الإعلام

‏ما هي إذاعة قطر؟

‏تاريخ تأسيس إذاعة قطر:

 

‏تعتبر إذاعة قطر من المحطات الإذاعية الوطنية المتواجدة في دولة قطر، حيث كان أول بث لها في يونيو عام 1968 ميلادي، حيث تركز على تقديم المحتويات الإعلامية والإخبارية بمجموعة من اللغات منها: اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الأردية واللغة العربية، ‏وعليه فإنَّ إذاعة قطر تعتبر من المحطات الإذاعية التابعة للهيئة العامة القطرية للإذاعة والتلفزيون، كما أنها ملك للحكومة القطرية، يوجد مقرها الرسمي والرئيسي في مدينة الدوحة في قطر، كما أسهمت في التركيز على الموجة المتوسطة؛ وذلك من أجل تقديم المحتويات الإعلامية العربية في فترة الصباح والمساء.

 

‏المحتويات التي تقدمها إذاعة قطر:

 

ساهمت إذاعة قطر في تقديم ‏البرامج الإخبارية والحوارية وخاصة البرامج التي تساهم في خدمة القرآن الكريم، بحيث يتم من خلالها إنشاء برامج والدينية التي بدورها تناقش الجوانب المختلفة في القرآن الكريم، مع أهمية تناول القضايا المرتبطة في العصر الحديث على أن يكون ذلك في سياق الإسلام.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فلقد ركزت إذاعة قطر على تركيب جهاز متخصص في إرسال الموجات القصيرة، وهو ما يساهم في زيادة عدد البرامج التي سيتم إطلاقها بمختلف اللغات، تسعى إلى استقطاب الجمهور الإعلامي القطري في المقام الأول والجمهور الإعلامي العربي والغربي في المقام الثاني.

 

‏ومن أهم البرامج التي تقدمها إذاعة قطر ما يلي:

 

  • برنامج وطني الحبيب: والذي يقصد به البرنامج الحواري الصباحي الذي يسعى إلى رصد كافة الموضوعات الإخبارية الحاصلة في دولة قطر، مع أهمية تقديم التحليلات السياسية والاقتصادية والتطرق لحركة الأسواق والبورصة.

 

  • ‏برنامج لها ولهم: والذي يقصد به البرنامج الحواري الذي يركز على تقديم المحتويات المجتمعية التي تحظى باهتمام كبير من الجمهور الإعلامي القطري وبالأخص فئة النساء.
شاهد أيضاً:   تردد قناة دي ام سي أطفال الجديد 2022

 

  • ‏برنامج صباح بلا حدود: والذي يقصد به البرنامج الإخباري الصباحي الذي يسعى إلى تقديم جملة من الشخصيات ذات المجالات المتعددة؛ وذلك من أجل مناقشة العديد من الموضوعات التي تهم المجتمع القطري والمجتمع الخليجي.

 

‏مميزات إذاعة قطر:

 

  • ‏تتميز إذاعة قطر بقدرتها على تقديم المحتويات الإذاعية بشكل مجاني بدون أن تطلب أيّ اشتراكات مالية؛ من أجل دفعها والاستماع للمحطة.

 

  • ‏تتميز إذاعة قطر بقدرتها على تقديم كل ما هو حصري وجديد متعلق بدولة قطر على مدار الأربع وعشرين ساعة بدون انقطاع في البحث أو تشويش فيه.

 

  • ‏تتميز إذاعة قطر بقدرتها على الالتزام بالأخلاقيات الإعلامية والمعايير الصحفية التي تم اعتمادها ضمن وثيقة الشرف الصحفي التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون القطرية، منها الموضوعية ‏والمصداقية في تناول القضايا الإخبارية المختلفة.

 

  • ‏تتميز إذاعة قطر بقدرتها على مواكبة التكنولوجيا والتقنيات الإعلامية المعاصرة، بحيث يتم دمجها داخل الأقسام الإذاعية وبالأخص قسم الإعداد، التنفيذ والإخراج.

 

  • ‏تتميز إذاعة قطر بقدرتها على استقطاب طاقم من الإعلاميين والمذيعين الأكثر خبرةً في مجال التقديم الإذاعي، مع أهمية قدرتها على استقطاب مهندسي الصوت؛ وذلك من أجل الوقوف على بعض المشاكل التي قد تواجه الأصوات والمؤثرات الإذاعية المختلفة.

 

  • ‏تتميز إذاعة قطر بقدرتها على التبادل والتعاون الإعلامي حيال بعض الموضوعات الإخبارية والإعلامية ما بين المحطات الإذاعية الأخرى المتواجدة في قطر وفي دول الخليج العربي.

 

‏الموقع الإلكتروني لإذاعة قطر:

 

سعت ‏إذاعة قطر إلى إن شاء صفحة إلكترونية وذلك بعد أخذ الترخيص والموافقة من قبل الحكومة القطرية، وذلك من خلال إنشاء صفحات إلكترونية لها عبر الشبكة العنكبوتية، يتم التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر نسبة تعرض واستماع من قبل الجمهور القطري والخليجي في المقام الأول والجمهور العربي بشكل عام، يتم إعداد المواقع الإلكترونية بتصميم جذاب ومشوق بحيث يتم استقطاب قاعدة جماهيرية عريضة.

شاهد أيضاً:   ما هي ‏قناة الآن؟

 

‏كما أنّه لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ إذاعة قطر ركزت على تطبيق تويتر وجوجل بلس؛ وذلك من أجل تقديم المحتويات الإذاعية المختلفة عبر أثير إذاعة قطر، حيث يتم من خلالها تقديم مجموعة من التبويبات المتخصصة في تقديم الأهداف والخدمات الإعلامية المتمثلة منها:

 

  • ‏تبويب متخصص في تقديم خدمة الرد على كافة التساؤلات من قبل الجمهور الإذاعي القطري، وذلك حيال بعض الموضوعات الإخبارية الأكثر اهتماماً في دولة قطر.

 

  • ‏تبويب متخصص في تقديم خدمة إنشاء قائمة توضح وتبين مواعيد بث المحتويات الإذاعية عبر أثير إذاعة قطر ومواعيد إعادة بثها والاستماع لها من قبل المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى