معلومات دينية

هل ينزل جبريل في ليلة القدر

هل ينزل جبريل في ليلة القدر؟ فهي ليلة عظيمة نزل فيها القرآن الكريم على خير البشرية محمد -عليه الصلاة والسلام-، حيث تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد وردت العديد من الأحاديث الشريفة التي تحثّ المسلمين على التماسها في العشر الأواخر، كذلك لها الكثير من الفضائل والمنزلة العالية، ومن هذا المنطلق وعبر هذا المقال سيقدّم موقعي بعض من المعلومات عن ليلة القدر، وبيان إجابة السؤال المطروح، وبيان  علامات ليلة القدر الصحيحة المتفق عليها وفضلها.

ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر بأنّها ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، فهي الليلة التي ينتظرها المسلمون لإحيائها وإكثار العبادات فيها، كما أنها تتنقل في العشر الأواخر في الأوتار منها، وقد سميت ليلة القدر لما يكون فيها من التقدير من الأرزاق ومن الآجال في السنة المقبلة، كما أنّ ليلة القدر أفضل من ألف شهر بخيرها وبركتها، ومن يحرمها يُحرم من الخير كلّه، حيث ينبغي على العبد إحيائها والإكثار من قراءة القرآن والصلاة، والدعاء لله بتحقيق الأمنيات وصلاح الدنيا والدين، والإلحاح في طلب العفو والمغفرة من الله عز وجل.

 

هل ينزل جبريل في ليلة القدر

ورد في القرآن الكريم بأن جبريل -عليه السلام- يَنْزِل في ليلة القدر، فقد ورد ذلك في سورة القدر فقد قال -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)، حيث يقصد في الروح في هذه الآية الكريمة جبريل -عليه السلام-، حيث أنّ الملائكة تتنزل في ليلة القدر بأعداد لا تحصى، حيث تقوم بأمر من الله بكتابة أقدار العبد من الرزق والأجل، كما أنهم ينزلوا ومعهم البركة والرحمة، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن، كما يُقصد من كل أمر أي أنهم ينزلوا بأمر من الله، ويقوموا بكل أمر قدره الله وقضاه في تلك السنة.

شاهد أيضاً:   هل يجوز صيام بعض أيام عشر ذي الحجة

 

علامات ليلة القدر الصحيحة

تعتبر ليلة القدر بأنها من الليالي المباركة، حيث أنّ لها العديد من العلامات التي تُثبت وجودها ليستطيع المسلم إحيائها فقد وردت في الكتاب والسنة النبوية وهي كالآتي:

  • تكون في ليلة من ليالي الوتر في رمضان، فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ).
  • تنزُّل الملائكة بالسكينة على العباد، قال -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • تكون السماء فيها صافية ساكنة، ويكون الجوّ فيها معتدلاً لا بارد ولا حارّ، فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ).
  • خروج الشمس في صباحها من غير شُعاع تُشبه القمر في ليلة البدر، فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ).

دعاء ليلة القدر

ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأنه كان يدعو الله بدعاءً خاصًا سواء في العشر الأواخر من شهر رمضان أو في ليلة القدر، كما أنه علَّمه للسيدة عائشة -رضي الله عنها- ووصّاها بأن تدعو الله به وتُكثر تكراره في ليلة القدرِ، فقد ورد حديثٍ روته السيدة عائشة حيث قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).

 

بهذا نصل لختام مقال هل ينزل جبريل في ليلة القدر والذي تمّ فيه تسليط الضوء على مفهوم ليلة القدر، كما تم بيان علامات ليلة القدر الصحيحة والثابتة في القرآن والسنة الشريفة، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطروح، والتطرق لدعاء الرسول في ليلة القدر.

شاهد أيضاً:   متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي

المراجع

تفسير الآية 4 من سورة القدر
باب تَحَرِّي لَيْلَةِ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنْ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ فِيهِ عَنْ عُبَادَةَ

هل ينزل جبريل في ليلة القدر, هل ينزل جبريل في ليلة القدر, هل ينزل جبريل في ليلة القدر, هل ينزل جبريل في ليلة القدر

زر الذهاب إلى الأعلى