اللغة العربية

يقوم على طرح الأسئلة في الحوار هو الأسلوب

يقوم على طرح الأسئلة في الحوار هو الأسلوب ، ويعرف الحوار بأنه المحادثة التي تتم بين طرفين أو مجموعة من الأطراف في جو يسوده الهدوء والود بعيدًا عن التعصب والصراخ أو الإكراه والإكراه ، و تختلف طريقة الحوار حسب الغرض منه ، ومن خلال الموقع المرجعي نحدد ما هو اسم الطريقة المستخدم عند طرح الأسئلة ، حيث سنتحدث بإيجاز عن هذه الطريقة.

يقوم على طرح الأسئلة في الحوار هو الأسلوب

تنقسم الأنماط في اللغة العربية إلى قسمين ، هما الأنماط التقريرية ، والأساليب البناءة مثل أسلوب الاستفهام ، وأسلوب الأمر. يمكننا تضمين طريقة طرح الأسئلة ضمن الطريقة:

  • الاستفهام

حيث يقوم أسلوب الاستفهام في الحوار على التعزيز عن طريق التساؤل والطرح المميز للأسئلة ، وهذا يساهم في وقوع الطرف الآخر في الخطأ والتعرف على بعض الأدلة القاطعة والصحيحة التي تدعم توجهه.

أسلوب الاستفهام

وهي طريقة لغوية تهدف إلى الاستفسار والتساؤل عن أمور غامضة وأشخاص وأمور تتطلب إجابة لها ، وتنقسم إلى قسمين: الاستجواب الإيجابي ، وهو خالي من الأحرف السلبية ، مثل: هل ذهبت إلى المدرسة ، في حين أن الاستجواب السلبي هو ما كان سلبيًا ، مثل: هل المعرفة مفيدة؟

 

حروف الاستفهام

السؤال له حروف معينة ، لكل منها استخدامات محددة تخدم غرضًا مختلفًا ، وهناك ثلاثة نذكرها على النحو التالي:

الهمزة: يستعمل الهمزة في استجواب المفرد ، وبشكل عام يكون الجواب عليه بتحديد أحد الأمرين ، ويجب أن يتبعه (أم) العاطفة ، كما في السؤال: (هل محمد فاز أم خالد. ؟).
هل: قد تأتي بشكل عام مع الجملة الفعلية ، مثل: (هل قرأت سلمى القصة؟) ، أو قد تدخل الجملة الاسمية إذا لم يكن خبرها جملة فعلية ، مثل: (هل السؤال صعب؟ ) ،
أم: لهذا الحرف الاستفهام عدة جوانب ، فقد تدخل (أم) المفرد ، مثل: (هل عندك محمد أو علي؟) ، وقد تدخل (أم) الجملة ، مثل: (أنشأ محمد أم علي مؤسس؟ ).

شاهد أيضاً:   اسم حيوان بحرف الشين ش

أسماء الاستفهام

يشترط تحديد الأسماء الاستفهامية وتحديدها في إجابتها ، ويتم استخدامها مع الجملة ، سواء كانت اسمية أو لفظية. للتعرف على أسماء الاستفهام ، إليك ما يلي:

  • أسماء الاستفهام للعقل والغير عاقل: ما هو الذي ، والذي ، ماذا.
  • أسماء الاستفهام عن الزمان والمكان: وهي متى وماذا وأين وأين.
  • أسماء الاستفهام للحالة والرقم: ما هي كيف ، وكم.

أنواع الاستفهام

تنقسم أسئلة الاستفهام في اللغة العربية إلى قسمين هما:

استفهام حقيقي: وهو من المعاني التي يطلب فيها المتكلم من المستمع أن يطلعه على ما لم يعرفه من قبل.
استفهام مجازي: وهو سؤال لا يريد السائل إجابة منه ، بل يريد أن ينقل معاني أخرى إلى المستمع ، ومن أمثلته سؤال التوبيخ ، وسؤال التحذير ، والتعجب ، وغير ذلك. معاني السؤال الذي لا يطلب فيه السائل إجابة محددة ، مثل: التبليغ ، والكبرياء ، والتشجيع ، والنهي ، والدعاء ، والتمني.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان يقوم على طرح الأسئلة في الحوار هو الأسلوب ، فشرحنا أنه أسلوب استفهام ، وتحدثنا باختصار عن أسماء الاستجواب وأنواعه.

المراجع

أدوات الاستفهام