تعليم

هي إحدى الطرق اليدوية للتشكيل التي شاع استخدامها منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر

هي إحدى الطرق اليدوية للتشكيل التي شاع استخدامها منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر ، لاشك أن التقدم التقني الحديث جعل الكثيرين يعزفون عن الطرق التقليدية والكلاسيكية، في الكثير من المواقف والأنشطة المختلفة، وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم التعرف على إحدى المهارات التي اتبعها القدماء في تشكيل الحلي والأواني.

هي إحدى الطرق اليدوية للتشكيل التي شاع استخدامها منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر

هي إحدى الطرق اليدوية للتشكيل التي شاع استخدامها منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر، وهي طريقة التشكيل اليدوي، حيث كانت طريقة معهودة لدى القدماء في عملية تشكيل الأواني وتشكيل الحلي وغيرها، وبالرغم من مرور الزمن، ودخولنا عصر التقدم والتطور واستحداث الكثير من الطرق والأدوات، ولكنها مازالت موجودة، وتتميز عملية التشكيل اليدوي بالحرفية الشديدة والحرص على الدقة العالية، وهي عملية تحتاج إلى مهارات ومواصفات خاصة.

التشكيل اليدوي هو ذلك النشاط الذي يتم من خلاله إدخال الكثير من التعديلات على الشكل والهيئة مجسم معين عن طريق اليد، وذلك كالتشكيل والرسم اليدوي والزخرفي على ألواح الطين أو الخزف الفخاري، أو على الأخشاب، أو الأواني النحاسية والمعدنية كالبرونز وغيرها.

 

أنواع التشكيل اليدوي

هناك عدة أنواع للتشكيل اليدوي ومن أهمها وأبرزها: التشكيل عن طريق الطين، وذلك باستعمال التربة الطينية الدقيقة والصلصال من خلال تنقيتها عن طريق الماء ومن ثم تفعيلها وتشكيلها بمنتهى السهولة، ومن أنواع التشكيل اليدوي كذلك الضغط التلقائي والمباشر، بحيث يقوم الحرفي بعملية ضغط على الطين باليد، ثم الضغط على منتصفها عن طريق إصبع الإبهام، وبذلك تصبح كتلة الطين جاهزة للتشكيل.

 

كيفية التشكيل اليدوي

تتم عملية التشكيل اليدوي من خلال الاهتمام بمدى صلاحية كتلة الطين المستخدمة في التشكيل بحيث تكون خالية تمامًا من التجويفات والتشققات التي يمكن أن تتخل الهواء فتفسدها، وتتم عملية التشكيل عن طريق لف الحب في قطعة الطين، فإن تمددت بدون تشققات فهي صالحة للاستخدام والتشكيل بها، وإن حدثت تجويفات فارغة في منتصفها فهي غير جيدة وغير صالحة للتشكيل.

شاهد أيضاً:   بلاد ومدن تبدأ بحرف الخاء “خ”

وفي نهاية عن إحدى الطُرق اليَدوية للتشكيلِ التي شَاع استخدامها منذ القدِم وحتى وقتنا الحاضر وهي طريقة التشكيل اليدوي، حيث تعرفنا على قيمة تلك الطريقة، وسبب الاحتفاظ بها رغم استحداث الكثير من الأدوات الحديثة، وذلك راجع إلى قيمتها الجمالية والفنية والتاريخية.

هي إحدى الطرق اليدوية للتشكيل التي شاع استخدامها منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر
زر الذهاب إلى الأعلى