طب وصحة

وظائف الدماغ بالصور

وظائف الدماغ بالصور: الدماغ هو عضو يقع داخل الرأس يتحكم في جميع وظائف الجسم. يتكون الدماغ من بلايين الخلايا العصبية وتحميها الجمجمة (العظم الذي يتكون من الرأس).

يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية ، المخ والمخيخ وجذع الدماغ. يتحكم المخ ، وهو الجزء الأكبر من الدماغ ، في التفكير والتعلم وحل المشكلات والعواطف والذاكرة والكلام والقراءة والكتابة والحركة الإرادية.

يتحكم المخيخ في الحركة الدقيقة والتوازن والوضعية يتحكم جذع الدماغ في التنفس ومعدل ضربات القلب والأعصاب والعضلات المستخدمة للرؤية والسمع والمشي والتحدث والأكل والإدراك والتفكير. يربط جذع الدماغ الدماغ بالجهاز العصبي المركزي للحبل الشوكي

ما هي وظائف الدماغ

الدماغ هو عضو معقد يتحكم في الفكر والذاكرة والعاطفة واللمس والمهارات الحركية والرؤية والتنفس ودرجة الحرارة والجوع وكل عملية تنظم أجسامنا. يشكل الدماغ والنخاع الشوكي الذي يمتد منه معًا الجهاز العصبي المركزي. كل جزء له وظيفته.

فيما يلي تظهر وظائف الدماغ بالصور حسب كل جزء منه ، ووظائف الدماغ هي:

التفكير والتحليل والتوازن والكلام والحركة وتنظيم التنفس وضغط الدم ومعدل ضربات القلب. كل جزء من الدماغ له عمل ووظيفة يؤديها ، ويتكامل مع جميع أعضاء الجسم. سنشرح أدناه ما يلي:

الجزء الأكبر المخ

هناك وظائف عديدة للدماغ في جسم الإنسان. الجزء الأكبر من الدماغ هو الدماغ. الدماغ هو جزء التفكير في الدماغ. يتحكم في العضلات الإرادية ، تلك التي تتحرك عندما يريدها الشخص.

والدماغ هو الذي يساعد في حل مسائل الرياضيات واكتشاف لعبة فيديو ورسم صورة. تعيش الذاكرة في الدماغ ، ذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى. كما أنه يساعد الدماغ على التفكير.

يحتوي الدماغ على نصفي كرة ، أحدهما على جانبي الرأس. يعتقد العلماء أن نصف الكرة الأيمن يساعد على التفكير في أشياء مجردة مثل الموسيقى والألوان والأشكال. يقال إن النصف المخي الأيسر أكثر تحليلاً ويساعد في الرياضيات والمنطق والكلام.

شاهد أيضاً:   أهمية تحليل البول

يعرف العلماء على وجه اليقين أن النصف المخي الأيمن من الدماغ يتحكم في الجانب الأيسر من الجسم ، وأن النصف المخي الأيسر يتحكم في الجانب الأيمن.

 

المخيخ

الجزء التالي هو المخيخ ، يقع المخيخ في الجزء الخلفي من الدماغ ، أسفل المخ ، وهو أصغر بكثير من المخ ، ولكنه جزء مهم جدًا من الدماغ ، فهو يتحكم في التوازن والحركة والتنسيق (كيف تعمل العضلات معًا) ، بسبب المخيخ ، من الممكن الوقوف في وضع مستقيم والحفاظ على التوازن البشري والتحرك.

 

جذع الدماغ

جذع الدماغ هو جزء آخر صغير ولكنه قوي من الدماغ. يقع جذع الدماغ أسفل المخ وأمام المخيخ. يربط باقي الدماغ بالحبل الشوكي الذي يمتد أسفل العنق والظهر. يعتبر جذع الدماغ مسؤولاً عن جميع الوظائف التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة ، مثل تنفس الهواء وهضم الطعام. والدورة الدموية.

 

الغدة النخامية

الغدة النخامية صغيرة جدًا ، بحجم حبة البازلاء تقريبًا ، وتتمثل وظيفتها في إنتاج وإفراز الهرمونات في الجسم ، وتلعب هذه الغدة دورًا كبيرًا في سن البلوغ أيضًا ، وهذا هو الوقت الذي تمر فيه أجسام الأولاد والبنات بمرحلة كبرى. يتغير لأنها تتحول ببطء إلى رجال ونساء ، كل ذلك بفضل الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية.

تلعب هذه الغدة الصغيرة أيضًا دورًا مع العديد من الهرمونات الأخرى ، مثل تلك التي تتحكم في كمية السكر والماء في الجسم.

 

غدة تحت المهاد

يشبه ما تحت المهاد منظم الحرارة الداخلي للدماغ ، ويتعامل مع درجة حرارة الجسم (حوالي 98.6 درجة فهرنهايت أو 37 درجة مئوية). إذا كان الجسم ساخنًا جدًا ، فإن منطقة ما تحت المهاد تخبره بالتعرق. إذا كنت باردًا جدًا ، فهذا يجعل الشخص يرتجف. الارتعاش والتعرق كلاهما محاولات لإعادة درجة حرارة الجسم إلى حيث يجب أن تكون.

شاهد أيضاً:   كم عدد السلاسل في الحمض النووي RNA

 

كيف يعمل الدماغ

يعمل الدماغ كجهاز كمبيوتر كبير ، ويعالج المعلومات التي يتلقاها من الحواس والجسم ، ويرسل الرسائل مرة أخرى إلى الجسم ، لكن الدماغ يمكنه فعل أكثر بكثير مما تستطيع الآلة ، لأن البشر يفكرون ويختبرون العواطف بأدمغتهم ، وهذا هو أصل الذكاء البشري.

يبلغ حجم دماغ الإنسان حجم قبضتين مشدودتين ويزن حوالي 1.5 كيلوغرام. من الخارج يبدو قليلاً مثل جوزة كبيرة ، مع طيات وشقوق. تتكون أنسجة المخ من حوالي 100 مليار خلية عصبية (الخلايا العصبية) وتريليون خلية داعمة تعمل على استقرار الأنسجة.

هناك أقسام مختلفة من الدماغ ، لكل منها وظائفها الخاصة ، وهناك المخ ، والدماغ البيني ، بما في ذلك المهاد والغدة النخامية ، وجذع الدماغ بما في ذلك الدماغ المتوسط ​​والجسر والنخاع ، والمخيخ.

يحتوي الدماغ على نصف الكرة الأيمن ونصف الكرة الأيسر ، والمعروفين باسم نصفي الكرة المخية الأيمن والأيسر. يتم توصيل نصفي الكرة الأرضية عبر حزمة سميكة من الألياف العصبية تسمى الجسم الثفني.

تختلف وظائف نصفي الكرة الأرضية اختلافًا كبيرًا ، في حين أن النصف المخي الأيسر مسؤول عن الكلام والتفكير المجرد لدى معظم الناس ، وعادة ما يكون النصف المخي الأيمن مسؤولاً عن التفكير المكاني أو الصور.

يتحكم الجانب الأيمن من الدماغ في الجانب الأيسر من الجسم ، بينما يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في الجانب الأيمن من الجسم. وهذا يعني أن الضرر الذي يصيب النصف المخي الأيسر من السكتة الدماغية ، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي إلى شلل في الجانب الأيمن من الجسم.

في الجزء الأمامي ، يقوم الشريان الدماغي الأمامي بإمداد الأنسجة خلف الجبهة وتحت التاج (الجزء العلوي من الرأس) ، والشريان الدماغي الأوسط مهم للجوانب والمناطق داخل الدماغ.

شاهد أيضاً:   طرق علاج التهاب المرارة بالأعشاب

الشريان الدماغي الأمامي والوسطى منفصل عن الشريان السباتي الداخلي ، وهو وعاء دموي رئيسي في الرقبة. يوفر الشريان الدماغي الخلفي الجزء الخلفي من الرأس والجزء السفلي من الدماغ والمخيخ. يتم إمدادها بالدم من الشرايين الفقرية ، وهي أيضًا شرايين رئيسية في الرقبة.

ما هو جذع الدماغ

ينقسم جذع الدماغ إلى ثلاثة أجزاء. في البشر ، الدماغ المتوسط ​​(الدماغ المتوسط) ، والبون (الدماغ النخاعي) ، والنخاع المستطيل (النخاع الدماغي). جزء من وظيفة جذع الدماغ هو التحكم في عضلاتك اللاإرادية التي تعمل تلقائيًا ، دون حتى التفكير في ما يقال ، هناك عضلات لا إرادية في القلب والمعدة ، وجذع الدماغ هو الذي يخبر قلبك بضخ المزيد من الدم عندما ‘ إعادة ركوب الدراجة أو المعدة تبدأ في هضم الغداء. يفرز جذع الدماغ أيضًا ملايين الرسائل التي يرسلها الدماغ وبقية الجسم ذهابًا وإيابًا.

كل مكون من المكونات الثلاثة له هيكله ووظيفته الفريدة ، والتي تساعد معًا على:

  • تنظيم التنفس ومعدل ضربات القلب وضغط الدم والعديد من الوظائف الهامة الأخرى.
  • يتم تمكين كل هذه الوظائف لجذع الدماغ بسبب تشريحه الفريد ، حيث يضم جذع الدماغ نوى الأعصاب القحفية وهو قناة للعديد من المسارات العصبية المهمة.

يمكن تحديد جذع الدماغ على النحو التالي:

  • النخاع المستطيل ، وهو الجزء القاعدي يحتوي على الأهرامات (انتقال المسالك القشرية) ، والزيتون (يحتوي على نواة زيتون فقيرة)
  • يحتوي الغشاء النخاعي على درنات رشيقة ، و cuneate (والمسالك) ، وأربعة نوى عصبية قحفية.
  • يستوعب الجزء القاعدي الشريان القاعدي والجهاز القشري النخاعي والألياف القشرية النووية والنواة الجسرية
    يحتوي tegmentum Pontine على تكوين شبكي جسري وأربعة نوى عصبية قحفية ومسالك شوكية صاعدة وموقع coerulei.

وظائف الدماغ بالصور, وظائف الدماغ بالصور, وظائف الدماغ بالصور, وظائف الدماغ بالصور, وظائف الدماغ بالصور, وظائف الدماغ بالصور, وظائف الدماغ بالصور