أحكام شرعية

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان، حيث تعتبر زكاة الفطر من الاعمال الواجب على المسلم اخراجها في شهر رمضان المبارك خاصة في العشر الاواخر من الشهر الفضيل، وهي واجبة على كل مسلم ذكرا او انثى، ولكن يتساءل العديد من المسلمين عن اخراجها قبل عيد الفطر بيومين او يوم، وسنتعرف في مقالنا الحالي عبر موقعي الى حكم اخراجها قبل الفطر بيومين، هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان.

 

ما هي زكاة الفطر

تعتبر زكاة الفطر هي ما يخرجه المسلم في ايام رمضان الفضيلة للعبد الفقير، وهي واجبة على كل مسلم ذكرا او انثى، صغير او كبيرا،  كما هي في آخر شهر رمضان المبارك قبل صلاة العيد، كفارة لصيام عبد المسلم على صومه. الذنوب في أيام الصيام، وزكاة الفطر للفقراء من طعام أهل البلاد، وذلك للاستغناء عن السؤال ويفرح مثل باقي المسلمين القادرين والراضين مادياً في تأمين حياتهم اليومية، وقضاء الليل، وشرع زكاة الفطر في نفس الوقت الذي فرض فيه الصيام على المسلمين في شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان

اختلف علماء اهل الفقة من المذاهب الاربعة في ما اذا كان يجوز اخراج الزكاة قبل الفطر بيومين، يعني في اليوم الثامن والعشرون من رمضان، وكانت اراءهم كالتالي:

  • قبل العيد بيومين هذا ما اتفق عليه المذهب المالكي والحنبلي، بناء على الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال (وكانا يعطيان يومًا). أو اثنتين قبل الإفطار ”وهو ما فتوى به ابن الشبازيخ رحمه الله. أنه يجوز أن يكون أول ذلك الوقت ليلة الثامنة والعشرين من شهر رمضان، كما كان يفعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • من أول شهر رمضان هذا ما أفتى به المذهب الشافعي والخنفي، لاعتقادهم أن سبب زكاة الفطر هو صيامها وفطرها.
  • جواز زكاة الفطر من أول السنة وهذا ما جاء به بعض الفقهاء الشافعي والحنفي، باعتبار أن زكاة الفطر تشبه زكاة المال، ويجوز إخراجها في ذلك.
شاهد أيضاً:   محبة النبي صلى الله عليه وسلم أصل من أصول الإيمان

 

إخراج زكاة الفطر نقداً

حيث انه اجاز بعض العلماء اخراج زكاة الفطر نقدا، ولكن بعض العلماء اتفقوا على انه لا يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا، فقد قدروها تقديرا، خلافاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه صغيرة (أي تقدر بنحو ثلاثة كيلوغرامات للفرد)، والأفضل للمسلم أن يوزع زكاة الفطر على فقراء بلاده ومحتاجينها لسد حاجاتهم فضلًا عن فقراء الدول الأخرى.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل عيد الفطر بيوم

من الجدير بالذكر ان زكاة الفطر اجاز الشرع اخراجها في شهر رمضان المبارك بعد غروب شمس اخر يوم وحتى قبل صلاة عيد الفطر السعيد، أن تعطى قبل خروج الناس للصلاة “؛ لأن الغرض منها التكفير عن ذنوبه في شهر الصوم، والاحتفال بأفراح المحتاجين والفقراء يوم العيد. كما هو حال الأغنياء منهم، ويجوز أيضًا صلاة العيد ليوم أو يومين كما روى الله عن ابن عمر رضي الله عنه. وعنهم قال (وأعطوهم قبل الصوم بيوم أو يومين) فيجوز إخراجهما، لكن لا يجوز للمسلم تأخيره بغير عذر شرعي.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان، وفي نهاية مقالنا الحالي تعرفنا الى زكاة الفطر، وهي ما يخرجه المسلم من ماله للفقراء، وتعرفنا الى حكم اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين، فقد اختلف اهل العلم في الحكم، وتعرفنا ايضا الى حكم اخراجها نقدا.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان, هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى