الإعلام

‏ما هي قناة ديسكفري؟

‏تاريخ تأسيس قناة ديسكفري:

 

‏تعتبر قناة ديسكفري من القنوات التلفزيونية المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان أول بث لها عام 1985، كما تعتبر أيضاً من الشبكات التلفزيونية مدفوعة الأجر، بحيث تتطلب اشتراكات مالية؛ من أجل التعرض لها ومشاهدتها، بالإضافة إلى أنها مملوكة لشركة ديسكفري.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ قناة ديسكفري تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية والمواد الصحفية باللغة الأجنبية، بالإضافة إلى ترجمتها إلى اللغة العربية، وذلك من خلال ‏أقسام الترجمة المتواجدة في القناة، حيث تم تصنيف قناة ديسكفري على أنها ثالث أكثر قنوات الاشتراك انتشاراً في أمريكا، حيث تسعى إلى توزيع البث إلى جميع أنحاء العالم، كما وزعت البث على ما يقارب 409 مليون منزل في العالم العربي والغربي، كما يوجد مقرها الرسمي في مدينة سلفر سبرنج في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

‏المحتويات التي تقدمها قناة ديسكفري:

 

‏تسعى قناة ديسكفري إلى تقديم العديد من البرامج الوثائقية والتلفزيونية والتي بدورها تساهم في تقديم الأفكار الصحفية المرتبطة بالعلوم الشعبية والتاريخ، بالإضافة إلى التكنولوجيا، كما سعت مؤخراً إلى إنشاء خطة برامجية، تركز على تقديم تلفزيون الواقع والبرامج الترفيهية في المقام الأول، ‏ومن أهم البرامج التي تقدمها:

 

  • ‏برنامج رجل في مواجهة البرية: ‏حيث يقصد به البرنامج التلفزيوني الذي حظي بنسبة مشاهدة وتعرض كبير في قناة ديسكفري، حيث يركز هذا البرنامج على تحديد المشاكل والمعوقات في أصعب الظروف مع أهمية البقاء على قيد الحياة، بحيث يتم في برنامج رجل في مواجهة البرية تقديم العديد من الخبرات سواء كان في المجالات البحرية أو البرية أو الجوية، حيث يتم تقديمه باللغة البريطانية، كما كان أول ‏بث له في أكتوبر عام 2006.
شاهد أيضاً:   ما هو المقصود بمراعاة نزاهة القضاء كواجب من واجبات الصحفي التي حددتها التشريعات الإعلامية؟

 

  • ‏برنامج كيف صنعت: ‏حيث يقصد به البرنامج الوثائقي الذي يتم تقديمه إلى كافة أنحاء العالم حيث كان أول بث له في يناير عام 2001، بحيث يركز على تقديم مراحل صناعة المنتجات والأشياء حول العالم وكيفية العمل في المصانع دون إظهار العنصر البشري العامل فيها، ‏كما أنَّه يقدم في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفي كندا.

 

  • ‏برنامج مدمر الخرافات: ‏حيث يقصد به البرنامج ‏العلمي الذي يسعى إلى تقديم كافة الشائعات والأخبار المتداولة، حيث يتم ذلك من خلال استعمال المنهج العلمي؛ وذلك من أجل التأكد من صحة هذه الشائعات، كما يتم تقديم هذا البرنامج باللغة الإنجليزية وترجمته إلى اللغة العربية، حيث كانا أول بث له في يناير عام 2003.

 

  • ‏برنامج كيف يفعلون ذلك‏.

 

  • برنامج مروحية أمريكية.

 

  • ‏برنامج مختبر سماش.

 

  • ‏برنامج إنسان الصين صنع الأعاجيب.

 

  • ‏برنامج تجار العجلات.

 

  • ‏برنامج الصيد القاتل.

 

  • ‏برنامج الرجل الناجي.

 

الموقع الإلكتروني لقناة ديسكفري:

 

‏ساهمت قناة ديسكفري بإدخال أقسامها الإعلامية إلى عالم الفضاء الإلكتروني، حيث ركزت بشكل كبير على إنشاء صفحة إلكترونية لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، من أهمها صفحة رئيسية ورسمية على تطبيق الفيس بوك، تويتر، انستجرام، بالإضافة إلى إنشاء قناة متخصصة بها على اليوتيوب.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فلقد سعت أيضاً قناة ديسكفري إلى تصميم الموقع الرسمي الإلكتروني لها من خلال استخدام العديد من أدوات  التصميم الإلكتروني ذات الإثارة والتشويق، وهو ما يساهم في جذب قاعدة جماهيرية عريضة، ‏كما ساهمت أيضاً في تقديم خدمة التحميل والتنزيل للبرامج و‏السلسلات الوثائقية التي بدورها تؤكد على أهمية عالم الحيوانات والنباتات، ‏بالإضافة إلى إجراء العديد من التجارب عليها، حيث يتم ذلك من خلال تبويب التحميل والتنزيل المتواجد على الصفحة.

شاهد أيضاً:   ما هو الدور الذي يقوم به الإعلام بوسائله المختلفة في صياغة المفهوم المجتمعي؟

 

‏سمات قناة ديسكفري:

 

  • تتسم قناة ديسكفري قدرتها على تقديم المسلسلات والبرامج الوثائقية على مدار الأربع وعشرين ساعة بدون انقطاع في البث.

 

  • تتسم قناة ديسكفري بقدرتها على ‏استعمال أنظمة البث ذات الجودة العالية في الصورة الصحفية وبالأخص في السلسلة الوثائقية، والتي تركز بشكل كبير على نقل التجارب الواقعية في مختلف المجالات للجمهور الأمريكي بشكل الخاص والجمهور العالمي والعربي بشكل عام، ‏ذلك من خلال استعمال نظام البث HD ونظام البث SD.

 

  • ‏تتسم قناة ديسكفري بقدرتها على استعمال التكنولوجيا الإعلامية المتطورة واستعمالها داخل الأقسام الإعلامية كافة سواء كان في قسم التحرير، التنفيذ، الإخراج، الإعداد والترجمة.

 

  • ‏تتسم قناة ديسكفري بقدرتها على ‏إنشاء العديد من الاستديوهات التابعة لها ونشرها في كافة أنحاء مدن الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك من أجل إجراء البرامج داخل الاستديو، وهو ما يساهم في توفير العديد من المبالغ المالية المترتبة على عملية استئجار الاستديوهات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى