض الكبد مثل التهاب الكبد سي.
  • زيادة تفكك الصفائح الدموية في الجسم والتخلص منها نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للصفائح الدموية وتدميرها بالأجسام المضادة المنتجة في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض عددها ، والحمل ، حيث ينخفض ​​عدد الصفائح الدموية أثناء الحمل ، كما تؤدي بعض الأدوية أيضًا إلى انهيار الصفائح الدموية ، مثل تناول مضادات السلفا الحيوية ، وكذلك مضادات الاختلاج وأنواع أخرى من الأدوية.

 

مضاعفات نقص الصفائح الدموية

في كثير من الحالات ، تكون حالة قلة الصفيحات بسيطة ، حيث يكون عدد الصفائح الدموية أقل من الطبيعي بمعدل بطيء ، مما يتسبب في ظهور أعراض وعلامات معينة تختفي مع اختفاء السبب ، مثل إيقاف الأدوية الخاصة بالسرطان أو علاج حالة طبية كامنة يسبب نقص الصفائح الدموية في الدم ، مثل فقر الدم أو اللوكيميا ، ولكن في حالات أخرى ، يمكن أن يكون قلة الصفيحات شديدة عندما يكون عدد الصفائح الدموية أقل من 10000 صفيحة لكل ميكروليتر ، مما يؤدي إلى نزيف داخلي في الحالات المتأخرة ، مثل النزيف في المخ أو الصدر وفي البطن ، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

شاهد أيضاً:   أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

تشخيص نقص الصفائح الدموية

عند تشخيص نقص الصفائح الدموية لدى المريض ، يعتمد الطبيب على الفحص البدني ومعرفة العلامات والأعراض المختلفة التي يصاب بها الشخص. يجب على الطبيب أيضًا أن يسأل المريض عن تاريخه الطبي والأدوية المختلفة التي يتناولها. يقوم الطبيب أيضًا بفحص علامات النزيف والكدمات وأيضًا إجراء بعض اختبارات الدم لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من انخفاض في عدد الصفائح الدموية أم لا.

علاج نقص الصفائح الدموية

هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج مشكلة قلة الصفيحات ، وفي معظم الحالات تستجيب الحالة لهذه العلاجات دون مشاكل ، وفي بعض الأحيان قد يستغرق علاج قلة الصفيحات أيامًا أو حتى سنوات اعتمادًا على شدة الحالة ويعتمد العلاج على السبب الأساسي. وراء هذا النقص ، وحيث يكون السبب الكامن أو نوع الدواء هو سبب النقص ، فإن إيقاف العلاج أو علاج حالتك الطبية الأساسية هو أحد أهم طرق علاج الحالة. أهم العلاجات المستخدمة في علاج نقص الصفائح الدموية تضمن:

  • تناول الأدوية لعلاج مشاكل الجهاز المناعي إذا كانت اضطرابات الجهاز المناعي هي المسببة لنقص الصفائح الدموية ومن أهم هذه الأدوية الكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى التي تثبط جهاز المناعة حتى لا تهاجم الخلايا التي تصنع الصفائح الدموية.
  • استخدام عمليات نقل الدم والصفائح الدموية للتغلب على نقص عدد أو كمية الصفائح الدموية في الدم.
  • اللجوء إلى الجراحة مثل استئصال الطحال إذا كانت الأدوية أو عمليات نقل الدم غير ممكنة.
  • الامتناع عن المجهود الشاق والمفاجئ الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة ، وتجنب الرياضات البدنية الصعبة.
    تجنب شرب الكحول قدر الإمكان.
  • لا يجب أن تتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على عمل الصفائح الدموية في جسم الإنسان.

أخيرًا ، أجبنا على سؤال “هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؟“. كما تعلمنا أيضًا أهم المعلومات حول نقص الصفائح الدموية لدى مرضى الأورام ، وكذلك الأسباب والأعراض والعلاجات لهذه الحالة والعديد من المعلومات التفصيلية الأخرى حول هذا الموضوع. .

زر الذهاب إلى الأعلى