أحكام شرعية

هل يجب الاغتسال قبل العمرة

هل يجب الاغتسال قبل العمرة هو ما سيتمّ بيانه من خلال هذا المقال، فقد شرّع الله سبحانه وتعالى للمسلمين الحج والعمرة للمسجد الحرام بطريقةٍ مخصوصة وفي أوقاتٍ مخصوصة، والحج تحديدًا ركنٌ من أركان الإسلام، والعمرة لا تقلّ عن ذلك أهمية، فقد جعل الله سبحانه وتعالى للعمرة أهميةً كبيرة وجعل لها ثوابًا عظيمًا، وقد ضبطتها الشريعة الإسلامية بالكثير من الضوابط الشرعية والأحكام، ومن خلال موقعي سيتمّ بيان حكم الاغتسال للعمرة.

مفهوم الاغتسال

إنّ الاغتسال في المفهوم الشرعي واللغوي هو ذاته الغسل، والغسل في اللغة العربية هو إفاضة الماء على الشيء بنيّة غسله، أما في الاصطلاح الشرعي فإنّه يعرف بأنّه تعميم البدن بالماء بنية معتبرة، ويعبر الغسل والاغتسال عن غسل الجسد كاملًا بكل أعضائه، ويمنك أن يقال عن الماء الذي يتمّ الاغتسال به الغسل.

 

هل يجب الاغتسال قبل العمرة

إنّ الاغتسال قبل العمرة سنّة مستحبة ولا يجب على المسلمين، فالمسلم الذي يريد العمرة أو الحج فإنّه يستحب له الغسل إلا أنّه لا يجب عليه، لا قبل الإحرام ولا بعده، فلو اغتسل المسلم نار الأجر والثواب ولو تركه فلا  إثم عليه وإحرامه للعمرة صحيح، فالغسل مستحب وليس واجبًا، فالأفضل أن يتصل الغسل بالإحرام فيكون لو أتى به قبل الإحرام مباشرةً، وقد ورد في الموسوعة الفقهية الكويتية: “وَوَقْتُ هَذَا الاِغْتِسَال مُوَسَّعٌ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ فِي الأْظْهَرِ مِنْ مَذْهَبِهِمْ. وَهُوَ مَذْهَبُ الْحَنَابِلَةِ وَالشَّافِعِيَّةِ. وَثَمَرَةُ الْخِلاَفِ أَنَّهُ لَوِ اغْتَسَل ثُمَّ أَحْدَثَ، ثُمَّ تَوَضَّأَ، يَنَال فَضِيلَةَ السُّنَّةِ، وَلاَ يَضُرُّهُ ذَلِكَ. وَأَلْحَقَ الشَّافِعِيَّةُ هَذَا الْغُسْل بِغُسْل الْجُمُعَةِ، فَدَل عَلَى أَنَّهُ مُوَسَّعٌ، كَمَا هُوَ حُكْمُ غُسْل الْجُمُعَةِ، أَمَّا الْمَالِكِيَّةُ فَقَيَّدُوا سُنِّيَّةَ الْغُسْل بِأَنْ يَكُونَ مُتَّصِلاً بِالإْحْرَامِ” والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضاً:   متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي

 

حكم الغسل قبل الإحرام ابن باز

أوضح أهل العلم في مسألة هل يجل الاغتسال قبل العمرة أنّ من السنة للمسلم أن يغتسل للإحرام، وذلك باتّفاق المذاهب الفقهية الأربعة، والأدلة على ذلك من السنة كثيرة، منها ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه قاله: “أتينا ذا الحُلَيفةِ، فولَدَت أسماءُ بِنْتُ عُمَيسٍ محمَّدَ بنَ أبي بكرٍ، فأرسَلَتْ إلى رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّم: كيف أصنَعُ؟ قال: اغتَسِلي، واستَثْفِري بثوبٍ، وأَحْرِمي..”  وقد ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله حول هذه المسألة قال: ” سنة الاغتسال، سنة أن يغتسل قبل إحرامه وليس بواجب، لو أحرم ولم يغتسل فلا حرج، لكن جاء عنه ﷺ أنه اغتسل عند إحرامه، وأن من السنة الاغتسال عند الإحرام، هذا هو الأفضل، الغسل ما هو بواجب مستحب والغسل في البيت كاف، الغسل في البيت كاف والحمد لله، والغسل ما هو بواجب ليس بواجب، ولكنه مستحب في الحج والعمرة قبل الإحرام” والله أعلم.

 

متى يغتسل المسلم قبل العمرة

إنّ الاغتسال عند الإحرام للعمرة سنة وليس بواجب على المسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل، ومن أراد أن يأتي السنة فعليه أن يلتزم بوقتها، فالأفضل أن يغتسل قبل الإحرام مباشرةً، فلو اغتسل قبل الإحرام بيوم أو يومين لم ينفعه ذلك، ولم ينل أجر السنة بالاغتسال للعمرة، ولكنّ عمرته أو حجته صحيحة ولا شيء فيها، فالاغتسال ليس شرطًا من شروط صحة الحج والعمرة بل هو سنّة يُثاب عليها الإنسان ولو تركها لا شيء عليه.

طريقة الاغتسال للعمرة

لا يوجد صفة وطريقة مخصصة للاغتسال للعمرة، بل هو مشابه للغسل المشروع من الجنابة وغيره من الأغسال، ويباح للمسلم أن يأتي بالغسل المجزئ بأن يعم الماء على سائر البدن، وبإمكانه أن يغتسل الغسل الكامل كما يأتي:

  • عقد النية: فالاغتسال من العبادة والعبادات لا تصح بغير نية، والنية تكون في القلب.
  • التسمية: على المسلم أن يذكر الله في كلّ وقتٍ وحين.
  • غسل اليدين ثلاثًا.
  • غسل الفرج والعانة.
  • الوضوء الكامل كوضوء الصلاة.
  • سكب الماء على الرأس ثلاثًا، وعلى الماء أن يصل للشعر كلّه.
  • سكب الماء على الجسد على عموم الجسد ويسن أن يبدأ بشقه الأيمن وتدليك الجسد باليد مع سكب الماء.
  • غسل القدمين ثلاث مرات بماءٍ طاهر.
شاهد أيضاً:   هل يجوز الاضحية بالماعز حكم الأضحية بالمعز

 

مفهوم العمرة

بمعرفة هل يحب الاغتسال قبل العمرة فمن المهم التعرف على مفهوم العمرة في الإسلام، فهي عبادة مشروعة والعمرة في اللغة تعني الزيارة، وفي الشرع هي زيادة بيت الله الحرام، وتكون بصفةٍ مخصوصة بشروط وأركان وواجبات وسنن معينة، تتلخص العمرة بالإحرام والتلبية والطواف حول البيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة، والتحلل بالحلق والتقصير، وقد اختلف أهل العلم في حكمها فمنهم من قال إنها واجبة على المسلمين بشرط القدرة، وآخرون قالوا أنها سنة مؤكدة لكنها ليست واجبة والله ورسوله أعلم.

شروط العمرة

من خلال الخوض في مسألة هل يجب الاغتسال قبل العمرة فإن الشريعة الإسلامية قد وضعت عدة شروط لوجوب العمرة على المسلم، ولو سقط أحدها سقطت عنه العمر، وتلك الشروط كما الآتي:

  • الإسلام: فالعمرة عبادة ولا تجوز العبادة ولا تجب على الكافر والمشرك.
  • التكليف: وهو أن يكون المسلم بالغًا عاقلًا، فلا تجب على الطفل ولا المجنون.
  • الحرية: العبد المملوك لا تجب عليه العمرة بالمطلق لكونه خرج من نطاق الاستطاعة.
  • الاستطاعة: وتكون بالمال والبدن فلو كان فقيرًا أو مريضًا أو عاجزًا سقطت عنه.
  • المحرم للنساء: وهو من ضمن شرط الاستطاعة، فلو تعذر إيجاد المحرم سقطت العمرة عنها.

واجبات العمرة

إنّ واجبات العمرة أمورٌ مخالفة لأركانها وسننها ومندوباتها، فواجبات العمرة هي الأمور التي يجب على المسلم أن يقوم بها في العمرة ولا تسقط عنه ولو تركها وجب عليه دم، ويقصد به سُبع أبقار أو واحدة من الضأن والمعز، وواجبات العمرة هي الإحرام من الميقات إذا كان الميقات بينه وبين مكة أو الحل لمن كان في الحرم، ومن الواجبات التجرد من المخيط للرجل، والحلق والتقصير والله ورسوله أعلم.

 

بهذا نصل لنهاية مقال هل يجب الاغتسال قبل العمرة، والذي بيّن مفهوم العمرة وذكر حكمها الشرعي، وبيّن حكم الاغتسال للعمرة، وحكم عمرة من لم يغتسل، كما بيّن العديد من المعلومات المهمة حول العمرة وكيفية الغسل.

شاهد أيضاً:   هل يجوز قراءة القران من الجوال في الصلاة

 المراجع

تعريفُ الغُسل
حكم الاغتسال للإحرام ووقته
حكم الغسل قبل الإحرام
هل له أن يغتسل للعمرة قبلها بيوم
كيفية الغسل من الجنابة
تعريف العمرة وحكمها
شروط وجوب العمرة

هل يجب الاغتسال قبل العمرة, هل يجب الاغتسال قبل العمرة, 

زر الذهاب إلى الأعلى