أحكام شرعية

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر من الأسئلة المهمّة التي يهتمّ الكثير من المسلمين في معرفتها، لأنّ صيام شهر رمضان الكريم وبعده ستة أيام من شهر شوّال له فضل عظيم يحرص المسلمون على تحصيله، وفي هذا المقال سيبيّن موقعي هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر، بالإضافة إلى ذكر حكم صيام جميع أيام عيد الفطر المبارك.

 

عدد ايام عيد الفطر

عيد الفطر هو أحد العيدين الذين يحتفل فيهما المسلمون، وعدد أيام عيد الفطر شرعًا كما ورد في النصوص هو واحد، أما ما تم التعارف عليه بين الناس من أنّها ثلاثة أيام، فهو عرف لا يترتّب عليه أحكام شرعية، في حين أنّ عيد الأضحى ينقسم إلى يوم النّحر، وثلاثة أيام هي أيام التشريق، فيكون بذلك عدد أيام عيد الفطر أربعة.

وقد ذكرت أيام التشريق في قول الله -تعالى-: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)، وقد بيّن القرطبي أن لا خلاف بين أهل العلم في أنّ الأيام المعدودات المذكورة في الآية الكريمة هي أيام منى؛ أيّ أيام التشريق. وقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ، وهي أيامُ أكْلٍ وشُرْبٍ). وقد ورد في نيل الأوطار عن الشوكاني: “فيه دليل على أن بقية أيام التشريق التي بعد يوم النحر أيام عيد”.

 

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

نعم، يجوز للمسلم أن يصوم ثاني أيام عيد الفطر، سواء كان صيامه للقضاء أو التطوّع؛ حيث إنّ عدد أيام عيد الفطر لا تتعدى اليوم الواحد، ويكون أول يوم من شوال، وما اشتهر بين الناس من كون عدد أيان عيد الفطر هو ثلاثة أيام، فهو عرف مشتهر بينهم لا يؤثّر في الحكم الشرعي. وقد ثبت في صحيح البخاري: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: (نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَالنَّحْرِ).

شاهد أيضاً:   هل يجوز صيام العشر الاواخر من شعبان

وإن الكثير من الفقهاء على أنّ ابتداء صيام الأيام الست من هر شوال يستحبّ أن يكون من اليوم الثاني منه؛ وذلك تحقيقًا لما ورد في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المتابعة، فقد ثبت عنه -عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم- في صحيح الإمام مسلم -رحمه الله-: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ).

حكم صيام اول ايام عيد الفطر

صيام يوم عيد الفطر حرام، حيث أنّ ما يحرم صومه من الأيام التي تعارف الناس على تسميتها بأيام عيد الفطر هو اليوم الأول فقط، لأنّه يوم العيد المعتبر شرعًا، وما تعارف عليه الناس من الأيام الثلاثة للعيد، فهو عرف لا أثر له على الحكم. ويوم عيد الفطر الذي يحرم صومه هو اليوم الأول من شهر شوال، وما سواه من الأيام لا حرج في صومه.

حكم صيام ثالث ايام عيد الفطر

يجوز للمسلم أن يصوم اليوم الثالث من أيام عيد الفطر، وهو اليوم الثالث من شهر شوال، لأنّ ما يحرم عليه صيامه في شهر شوال هو يوم واحد فقط، وهو أوّل يوم منه؛ لأنّه يوم عيد الفطر المعتبر شرعًا، والذي ورد في النصوص الشرعية ما يدلّ على حرمة صيامه، وأما بقيّة الأيام التي تعارف عليها الناس فلا حرج في صومها.

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد بيّنا هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر المبارك، ثمّ وضحنا حكم صيام جميع أيام عيد الفطر المبارك، مع بيان عدد أيام العيد شرعًا والأحاديث التي تبيّن ذلك.

المراجع

تحديد أيام العيدين
يجوز صيام اليوم الثاني من شوال
الأيام التي يحرم الصيام فيها
هل يحرم صيام أيام عيد الفطر الثلاثة أم أول يوم فقط

شاهد أيضاً:   شروط الأضحية من البقر

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر, هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر, هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

زر الذهاب إلى الأعلى