طب وصحة

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية

بالسؤال عن الثآليل التناسلية وإمكانية الشفاء منها، فالإجابة هي نعم وفي السطور القادمة سوف يتم عرض طرق لعلاجه سواء في المنزل أو خارجه.

لعلاج الثآليل التناسلية يمكن استعمال بعض الطرق والأدوية الطبية، والتي تتمثل في ما يلي:

  1. كريم إيميكويمود، حيث يحتوي الكريم على العديد من المواد الفعالة التي تساهم في الشفاء، وهذا عن طريق دهنه ثلاث مرات في الأسبوع، ويستمر لمدة شهر، ولا يجب ممارسة العلاقة الجنسية أثناء وضع هذا الكريم.
  2. كريم بودوفيلين، يساهم هذا الكريم في ضعف أنسجة الثالول، وهذا الكريم يحتوى على مواد نباتية فعالة في علاج هذا المرض.
  3. علاج هذا المرض عن طريق إجراء عملية جراحية لقطع الثآليل في الأماكن المصابة.
  4. علاج الثآليل من خلال تجميده، وتتراوح مدة الشفاء في هذه الطريق من شهر إلى ثلاث أشهر، ويمكن أن يعود هذا المرض مرة أخرى.
  5. اللجوء إلى استخدام حمص الكلوروأستيك الثلاثي، هذا الحمض غني بمادة فعالة في تساقط الثالثول، وهذا عن طريق وضعه على المكان المصاب لمدة تصل إلى نصف ساعة.
  6. الطرق العلاجية الأكثر انتشارًا هو استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون الذي يقوم بالقضاء على الآفات التي تتكون في الجسم.

يوجد العديد من الطرق المنزلية أيضًا التي تساهم في علاج وشفاء مرض الثآليل التناسلي، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. الثوم: يتم القيام بوضع شرائح من فصوص الثوم على المكان المصاب لمدة لا تقل عن عشر دقائق، أو يمكن وضع هذه الشرائح في الصباح ويتم نزعها في المساء بالماء بارد.
  2. خل التفاح: يوضع القطن في محلول خل التفاح ثم توضع على المنطقة المصابة في المساء، وفي الصباح الباكر يتم إزالة القطنة وتنظيف المنطقة بالماء، ويرجى الانتظام على هذه الطريقة يوميًا.
  3. عسل النحل: يقوم الشخص المصاب بدهن المنطقة المصابة بعسل النحل لمدة تصل إلى نصف ساعة، ثم يتم تنظيف المنطقة بماء دافئ.
  4. قشر الموز: يتم فرك المنطقة المصابة بقشر الموز لنصف ساعة فقط ويتم تنظيف المنطقة بعد ذلك.
  5. الكاجو: خلط بعض ثمرات الكاجو مع بعض قطرات المياه حتى تصبح عجينة، ثم توضع على المنطقة المصابة ويتم تنظيفها بعد مرور ربع ساعة.
شاهد أيضاً:   مميزات ومساوئ السياحة العلاجية

 

مرض الثآليل التناسلي

يطلق على مرض الثآليل التناسلي بالورم الحليمي، وهو عبارة عن نمو الفيروسات بجانب المنطقة التناسلية، سواء كان عند السيدة في المهبل، أو عند الذكر في الأعضاء التناسلية، ويعد هذا المرض أحد أشكال الأمراض التي يتم انتقالها جنسيًا، ويصاب الأشخاص بهذا المرض من بداية عمر ال15 عام إلى 25عام، ويوجد لهذا المرض شكلين مسطح أو بارز، ويمكن أن يكون عدد الثآليل أكثر من واحدة، ولكن لا يمكن رؤيتها إذا كانت في الجلد، وينمو الثآليل التناسلي على هيئة مخروط في الأعضاء التناسلية، ويشبه القرنبيط كثيرًا.

أسباب الإصابة بمرض الثآليل التناسلي

يعد السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هو العلاقة الجنسية، فهذه العلاقة هي التي تنتج الورم الحليمي، وله أكثر من 40 نوع، وهناك بعض الأسباب الأخرى المؤدية للإصابة بهذا المرض، ومنها:

  1. الإكثار في التدخين.
  2. ضعف الجهاز المناعي.
  3. الإصابة بالتهابات مختلفة مثل مرض الهربس.
  4. ممارسة العلاقة الجنسية بشكل خاطئ.

أعراض الإصابة بمرض الثآليل التناسلي

تتمثل أعراض الإصابة بهذا المرض فيما يلي:

  1. تكوين ثآليل باللون البني أو الوردي داخل المنطقة التناسلية.
  2. الشعور بحكة في المنطقة التناسلية.
  3. الإصابة بنزيف خلال العلاقة الجنسية.
  4. حدوث تورم في الأعضاء التناسلية.

مضاعفات الإصابة بمرض الثآليل التناسلي

تتمثل أهم المضاعفات التي يمكن أن تحدث بسبب الإصابة بهذا المرض فيما يلي:

  1. الإصابة بمرض السرطان في بعض الأماكن مثل( عنق الرحم، الحلق، الفم، القضيب).
  2. حدوث بعض المشاكل الصحية خلال فترة الحمل مثل( الإصابة بنزيف خلال عملية الولادة، عدم القدرة على التبول).

كيفية تشخيص الإصابة بمرض الثآليل التناسلي

يجب الذهاب إلى الطبيب المختص إذا ظهرت أحد الأعراض التي تم توضحيها مسبقًا، وهذا خصوصًا للأشخاص التي تعاني من ضعف في الجهاز المناعي حتى لا يتفاقم المرض، ويمكن تشخيص الإصابة بهذا المرض للرجل في أغلب الأوقات من خلال شكله، بينما يتم تشخيص السيدة من خلال إجراء بعض الاختبارات المستمرة على منطقة الحوض، وإجراء تحليل سرطان عنق الرحم، فهذا يساهم في معرفة بعض التغيرات التي تطرأ على المهبل وعنق الرحم، ويشخص هذا المرض من خلال وضع محلول الخليك على الأماكن المصابة، ويفضل استخدام المنظار إذا تغير لون هذا المحلول إلى الأبيض.

شاهد أيضاً:   علاج حب الشباب في الظهر طبيعيا

 

أشكال مرض الثآليل التناسلي

يوجد ست أشكال أساسية من مرض الثآليل، وتتمثل فيما يلي:

  • الشكل الأول: الثالول العام: هو مجموعة من الانتفاخات باللون الرمادي، وتظهر على الجلد بملمس خشن، ولا يرافقها ألم، تتكون هذه الانتفاخات في البداية بحجم صغير ولكنها تنمو سريعًا، وتظهر هذه الانتفاخات في اليدين والشفتين والوجه.
  • الشكل الثاني: الثالول المسطحهذا الشكل عبارة عن بعض الزوائد الجلدية المسطحة، ويتسم هذا الشكل بأن لون هذه الزوائد تشبه لون الجلد، واليدين والوجه أكثر الأماكن التي تظهر فيها هذه الزوائد.
  • الشكل الثالث: ثآليل باطن القدمينمو هذا الشكل بين الجلد، ويجعل الشخص أن يشعر بآلام حادة خلال الحركة والضغط على مكانه.
  • الشكل الرابع: الثالول التناسلي: ينمو هذا الشكل داخل الأعضاء التناسلية، أو بين الأماكن المحيطة بها، وهذا الشكل أكثر الأشكال التي تنتشر بكثرة، وينتقل هذا الشكل خلال ممارسة العلاقة الجنسية.
  • الشكل الخامس: الثالول الخيطيهذا الشكل يشبه الخيوط، ويظهر في الوجه، ولا يرافق هذا الشكل ألم.
  • الشكل السادس: الثالول حول الأظافرينمو هذا الشكل أسفل الأظافر، وهذا الشكل من أصعب الأشكال في العلاج بسبب صغر مكان الإصابة.

طرق الوقاية من الإصابة بالثآليل التناسلي

عندما يتم معالجة الشخص المصاب بهذا المرض تبقى بعض الفيرسوات حية في الجسم، ويمكن أن تسبب إصابة المريض بمرض السرطان، هذا لأنها تبقى لفترة طويلة داخل الجسم، فيجب علينا حتى نقي أنفسنا من الإصابة بهذا المرض عن طريق العدوى، ألا يكون هناك علاقة جنسية إلا بعد مرور مدة الشفاء، ومع ذلك يجب استعمال الواقي الذكري قبل ذلك حتى نتجنب الإصابة، ويجب الإكثار في تناول الأطعمة الصحية مثل ( البروكلي، اللفت، الملفوف)، والأطعمة الغنية بحمض الفوليك، وتجنب التدخين، وتناول بعض الأدية التي تحسن الجهاز المناعي، مثلا فيتامين B.

شاهد أيضاً:   فوائد القرع للبروستاتا
هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية, هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية, هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية, هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية, هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية, هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية, هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية, هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية, 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى