الإعلام

‏ما هي إذاعة صوت رومانيا؟

قائمة المحتويات:

‏تاريخ تأسيس إذاعة صوت رومانيا:

 

تعتبر إذاعة صوت رومانيا من المحطات الإذاعية المتواجدة في رومانيا، حيث تعتبر ذات ملكية للقطاع العام، كما كان أول بث رسمي لها في عام 1921م، حيث تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية والإخبارية باللغة الرومانية واللغة الأجنبية، ‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ إذاعة صوت رومانيا كانت في السابق تحمل عنوان راديو بوخارست إلا أنّها كانت تستهدف الجمهور الروماني المتواجد داخل دولة رومانية أو خارجها، بالإضافة إلى أنّها ساهمت في دمج أقسامها الإذاعية مع شركة الإذاعة الوطنية الرومانية، حيث يوجد مقرها الرسمي لإذاعة صوت رومانيا في وسط العاصمة بوخارست.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فلقد ساهمت إذاعة صوت رومانيا باستعمال البث الإذاعي ضمن التجارب الإعلامية والإذاعية الإبداعية التي تم استقطابها من قبل الطلبة الجامعية في عاصمة بوخارست، إلا أنّها ساهمت أيضاً بإطلاق وفتح مجال الاستقطاب للعديد من الإعلانات التجارية، وذلك بتعدّد اللغات منها اللغة الفرنسية، الألمانية، الرومانية والإيطالية؛ وذلك من أجل زيادة نسبة الأرباح والإيرادات التي ترد إلى المحطة.

 

‏المحتويات التي تقدمها إذاعة صوت رومانيا:

 

‏لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ إذاعة صوت رومانيا قامت بإنشاء وإعداد دورة برامجية بالعديد من اللغات المتنوعة وذلك ضمن المجالات والموضوعات الإخبارية المختلفة سواء كانت ذات مجالات سياسية، اقتصادية، ‏مجالات مرتبطة في المؤلفات لكبار الكتاب في رومانيا.

 

كما ساهمت إذاعة صوت رومانيا في إنشاء العديد من البرامج المرتبطة في البحر الأبيض المتوسط وألمانيا، إلا أنها ركزت على البرامج التي بدورها تقدم المحاضرات حيال النشاطات الفنية في الدولة، ‏والإمكانيات السياحية والاقتصادية المتواجدة بها، ومن أهم البرامج التي أطلقتها برنامج من أجل إطلاع الدول الأجنبية، والذي يقصد به البرنامج الحواري الذي يركز على أهم الحضارات التاريخية للعديد من الدول الأجنبية، حيث تم تقديم باللغتين الألمانية والفرنسية.

شاهد أيضاً:   ما هي أهم الأسباب التي وضعتها التشريعات الإعلامية من أجل بيع الصحيفة؟

 

‏كما ساهمت أيضاً إذاعة صوت رومانيا بإطلاق البرامج التي تستهدف الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال المشاركة في العديد من المعارض الدولية وبالأخص معرض نيويورك الدولي، حيث يتم من خلاله إعلان ‏إذاعة صوت رومانيا في قدرتها على استقطاب الجماهير الإعلامية الأجنبية المتواجدة في القارة الأمريكية، وذلك من خلال التعاون مع كافة المحطات الإذاعية الحكومية التي بدورها تساهم في خدمة المصالح الإذاعية الجماهير المستهدفة.

 

‏القسم العربي في إذاعة صوت رومانيا:

 

لقد سعت إذاعة صوت رومانيا إلى إنشاء قسم متخصص في ترجمة المحتويات والمواد الإعلامية، بالإضافة إلى البرامج المتنوعة التي تقدمها إلى اللغة العربية، وهو ما ساهم في استقطاب قاعدة جماهيرية عريضة من جمهور البلاد العربية، حيث وركزت على قدرة هذا القسم بإعداد الدورة البرامجية التي بدورها تلبي حاجات، احتياجات، رغبات وأذواق الجمهور الإعلامي العربي المستمع، حيث تم إنشاء هذا القسم بعد مرور خمسة سنوات على تأسيس إذاعة صوت رومانيا.

 

‏كما كان السبب وراء إنشاء قسم عربي متخصص في ترجمة المحتويات الرومانية أو الأجنبية إلى اللغة العربية هو انهيار النظام الشيوعي الذي كان يسعى إلى تمويل إذاعة صوت رومانيا، حيث أصبح هدفها الأساسي والرئيسي هو الاقتراب من كافة الدول الديمقراطية، مع أهمية مد الجسور الإعلامية ما بين الرومانيين والمهاجرين لدولة رومانيا.

 

كما ساهم القسم العربي إلى ترجمة البرامج التي تم إعدادها مؤخراً بمختلف اللغات منها، ‏الصينية، الإيطالية، الإسبانية، البرتغالية، الفرنسية إلى اللغة العربية، مع أهمية توفير خدمة التعاون والتبادل الإخباري ما بين كافة المحطات الإذاعية الأجنبية المحلية والوطنية؛ وذلك من أجل زيادة نسبة منسوب الأخبار والبرامج الإذاعية عبر أثير إذاعة صوت رومانيا.

 

‏سمات إذاعة صوت رومانيا:

 

  • ‏تتسم إذاعة صوت رومانيا بقدرتها على بث المحتويات الإعلامية الإذاعية عبر شبكة WRN.
شاهد أيضاً:   ‏ما هي جريدة الأيام السورية؟

 

  • تتسم إذاعة صوت رومانيا بأنَّها من من المحطات الإذاعية الرومانية العامة التي تبث المحتويات بشكل مجاني دون أن تحتاج إلى مبالغ مالية؛ من أجل الاستماع إليها وتشفيرها، كما يكون ذلك على مدار الأربع وعشرين ساعة بدون انقطاع أو تشويش في البث.

 

  • تتسم إذاعة صوت رومانيا بقدرتها على مواكبة التكنولوجيا الإعلامية المعاصرة، وذلك ضمن الأقسام الإعلامية وبالأخص قسم استقطاب أفضل المعدات الصوتية التي بدورها تقدم الصوت الإذاعي بنقاء ووضوح تام.

 

  • تتسم إذاعة صوت رومانيا بقدرتها على إنشاء مواقع إلكترونية متخصصة بها، وذلك عبر الشبكة العنكبوتية، بحيث يتم من خلالها التطرق إلى مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر نسبة استماع وتعرض للجماهير الإعلامية النوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى