فن العيش

هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول

هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول ، استخدامات مادة الكيمياء كثيرة ومتعددة لذلك نجدها تحتوي على مجموعة من الخصائص  للقيام بالتفاعلات الكيميائية لكل المواد، وتوجد مجموعة من الخطوات لتحليل مولات المذاب في المحلول مع وضع قاعدة لتحديد النسب لكلً من المذيب والمذاب وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي عبر موقعي بشيءٍ من التفصيل.

 

حساب المولارية

لحساب مولارية المحلول، يتمّ قسمة عدد مولات المذاب على عدد لترات المحلول الناتج، وفي حالة كانت كميّة المذاب بالجرام فيجب معرفة عدد مولات المذاب من خلال الكتلة المولية للمذاب، بعدها يتمّ  الحصول على عدد المولارية عن طريق تحديد عدد المولات وإجمالي الحجم.

هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول

هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول، الإجابة المولارية أو ما يسمى أيضًا بالتركيز المولاري، كما يحب العلم أنّ كلً من المولارية والجذبية يستخدمان كمقياس لتركيز المحلول الكيميائي، ولكن الاختلاف بينهما يكمن في الكتلة مقابل الحجم، حيثُ تشير المولارية إلي مولات المذاب من حيثُ كتلة المذيب، أمّا المولارية فتشير إلي مولات المذاب من حيثُ حجم المحلول.

تعريف مولالي

مولالي ( م )، أو التركيز المولي يشير لكمية المادة المذابة في حجم معين من المذيب وهو ما يٌعرف مولات المذاب لكل كيلو جرام من المذيب.

  • صيغة مولالية والوحداتوحدات المولالي هي م أو مول / كغم.
  • معادلة مولاليةم = مولات المذاب / كيلوغرام مذيب.
شاهد أيضاً:   أساسيات خدمة العملاء للشركات الصغيرة عبر الإنترنت

تعريف المولارية

المولارية ( M ): هي كميّة من المادة الموضوعة في حجم معين من المحلول، أو ما يٌعرف بـ مولات المذاب لكل لتر من المحلول أو التركيز المولي للمحلول.

  • صيغة المولارية والوحداتوحدات المولارية هي M أو مول / لتر، يُقال أن محلول 1 م هو “ضرس واحد”.
  • معادلة المولاريةم = مولات المذاب / لتر محلول.

 

مولارية مقابل مولالية

يكمن الفرق بين المولارية والمولالية في تحديد الفرق بين المحلول والمذيب، المولارية هي نسبة مولات المذاب في عدد لترات المحلول الكلي حيثٌ يحتوي المحلول على المذاب والمذيب، أمّا المولالية هي نسبة مولات المذاب لكل كيلو جرام من المذيب، كما يجب العلم أنّ كميّة الكتلة في المقام تشير لكتلة المذيب فقط، ويوضح الجدول التالي الفرق في الحسابات بين المولارية في مقابل المولالية وهي كالتالي:

مولارية (م) مولالي (م)
قياس ل تركيز تركيز
تعريف عدد مولات المذاب لكل لتر من المحلول عدد مولات المذاب لكل كيلوجرام من المذيب
الوحدات م م
معادلة م = مولات المذاب / لتر محلول م = مولات المذاب / كجم مذيب
نسبة الشامات الحجم (باللترات) الكتلة (بالكيلوغرام)

 

تحديد التركيز المولي بالمعايرة

تستخدم تقنية التحليل الحجمي لإيجاد تركيز محلول غير معروف وذلك من خلال التفاعل الكيميائي لها مع كميّة معينة من المحلول بتركيز معروف، وتقوم العملية من خلال إضافة محلول المعايرة بحجم وتركيز محدد إلي كمية محددة من المحلول غير المعروف أو ما يٌعرف بالمادة التحليلية لكي يتمّ التفاعل، ويتمّ قياس حجم المعاير المستخدمة عن خلال معرفة تركيز المادة التحليلية، ويمكن استخدام الخطوات التالية للحصول على مولارية محلول غير معروف باستخدام طريقة المعايرة بالتحليل الحجمي:

  • تحضير التركيزات: نضيف التحليل في دورق بشكل مخروطي ونضيف المعايير في سحاحة.
  • خلط التركيزاتنضيف المعاير للتحليل لتحديد نقطة عندما نشاهد حدوث تغير اللون، في حالة استخدام المؤشر الحمضي القاعدي مع الفينول فثالين فسوف يتحول اللّون من الوردي إلي عديم اللون.
  • نحسب المولارية: من خلال صيغة المعايرة في حالة كان المحلول المعاير لنسبة تحليلها هو 1: 1، باستخدام المعادلة:مولارية الحمض * حجم الحمض = مولارية القاعدة * حجم_القاعدة.
شاهد أيضاً:   كيف يثبت الرجل أنه متزوج

مثال: يوجد 35 مل من حمض الهيدروكلوريك 1.25 مولار معايرة محلول 25 مل من هيدروكسيد الصوديوم، باستخدام صيغة 1: 1، وذلك لأنّ التفاعل يتمّ بين مولًا واحدًا من حمض الهيدروكلوريك مع مول واحد من هيدروكسيد الصوديوم، بعدها نقوم بضرب مولارية الحمض في حجم الحمض – 1.25 * 35 = 43.75 والنتيجة، في حجم القاعدة: مولارية القاعدة تساوي 43.75 / 25 = 1.75 M، ويمكن استخدام قانون بير – لامبرت – بوجير في تحديد التركيز المولي للمحلول.

 

كيف احسب الرقم الهيدروجيني من المولارية؟

يوجد مجموعة من الخطوات يسهل اتباعها للحصول على الرقم الهيدروجيني من حساب المولاية وهي كالتالي:

  • نقوم بحساب تركيز كلً من المكون الحمضي / القلوي لمحلول.
  • حساب تركيز H + أو OH  في المحلول على التوالي في حالة كان نوع المحلول حمضيًا أو قلويًا.
  • العمل خارج المدونة [H + ] للمحاليل الحمضية، لتكون النتيجة الرقم الهيدروجيني.
  • أمّا الحلول القلوية نبحث عن log [OH – ] ونطرحها من 14.

ما هي مولارية الماء؟

تبلغ مولارية الماء 55.5 م، لتر واحد من الماء يزن 1000 جم، المولارية هي عدد المولات في كل لتر لذلك للحصول على مولارية الماء يجب تحديد عدد مولات الماء في 1000 جم، لإيجاد عدد المولات نقوم بقسمة الوزن على الكتلة المولية، 1000 / 18.02 = 55.5 م.

يستخدم المولارية لقياس التركيز  وذلك لأنّ التركيز يضم عدد كبير من أحجام الوحدات، من نانوجرام لكل مليلتر إلى طن لكل جالون، ولمعرفة هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول ، حيثٌ يسهل الوصول للمقياس المعروف لسهولة مقارنة التركيزات بدون استخدام  التحويلات. هذه المولارية (M) هي مولات لكل لتر.

المراجع

Molarity vs Molality: Formula and Definitions
Molarity Calculator

هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول, هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول, هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول, هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول
زر الذهاب إلى الأعلى