معلومات عامة

يكثر تساقط الأمطار التصاعدية في

يكثر تساقط الأمطار التصاعدية في ؟ من أكثر الأسئلة التي يبحث الطلاب والطالبات عن إجابتها وهي إحدى أسئلة المناهج التعليمية في مادة العلوم ودورة حياة المياه، وتنقسم الأمطار إلى أنواع منها التصاعدية، الأمطار التضاريسية، والأمّطار الإعصارية، ويُعد المطر مهم جداً لجميع الكائنات على سطح الأرض، تابع الإجابة بشكل مُفصل عبر موقعي.

 

يكثر تساقط الأمطار التصاعدية في

تتساقط الأمطار التصاعدية بكثرة خلال أربع مواعيد في اليوم تكون كما يلي:

  • أول الصباح.
  • منتصف الفجر.
  • منتصف النهار.
  • أول الليل.

مع ذلك فإن أكثر الأوقات التي تتساقط فيها تكون في منتصف النهار وهي الإجابة الأكثر دقة عن السؤال، ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع درجة الحرارة إلى أقصاها خلال هذه الفترة من اليوم.

تعريف الأمطار التصاعدية

الأمطار التصاعدية هي التي تحدث نتيجة تقلص الهواء الرطب بالقرب من سطح الأرض بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو بشكل كبير، بالتالي يتمدد الغلاف الجوي ليُصبح أخف وزناً ويرتفع إلى الأعلى.

عند وصول الغلاف الغازي لدرجة التشبع تتوفر شروط التكاثف، وتبدأ درجة حرارة الغلاف الجوي في الأعلى بالانخفاض بشكل تدريجي، ثم تتساقط الأمطار التي يُطلق عليها تصاعدية نتيجة تصاعد الغلاف الجوي إلى أعلى بفعل الحرارة.

 

أين يكثر تساقط الأمطار التصاعدية

تتساقط الأمطار التصاعدية في أماكن أكثر من أخرى تكون خاصةً في مناطق الاستواء والمناطق المدارية، نتيجة سهولة ارتفاع حرارة الهواء ليصعد إلى الأعلى محملاً ببخار الماء، عند الوصول إلى طبقة الجو الأبرد يتم تكثف البخار لتشكيل سحب محملة بقطرات الماء التي تبدأ في التساقط.

شاهد أيضاً:   لماذا يتم سكب الماء على الطيار بعد الهبوط

وتتساقط هذه الأمطار بشكل دوري في هذه المناطق طيلة فصول السنة وتكون شديدة وغزيرة مصحوبة في الغالب بالرعد والبرق.

كيف تتكون الأمطار التصاعدية

ترتفع درجة حرارة الجو فيتم تسخين الهواء القريب من سطح الأرض الذي يُصبح أخف ويصعد إلى طبقات جوية أعلى، يكون الهواء محمل ببخار الماء عندما يختلط بتيارات هوائية أبرد يتكثف البخار وتساقط على شكل قطرات من الماء، وتكون غزارة الأمطار مرتبطة بعاملين أساسيين:

  • بخار الماء المتصاعد مع الهواء الدافئ.
  • درجة حرارة الطبقات الجوية العليا التي يصل إليها الهواء الرطب.

أهمية تساقط الأمطار

لتسّاقط المطر العديد من الفوائد أهمها:

  • المطر يعني الماء الذي يساوي الحياة للكائنات الحية.
  • تنظيف الهواء من غبار والملوثات المختلفة.
  • إيقاف التصحر والحفاظ على تربة سطح الأرض.

أنواع الأمطار

يقسم العلماء الأمطار إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  • الأمّطار التصاعدية: التي تتساقط بفعل ارتفاع بخار الماء إلى طبقات جوية أبرد، وتحدث غالباً في مناطق الاستواء طيلة شهور السنة، وتتسّم بالغزارة لذلك تتسبب في أضرار للمحاصيل الزراعية وتعرية التربة بسبب جريان الماء على السطح.
  • الأمطار الإعصارية: تحدث نتيجة رياح عكسية بسبب الانخفاضات الجوية التي تُعرف بالأعاصير، وتتساقط خاصةً في البحر الأبيض المتوسط وغرب أوروبا عندما يكون الهواء المتصاعد شديد الرطوبة.
  • الأمطار التضاريسية: تحدث هذه الأمطار عند اصطدام الهواء الغني ببخار الماء بالجبال أو الهضاب، ويتساقط هذا النوع خاصة في المناطق الجبلية مثل شمال أوروبا، منحدرات جبال الهملايا، جبال الروكي، وجِبال شبه الجزيرة الهندية.

تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يكثر تساقط الأمطار التصاعدية في؟ والإجابة هي منتصف النهار،بالرغم أنه يكون هناك ثلاثة مواعيد أخرى مختلفة تتساقط فيها الأمطار بشكل هّام هي أول الصباح منتصف الفجر وأول الليل، ويسود هذا النوع في المناطق الاستوائية والمدارية على طول السنة.

شاهد أيضاً:   ماهو عدد الاشهر التي تحتوي على 28 يوما
زر الذهاب إلى الأعلى