صحة الطفل

متى يبدأ الأطفال في فقدان أسنان الحليب؟

يعتبر فقدان أسنان الحليب جزءًا طبيعيًا من التطور عند الأطفال ، وتنمو معظم أسنان الأطفال اللبنية ما بين أربعة إلى اثني عشر شهرًا. ومع ذلك ، قد يبدأ نمو الأسنان أثناء الحمل نفسه ، لذلك يجب على النساء الحوامل تناول الأطعمة الصحية ؛ لضمان نمو أسنان الجنين بشكل صحي.

وفقًا لموقع webmd ، تظهر الأسنان الأولى للطفل في سن ستة أشهر ، وبعمر ثلاث سنوات ؛ الأطفال لديهم 20 عامًا ، لأن كل طفل مختلف ؛ قد ينفجر السن الأول مبكرًا ؛ تصل إلى أربعة أشهر عند بعض الأطفال وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال متى يبدأ الأطفال في فقدان أسنان الحليب؟

متى يبدأ الأطفال في فقدان أسنان الحليب؟

يتم استبدال المجموعة الأولى من الأسنان اللبنية بأسنان دائمة ؛ عندما ينبثق السن الدائم ، يبدأ الأطفال عادة في فقدان أسنانهم اللبنية في سن السادسة ، بينما الأسنان الوسطى في المقدمة هي الأسنان الأولى التي يتم استبدالها بأسنان دائمة. بعمر 10 إلى 13 سنة ؛ يتم إزالة جميع أسنان الطفل واستبدالها بأسنان دائمة ، وعند بلوغ سن 21 عامًا ؛ قام الطفل باستبدال جميع الأسنان اللبنية بأسنان دائمة.

 

ماذا تفعلين بعد أن تسقط أسنان الطفل اللبنية؟

فيما يلي بعض القواعد التي يمكنك اتباعها بمجرد أن يفقد طفلك إحدى أسنانه اللبنية:

1. التحدث مع الطفل

يعد فقدان السن الأساسي الأول مصدر إزعاج لكل من الطفل والأم. قد يشعر الطفل بالخوف من فقدان أسنانه ؛ لذلك ، من الجيد دائمًا التحدث مع الطفل حول أهمية العناية بالأسنان ونظافة الفم ؛ لإبقائه هادئًا في حالة حدوث نزيف طفيف أو وخز أو ألم. فقط أخبره مقدمًا أن الألم والنزيف سيكونان طفيفين ، ويزولان بعد فترة.

شاهد أيضاً:   أضرار الإمساك عند الرضيع بعمر شهرين

2. تنظيف لثة طفلك

من الطبيعي تمامًا أن ينزف الطفل بعد أن يفقد أسنانه ، لذلك أول ما يمكنك فعله هو تنظيف مكان النزيف بعد سقوط السن ووضع منشفة مبللة عليه لبضع دقائق لوقف النزيف ثم استخدامه. شاش ناعم أو معقم لمسح اللثة برفق. يمكنك أيضًا مساعدة الطفل على شطف فمه بالماء الدافئ والملح. قد يكون هذا مزعجًا بعض الشيء ، لكنه سيساعد في تنظيف موقع نزيف السن.

3. استخدام مخدر موضعي

قد يشعر الطفل ببعض الألم أو الانزعاج بعد سقوط أسنانه. يمكن استخدام بعض مراهم التخدير لتسكين الألم ومراقبة الطفل لمدة ساعة. إذا استمر الألم والنزيف. اصطحب الطفل إلى طبيب الأسنان.

4. إعطاء الطفل مضاداً للالتهابات

قد يعاني الطفل من انتفاخ في مكان سقوط أسنان الحليب ، ويمكن تقليل الالتهاب بإعطاء الطفل مضاد للالتهابات ، كما يُنصح بالاتصال بطبيب الأسنان ؛ إذا استمر التورم في الطفل.

 

5. العناية بفم الطفل

قلة الاهتمام بالأسنان اللبنية يمكن أن تؤثر على نمو الأسنان الدائمة ، لذلك يجب تعليم الطفل أهمية العناية بأسنانه ؛ يمكن أن يساعد الروتين الجيد للعناية بالفم في حماية أسنان الأطفال وتقليل مخاطر تراكم البلاك والتهاب اللثة المبكر. فيما يلي بعض خطوات نظافة الأسنان التي تساعد في الحفاظ على صحة فم الطفل:

  • يجب أن ينظف طفلك أسنانه بلطف مرتين في اليوم بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  • نظف أسنان طفلك بالخيط مرة واحدة في اليوم.
  • يجب تجنب الوجبات الخفيفة السكرية المفرطة وتجربة البدائل الصحية.
  • يجب اصطحاب الطفل إلى طبيب أسنان الأطفال بانتظام ؛ لتهدئة أي مخاوف لديه.

متى يبدأ الأطفال في فقدان أسنان الحليب, متى يبدأ الأطفال في فقدان أسنان الحليب, متى يبدأ الأطفال في فقدان أسنان الحليب, متى يبدأ الأطفال في فقدان أسنان الحليب, 

شاهد أيضاً:   مخاطر إضافة الملح والسكر إلى أغذية الرضع