التقنية

يتكون سطح المكتب من شريط المهام ومساحة العمل وبعض الرموز وزر ابدأ

يتكون سطح المكتب من شريط المهام ومساحة العمل وبعض الرموز وزر ابدأ بشكل أساسي إلى جانب بعض المكونات الأخرى التي تساعد المستخدم في التحكم في الجهاز الخاص به بصورة جيدة إلى جانب مساعدته في تنظيم الشاشة الرئيسية بطريقة مقبولة.

التعريف بسطح المكتب

يمكن تعريف سطح المكتب بالإنجليزية باسم “desktop”، وهو عبارة عن الشاشة التي تظهر في البداية أمام المستخدم بعد أن يقوم بتشغيله ببضع دقائق، وتعد شاشة سطح المكتب هي شاشة نظام التشغيل الأساسية للحاسوب، والتي يقوم المستخدم باستعمالها من أجل التحكم في الجهاز الخاص به بصورة كاملة.

الشاشة الخاصة بسطح المكتب تفاعلية من الدرجة الأولى؛ حيث أنها تقوم بتوفير الكثير من الأساليب التي يقوم المستخدم من خلالها بالتحكم في جهازه، وأكثر هذه الأساليب انتشارًا التالي:

أسلوب استخدام اليد الحديث

هذا الأسلوب ما زال حديثًا من حيث الظهور حيث ظهر مع نشأة فكرة الشاشات التي تعمل باللمس في الإصدارات الحديثة الخاصة بنظام التشغيل ويندوز، ويتم فيها استخدام بعض الأقلام الخاصة بهذه النوعية من الشاشات، أو يمكن استخدام أصابع اليد من أجل التحكم في الخيارات والتطبيقات المختلفة الموجودة على سطح المكتب بكل سهولة.

التحكم باستخدام مؤشر الفأرة

هذا الأسلوب يتصف بأنه الطريقة الأقدم من بين جميع طرق التحكم في شاشة سطح المكتب، حيث يعتمد المستخدم في هذا الأسلوب على الفأرة المرتبطة بجهاز الحاسوب أو حتى الأجهزة المحمولة، مع توفير إمكانية استعمال جميع التطبيقات والخيارات المتاحة.

 

يتكون سطح المكتب من شريط المهام ومساحة العمل وبعض الرموز وزر ابدأ

يتكون سطح المكتب من شريط المهام وكذلك من بعض الرموز وزر ابدأ  العبارة صحيحة إلى جانب مجموعة من الأجزاء الأخرى، وهي كالتالي:

شاهد أيضاً:   الوحدة التي يطلق عليها عقل الحاسب

شريط المهام

الشريط الذي يتواجد في العادة في الجزء السفلي من شاشة سطح المكتب يسمى شريط المهام، ومن المهم معرفة أن قائمة ابدأ تعد جزءًا منه، ويحتوي هذا الشريط على مجموعة من التطبيقات التي يقوم المستخدم بالدخول إليها بصورة شبه دائمة؛ وذلك حتى يمكنه الوصول إليها بسهولة في أي وقت، بالإضافة إلى هذه التطبيقات فإن الشريط يحتوي أيضًا على شريط الإشعارات الذي تظهر فيه رسائل التطبيقات بصورة دائمة، والساعة الإلكترونية.

الأيقونات

الرموز أو الأشكال التي يتم تمييز التطبيقات بها على سطح المكتب، حيث أن كل تطبيق يتم تنزيله على الجهاز من المفترض أن تتواجد أيقونة معينة مرتبطة بهن يمكن تقسيم الأيقونات الموجودة على سطح المكتب إلى نوعين أساسيين هما:

  • الأيقونات الخاصة بنظام الويندوز: هي جميع الأيقونات المرتبطة بالتطبيقات التي يأتي نظام تشغيل ويندوز مصحوبًا بها.
  • الأيقونات المرتبطة بالتطبيقات الأخرى: وهي الرموز المرتبطة بالتطبيقات التي يقوم المستخدم بتحميلها على الحاسوب واستخدامها بكثرة.

 

قائمة ابدأ

القائمة الأساسية على شاشة سطح المكتب تسمى قائمة ابدأ، والتي تتيح للمستخدم إمكانية التحكم في جميع الأيقونات والتطبيقات المتواجدة على جهاز الحاسوب، إلى جانب إتاحة إمكانية استعمال بعض البرامج من أجل مساعدة المستخدم، ويختلف التصميم الخاص بقائمة ابدأ باختلاف الإصدارات الخاصة بنظام التشغيل ويندوز.

وهكذا تم عرض عبر موقعي نبذة تعريفية بسيطة عن سطح المكتب، وبعدها تم التعرف على حقيقة أنه يتكون سطح المكتب من شريط المهام ومساحة العمل وبعض الرموز وزر ابدأ ، إلى جانب أخذ جولة تعريفية مبسطة حول بقية مكونات سطح المكتب، مع ذكر بعض المعلومات الأساسية عن كل مكون.

يتكون سطح المكتب من شريط المهام ومساحة العمل وبعض الرموز وزر ابدأ, يتكون سطح المكتب من شريط المهام ومساحة العمل وبعض الرموز وزر ابدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى