تغذية

وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام

وجبات نظام الكيتو هي أحد الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، وتعتمد هذه الطريقة على إدخال أصناف معينة من الطعام وإبعاد أصناف أخرى لتنظيم الحرق، كما يستحب أن يتم تناول معها بعض انواع المكملات الغذائية مثل أقراص المغنيسيوم لتجنب حدوث أعراض غير صحية أثناء إتباع هذا النظام، كما يستحب أثناء نظام الكيتو أن ندخل طريقة الصيام المتقطع من أجل الحصول على نتائج أسرع، تعرف على المزيد عبر موقعي.

 

مكونات وجبات نظام الكيتو دايت

تعد وجبات الكيتو من أفضل الوجبات التي تحتوي على عناصر غير تقليدية، كما يتم فيها إبعاد أنواع كثيرة من الطعام العادي والخضراوات، وتكون وجبات الكيتو معتمدة على أنواع كثيرة من البروتين والأطعمة الأخرى كما يلي:

  • المأكولات البحرية، وحتى الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والسردين، تكون من ضمن النظام الغذائي المتبع، كما أن هناك أنواع كثيرة من الأسماك مثل السلمون والأسماك التي تحتوي على فيتامين ب والبوتاسيوم والسيلينيوم.
  • الخضروات ذات السعرات المنخفضة، مثل التي لا تحتوي على نشويات ولكنها تحتوي على عناصر هامة مثل،الأفوكادو والبروكلي وأوراق الكرنب والقرنبيط والخيار والفاصوليا الخضراء والباذنجان والزيتون والسبانخ والخس والفلفل الاخضر والكوسا، حيث يكون مسموح بثمرة واحدة خلال اليوم.
  • يمنع اللبن الحيواني ويضاف لبن اللوز وجوز الهند، كما يتم إضافة الأجبان للنظام الغذائي مثل الجبنة الزرقاء والجبن القريش والرومي البارميزان والموزريلا والشيدر والكريمي وجبن الماعز والحلومي وغير ذلك.
  • الزبد وخاصة الزبدة الطبيعي غير المهدرج وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وتمنع الزيوت الاخرى.
  • الإكثار من اللحوم والدواجن والبيض واللحم المفروم لأن ذلك يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية وسلامة الجسم.
  • تمنع جميع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المانجو والموز والعنب وهكذا ويسمح الفراولة strawberries والتوت black berries وال raspberries وال blue berries).
  • الببذور المسموح بها حسب المقدار (الكتان – Hemp seeds 1.3 gm بذور القنب – Chia seeds 1.7 gm بذور الشيا – Sesame seeds 3.3 gm بذور السمسم – Sunflower seeds 3.7 gm اللب السوري – pumpkins seeds 3.9 gm اللب الابيض).
  • مشروب الكيت الذي يعطي طاقة إشباع بين الوجبات يكون عن طريق خلط المكونات التالية:( ملعقة صغيرة قهوة نسكافيه مليانه + 3/4 كوب ماء ساخن + ربع كوب كريمة الخفق غير محلاة + ملعقة كبيرة زبدة أو MCT oil + ملعقة كبيرة زيت جوز الهند + باكو سكر ستيفيا).
شاهد أيضاً:   هل النعناع يضر الحامل

 

نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع

يعد نظام الكيتو من الأنظمة التي تحتاج إلى وقت من أجل ملاحظة نزول الوزن، ولكن يمكن ملاحظة خسران كيلو أو ثلاثة حسب طبيعة الجسم، وحسب العادات والنظام اليومي ومن الاشياء التي تساعد على نزول الوزن مع نظام الكيتو ما يلي:

  • الوضع الصحي، هل تعاني من السمنة وكم معدل الحرق وهل يوجد لديك مقاومة الأنسولين، أو هناك ظروف صحية مثل مرض السكري أو نقص الأيض الغذائي، كل تلك الأشياء تؤثر على فقدان الوزن.
  • البنية الجسدية، مثل وزنك ووزن الكتلة العضلية وكتلة الجسم ونسبة الدهون والطول.
  • العادات اليومية، مثل اتباع التمارين الرياضية أو المهام اليومية التي تساعد على حركة الجسم أو الأطعمة التي تتناولها والحرص على أكل الكميات المناسبة للجسم ونوع الدهون التي تدخل في النظام الغذائي مثل زيت الأفوكادو والزيوت mct.
  • هل يتكيف جسمك مع الدهون أم يستغرق وقت طويل في عملية التمثيل الغذائي، هل كنت تتبع نظام رجيم قاسي قبل هذا النظام، كل هذا يحدد متى سوف تفقد الوزن، ويسمح بدخول مرحلة الكيتوزيس وهي مرحلة فقدان الوزن مع نظام الكيتو.

 

نظام الكيتو للنساء

يعد نظام الكيتو من الأنظمة التي تناسب العديد من الأشخاص، غير أنها لا تناسب السيدات الحوامل وتناسب النساء في كل المراحل الطبيعية، حيث أن الهرمونات لدى النساء تؤثر بشكل سلبي على الوزن بسبب انها تؤثر على الحالة النفسية،

ويترتب على ذلك ما يلي:

  • عند اتباع نظام الكيتو يزداد الوزن وتكون مرحلة عكسية في بداية المرحلة حتى يتهيأ الجسم وتفقد النساء الوزن بسرعة.
  • الأطعمة التي تدخل لنظام الكيتو تحسن الحالة النفسية وتمنع الكآبة.
  • يحتاج نظام الكيتو الصبر والثبات وتحمل مشقة الحرمان من بعض الأطعمة، كما انه لا يناسب قليلات الصبر أو من يصيب الإحباط عزيمتهم.
  • ألم الجوع هو من يحدد من لديه القدرة على الاستمرار وتحدي الضعف أمام الطعام.
شاهد أيضاً:   أهمية وفائدة وجبة الإفطار للأطفال

 

أضرار نظام الكيتو الغذائي

عند اتباع حمية الكيتو يلاحظ ظهور بعض الآثار الجانبية على الجسم وخاصة عند الأشخاص الذين لا يناسبهم هذا النظام، مثل ما يلي:

  • الإصابة بإنفلونزا الكيتو، حيث أن الجسم يصاب بخمول وتعب نتيجة لانخفاض الكربوهيدرات، ويشعر بآلام العضلات مثل أعراض الأنفلونزا التي يصاحبها صداع وغثيان ودوخة.
  • تكسير الدهون وفقدان الطاقة في الجسم مما يؤدي إلى الخمول وآلام العضلات وبدل ان ينتج الجسم السكر لإنتاج الطاقة ينتج الكيتونات التي يتم التخلص منها عن طريق البول، فيصاب الجسم بالجفاف وفقدان العناصر الأساسية بسبب اختلال توازن السوائل في الجسم.
  • الإصابة بالإسهال نتيجة نقص الكربوهيدرات التي يتم استبدالها بالخضروات والألياف، كما يتم ادخال انظمة تحلية مصنعة ومنتجات الألبان التي تؤدي إلى إرهاق المرارة المسؤولة عن تكسير الدهون في الغذاء.
  • الإصابة بالحمض الكيتوني، لأن نظام الكيتو غير صحي للمرضى المصابين بداء السكري، وذلك لأنه يسبب ظهور الحمض الكيتوني والذي ينتج عن تخزين الجسم للكيتونات الناتجة عن حرق الدهون، مما يؤدي إلى انتشار الحمض في الدم وتليف الكبد والفشل الكلوي وتجلط الدماغ وحدوث السكتة الدماغية.
  • لا يمكن اتباعه لفترات طويلة يسبب اكتساب الوزن السريع عند التوقف عنه.
  • انخفاض الكتلة العضلية واضطراب عملية الأيض.

 

في نهاية المقال عن وجبات نظام الكيتو نوضح أن هذا النظام خالي تمامًا من السكر والزبادي والعسل بأنواعه والزيوت والسمن المهدرج،

كما أنه يجب استشارة متخصص أغذية قبل البدء في هذا النظام لأنه لا يناسب كل الأشخاص ويسبب بعض الآثار الجانبية.

وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام, وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام, وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام, وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام, وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام, وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام, وجبات نظام الكيتو دايت 10 أيام

شاهد أيضاً:   أطعمة تعمل على تخفيض ضغط الدم
زر الذهاب إلى الأعلى