أحكام شرعية

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر، ففي سبيل التهوين على المسلم في بعض المواقف التي يتعرض لها في حياته اليومية، كما في حالة السفر، فقد أذن الله ببعض المباحات من ضمن أحكام الصلاة، كما حكمي قصر أو جمع الصلاة، ومن ضمن الأسئلة عما يندرج في حكمها، يأتي هذا السؤال المطروح، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نقف على استبيان جواز جمع صلاة الجمعة مع صلاة العصر في حالة السفر في أكثر من رأي.

 

ما هو الجمع بين الصلوات

الجّمع بين الصلوات هو من أحكام الصّلاة التي يمكن القيام بها وفق بعض المباحات الشرعية، مثل حالة السفر، فيمكن للمسلم أن يقوم بالجّمع بين صلاتين معينتين بحسب ظروف الصّلاة، على تكون الصلاتين متتاليتين، كصلاتي الظهر والعَصر، وصلاتي المغرب والعشاء، في حين لا يًجوز جًمع صَلاة الفجر مع أي صَلاة أخرى، ويكون هذا الجمع إما جمع تأخير أو جمع تقديم.

 

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر

لا يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر، وذلك لأن المسافر لا تجب عليه صلاة الجمعة، ولا يجوز فيها الجمع مع أي صلاة أخرى كما صلاة الفجر التي لا يجوز جمعها مع أي صلاة، وإنما تجب عليه صلاة الظهر فقط، فهي الصلاة المفروضة وعليه أن يقيمها، كما يجوز له أن يقصرها فيصليها ركعتين، ويجوز له أيضاً أن يجمعها مع صلاة العصر بعد قصرها على ركعتين، فيصلي ركعتين بدلاً من أربعة، وخلاصة الحكم، أنه لا يجوز للمسلم أن يجمع صلاة الجمعة مع العصر أو مع أي صلاة أخرى، وإنما يجوز جمع صلاة ظهر يوم الجمعة مع صلاة العصر.

شاهد أيضاً:   حكم العدل لمن تولى مسؤولية كالأب والمعلم والحاكم

 

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العَصر للمسافر ابن باز

في السؤال عن هذه المسألة الشرعية للإمام ابن باز -رحمه الله- فقد أفتى بما أفتى به مجمع العلماء في هذه المسألة، وجاء نص الفتوى وفق الآتي:

لا يجوز له ذلك؛ لأن الجمعة لا يجمع إليها شيء، بل عليه أن يصلي العصر في وقتها، أما إن صلى المسافر يوم الجمعة ظهرًا ولم يصل جمعة مع المقيمين فإنه لا حرج عليه أن يجمع إليها العصر.

لأن المسافر لا جمعة عليه، ولأن النبي ﷺ جمع بين الظهر والعصر في حجة الوداع، يوم عرفة بأذان واحد وإقامتين، ولم يصل جمعة. والله ولي التوفيق.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز جَمع صلاة الجمعة مع العَصر للمسافر، والذي تعرفنا من خلاله على حكم جمع صلاة الجمعة مع صلاة العصر في أكثر من قول من أقوال الفقهاء والعلماء، بعد أن تعرفنا على معنى صلاة الجمع.

المراجع

هل يجوز للمسافر أن يجمع بين صلاتي الجمعة والعصر

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر

زر الذهاب إلى الأعلى