أحكام شرعية

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط، كونه الشهر الذي استحوذ على عظيم من الفضائل التي تؤثر في حياة المسلم تأثيراً طيباً وعظيماً، هو الشهر الذي يعد بمثابة منحة إيمانية ينهل منها المسلم الكثير من التجهيزات التي تجعله مستعد استعداداً تماماً لاسقبال شهر رمضان بصورة خالية من أية معضلات أو أي ذنوب من شأنها أن تحول بين المسلم وبين درجات الصيام التي ينال عليها، ومن هذا المنطلق وعبر موقعي فإننا نرفق لكم هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط، وغيرها من الأحكام الواردة بفضل شعبان.

 

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان إسلام ويب

الحديث عن شهر شعبان يعني الحديث عن الليلة المنصفة له، تلك الليلة التي لها الفضائل العديدة التي جهلها عدد من المسلمين وغفلوا عنها. فهي تلك الليلة التي تبدلت فيها القبلة من المسجد الأقصى للمسجد الحرام. لكن هنالك من يبالغ في الدين فيتخذ أمورًا خارجة عن المعروف في الشريعة الإسلامية. ومن هذا المنطلق فإننا سوف نوضح سوياً ما هو حكم صيام النصف من شعبان كما وضحه عدد من الشيوخ الأجلاء. والذي ورد على الشكل الآتي:

  • يجوز صيام صيام يوم 15 من شعبان لمن كان له عادة في صيام هذه الأيام، وهي الأيام البيض من كل شهر قمري.
  • كما وأنه يجوز صيامه في حال وافق يوم الاثنين أو الخميس وكان عادة من العادات الإسلامية والدينية التي يحرص عليها بعض المسلمين.
  • شهر شعبان هو الشهر الفضيل الذي غفل عنه الكثير كونه وقع بين شهرين من أفضل الشهور.
شاهد أيضاً:   هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه إسلام ويب

هل يجوز صيام 14 و15 من شعبان فقط

ان تخصيص النصف من شعبان في العبادة ما هي إلا بدعة من البدع التي ابتدعها عدد من المسلمين الذين يغالون في الدين الإسلامي أو غيرها من الأهداف التي يودون الوصول إليها من خلال هذه الأحاديث الموضوعة أو الأعمال التي صنفت من الأعمال المبتدعة في الشريعة الإسلامية. فالأصل أن يلتزم المسلم بكل ما ورد من أحاديث صحيحة متجنب أي أمور ليس لها الدليل الصحيح الواردة عن خير الأنام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام:

  • تبدأ الأيام البيض في كل شهر قمري من اليوم الثالث عشر منه والرابع عشر والخامس عشر.
  • تلك الأيام التي يحرص على صيامها عدد كبير من المسلمين لأجل نهل الخير والبركات والأجر العظيم الذي وعد الله به عباده المسلمين، فما أجملها من فرصة ذهبية.
  • وفي سياق هذا الحديث يتوجب علينا توضيح أنه في جال صيام الصوم المستحب لا يلزم المسلم أن يصومها كلها. بمعنى آخر أنه لا يشترط صيام الأيام البيض كلها فحسب قدرة الإنسان يصوم.
  • هذا ما يوصلنا لبيان أنه يجوز صوم 14 و 15 من شعبان.

 

متى صيام النصف من شعبان 2022

الأيام البيض هي من ضمن الأيام التي حظيت باهتمام كبير من قبل شريحة واسعة من المسلمين. كونها تتضمن على الأجر العظيم الذي لا يمكننا التغاضي عنه. ولا بد من عدم التهاون بهذا الشهر العظيم الذي ينال منه المسلم الحسنات العظيمة وخاب وخسر من لم يغتنمها الاغتنام العظيم وينهل منها الأجر الكبير. ومن هنا نرفق لكم متى صيام النصف من شعبان للعام 2022:

  • ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة لا نستطيع أن نمر عليها مرور الكرام دون أن نذكر فضلها وعظيم شأنها.
  • هي الليلة التي هي من ضمن الأيام البيض التي دعانا وحثنا عليها رسولنا الكريم.
  • وهذا ان دلي فيدل على عظيم الأجر والحسنات التي ينهلها المسلم والقدر الكبير جداً منها.
  • علاوة على ذلك فإن من يحرص على صيام هذه الأيام ويوم النصف من شعبان. وجعل هذه من ضمن عاداته الدينية فقد نهل الكثير والكثير جداً من الأجر والثواب.
  • حيث سيوافق صيام النصف من شعبان 2022 يوم الجمعة الموافق 18/3/2022.
شاهد أيضاً:   هل يجوز الطلاق في رمضان

 

فضل صيام يوم 15 شعبان

كونه الشهر الذي هو الفترة التدريبية التي ينال عليها المسلم قبل دخوله لشهر رمضان الكريم. فإن هنالك بعض من المسلمين من جهلوا أهميته والفضائل العظيمة التي اشتمل عليها هذا الشهر الفضيل بين أيامه الغراء. الفضائل التي بها يسكب على المسلمين الراحة العظيمة، كون الأعمال ترفع في أيامه لله تعالى. ولم يرد حديث عن فضل صيام هذه الليلة ولكن ورد عن فضلها وفق الآتي:

  •  أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، إذ قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ. فَقَالَ: “يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ؟” فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ. فَقَالَ: “إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ ليلة النصف من شعبان إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعرِ غَنَمِ كَلْبٍ”. رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد.

 

حكم الصيام بعد 15 من شعبان ابن عثيمين

تعددت الآراء التي دشنها عدد من علماء الدين والشيوخ الأجلاء فيما يتمحور حول صيام النصف الثاني من شهر شعبان، والتي بحث عنها المسلون بحثاً شديداً للاطلاع باستفاضة على التعاليم والأحكام الشرعية الإسلامية، ومن هنا فإننا نرفق لكم الحكم الشرعي الذي جاء يخص هذا الأمر لابن عثيمين وغيره من العلماء الكبار في الأحكام الشرعية وفق الآتي:

  • في حال كان عادته أن يصوم يوم الاثنين والخميس فلا بأس أن يكمل هذه العادة ولكن التوقف قبل يوم أو يومين من  شهر رمضان.
  • لكن أن يبدأ المسلم صيامه بعد يوم 15 من شعبان فهذا لا يجوز.
  • وهذا انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم:  إذا انتصف شعبان فلا تصوموا.
شاهد أيضاً:   هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان

كونه الشهر العظيم الذي تواجد بين شهرين من أعظم الشهور فقد جهل البعض أحكامه الشرعية، علاوة عن فضله، لهذا تحدثنا عن الكثير فيما يخصه، موضحين هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط.

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط, هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط, هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط, هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

زر الذهاب إلى الأعلى