كتب وروايات

أجزاء مملكة البلاغة بالترتيب

تعتبر سلسلة مملكة البلاغة للكاتبة حنان لاشين من أكثر الروايات قراءة منذ نشر الجزء الأول منها في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2017. هو عمل سردي متسلسل يحتوي على عنصر التشويق ، ويتميز بتسلسل الأحداث ، مما يعمل على جذب انتباه القارئ منذ بداية قراءته للرواية ، تدور أحداث المسلسل حول محاربين مهمتهم حماية الكتاب واسترجاع كلماته وإعادته إلى المكتبة العظيمة في المملكة. تشتمل سلسلة أجزاء مملكة البلاغة ، بالترتيب ، على خمسة أجزاء حتى الآن ، وترتيبها على النحو التالي:

  • رواية إيكادولي.
  • رواية أوبال.
  • رواية أمانوس.
  • رواية كويكول.
  • رواية سُقُطرى.

ملخص مملكة البلاغة

فيما يلي ملخص لأجزاء سلسلة مملكة البلاغة الخمسة ، على النحو التالي:

ملخص إكادول

تبدأ الرواية باستيقاظ أنس من نومه بعد أن مر به كابوس. التي كان قد زارها عدة مرات مؤخرًا ، لكن هذه المرة لم تكن مثل سابقاتها. لطالما حلم أنس بوجود طائر عملاق يحمله بين مخالبه ويطير معه فوق واد عميق يقطعه نهر تتلون مياهه بلون الزمرد. لكن هذه المرة سمع صوت أنثوي يناديه ويردد كلمة غريبة لم يسمعها أنس من قبل. ولكن فجأة يهرب أنس من بين مخالب الطائر ويسقط باتجاه مصب ذلك النهر الفائض بسرعة كبيرة. ظهر له رمز غريب على سطح الماء. كالعادة يستيقظ أنس قبل أن يلمس جسده الماء.

وروى أنس لوالده كابوسه الذي لاحظ علامات التعب على وجه ابنه ، وخلص إلى أن ذلك الكابوس قد حدث له مرة أخرى. كان أنس قد حزم أمتعته بالفعل لأنه سيسافر ليقضي إجازته في منزل جده في الفيوم ، بعد أن أنهى دراسته أخيرًا وتخرج من كلية الهندسة. أحضر الأب أنس إلى محطة القطار وودعه. ولما عاد الأب إلى سيارته ، رأى الرمز الذي رسمه ابنه بإصبعه عند تكثف البخار ، فنادى والده (جد أنس) ليخبره ، بعد أن وصل أنس إلى الفيوم واستقر في بيت الجد ، طلب أنس من الجد مفتاح المكتبة ليختار كتابًا ليقرأه ، وللمرة الأولى سمح له الجد بالذهاب إلى المكتبة بمفرده.

كان أنس في المكتبة يتصفح الكتب ، ليجد أن الكتب القديمة التي كانت موضوعة على الرف العلوي كانت تطير في الهواء وتحوم فوقها ، وتتقلب صفحاتها بسرعة رهيبة. ارتفع صوت أنين كأن أحدهم يتعرض للتعذيب ، تلاه صوت صرخة رهيبة أخافت أنس وحاول الهرب ، لكن ساقيه كانتا عالقتين بأرضية الغرفة. توقفت الكتب فجأة في الهواء ، بعد أن كانت تحوم حوله ، ثم سقطت على أرضية الغرفة بانتظام في دائرة حوله ، ودوى صوتهم عالياً ، وانقلبت صفحات الكتب بسرعة ، ثم أغلقت الأغلفة فجأة باستثناء كتاب واحد ظل مفتوحا أمام أنس ، وظهرت صورة وجهه على الصفحة الأولى وكأن شبح يرسمه. وعندما أغلق أنس الكتاب لقراءة عنوانه ، كانت هناك كلمة واحدة مكتوبة بخط واضح ، “إكادولي”. كان قلب الكتاب يبحث عن اسم الكاتب ، لكنه لم يعثر عليه ، لكنه خاف عندما رأى العلامة. لقد رآها في الكابوس الليلة الماضية على سطح الماء ، فالتقط الكتاب وركض داخل المنزل ليبحث عن جده في رعب. ولكن على عكس ما توقعه أنس ، علم الجد أن هذا سيحدث وأخبره أن الرمز الذي يتحدث عنه هو الرقم ثلاثة في اللغة النوبية ، وهذا يعني أن الكتاب اختار أنس وأنه كان المحارب الثالث بعده. الجد والأب الذي اختير لتولي مهمة جمع الكتاب واستعادة كلماته.

ملخص أوبال

تبدأ رواية أوبال بمشهد زفاف أبطال الجزء الأول أنس ومرام بحضور جميع أفراد الأسرة لحضور حفل الزفاف ، وهنا نلتقي بشقيقة البطل أنس وهي حبيبة ، لم تؤمن بالحكايات التي قيلت لها عن مملكة البلاغة. لكن مع إصرار أنس ومرام على ما حدث ، اقتنعت شيئًا فشيئًا. ولأنها كانت تثق أيضًا في والدها وجدها ، بدأت تقبل الأمر ، ولكن على مضض ، حيث بدأت تعيش مع خوفهم الشديد عليها ، وذلك عندما رأت كابوسًا أو عندما تأخرت في العودة إلى المنزل ، كانت تنتظرها لتختفي في أي لحظة مما تسبب لها بضيق واختناق خاصة مع ذعر والدتها عليها. أما والدها وأنس فقد كانا يعطيان الكثير من النصائح والإرشادات ، وكان جدها يطلب منها باستمرار زيارتها وتتهرب منه. حتى أنه أعد لها حقيبة خاصة حتى تكون مستعدة للمغادرة في أي لحظة أو للخطف ، كما تسميها ساخرة.

أقيم حفل زفاف شقيقها أنس بمنزل الجد بمحافظة الفيوم. كان على حبيبة أن تذهب إلى العرس ولم تخبرهم عن الكابوس الذي رأته الليلة الماضية في حلمها ، وأثناء الزفاف كانت نبضات قلب حبيبة تدق كلما كان نور المكتبة يلوح من بعيد في حديقة جدها الذي سبق أن قدمها. هي مفتاح المكتبة ، وعندما قررت حبيبة التخلص من هواجسها ودخول المكتبة حدث شيء توقعته ، أغلق باب المكتبة فجأة ، اهتزت جدرانها ، وحلقت الكتب فوقها ، وقلبت صفحاتها بسرعة مروعة ، وارتفع صوت الصراخ كما لو كان أحدهم يصرخ. انهارت الكتب على الأرض وأغلقت أغلفةها فجأة باستثناء كتاب واحد ، وظهرت صورة لوجهها تدريجيًا على صفحتها الأولى ، وكان الكتاب بعنوان “إيجيدور” وكما توقع الجميع هناك كتاب استدعت حبيبة. للقيام بمهمة استعادة كلماته.

ملخص رواية أمانوس

إذا كنت تتابع معنا مسلسل مملكة بالاغة ووصلت إلى الجزء الثالث ، فأنت بالتأكيد محارب. أستطيع أن أنظر في عينيك تقريبًا وأنت تقرأ كلماتي ، أرى الشغف والشوق لمغامرة جديدة تطل عليها ، لذا أهلا وسهلا بك ، لا تزال مملكة بالاغا تدعو المحاربين للدفاع عن الكتب والقيم والنقاء. الكلمات التي كتبت بين أغلفة تلك الكتب ، المحاربون يستعدون هنا وهناك ، وفي لحظة حاسمة ، فجأة سيظهر لك الرمز كما بدا للآخرين ، وستدور الكتب حولك في الهواء ، وسترى صورتك في كتاب صفحاته خالية من الكلمات ، يرتجف جسدك ، ويتسارع قلبك ، وستركض نحو والدك أو جدك وأنت تحمل الكتاب الذي اختارك أنت شخصيا ، وسوف يزورك صقر مهيب يرفرف بجناحيه ليحملك إلى هناك. مملكة البلاغة ، حيث يحيط الضباب بكل شيء هناك ، ستشعر دائمًا بالبرد ، الطيور هناك مغطاة بريش غريب الشكل واللون ، ستجدها أكبر مما هي عليه هنا ، الناس غريبو الأطوار ، في الشكل والملابس ، كأن كل مجموعة منهم أتت من حقبة مختلفة ، وهناك من جمعهم فجأة من وقتهم ، استدعهم لمهمة ، وستنتقل إلى هناك ، هل أنت مستعد؟ أطلق العنان لخيالك ، وحلّق معنا في مساحات تلك المملكة العجيبة ، ودعني أكشف لك أسرارًا أخرى عن عوالمها المليئة بالمغامرات ، لكن قبل أن نبدأ ، دعني أحذرك ، عندما تحصل على كتاب قديم أوراقه صفراء وباهتة ، تعويذات محفورة بالحبر الأحمر على هوامشها لا تتكرر أبدًا إذا كنت بمفردك

كانت هذه مقدمة لأمانوس ، الجزء الثالث من السلسلة. كانت المقدمة سببًا رئيسيًا لشعور القراء بالحماس والفضول لقراءة الرواية ، ومع توقع معظم القراء أن تكون الفكرة هي نفسها من الجزأين السابقين ، فاجأ الجميع بمحتوى الرواية وأصبح الجزء المفضل بالنسبة للعديد من القراء ، فإن رواية أمانوس لم تكن بطولتها ليست لشخصية واحدة ، بل كان لدينا العديد من الأبطال ، أبرزهم التوأم “حمزة وخالد” ، ولدا أنس ومرام ، لكن الصقر لم يحمل الاثنين. هناك للانتقام من محاولات أبادول وخالد لحماية أخته الصغرى أدت إلى ابتلاعه من الفجوة ، لكن ظهور الرمز في نفس الوقت لحمزة لم يؤخذ بعين الاعتبار ، حيث تم تكليفه بمهمتين ، الأولى هو حماية الكتاب واسترجاع كلماته ، والثاني هو العثور على أخيه وإعادته وإغلاق ممر أمانوس.

ملخص رواية كويكول

مررنا بتجارب عديدة في الأجزاء السابقة ، ورأينا محاربًا ، ومحاربًا ، وكاتبًا اجتذب كل هذا دون أن يفهم ما يحدث ، وتوأم أحدهما محارب والآخر محبوس في شخصية هناك ومع شخصيات وأحداث مختلفة. في النهاية مرت الأجزاء السابقة بسلام ، ولكن مع قراءة الجزء الرابع سوف نتفاجأ بعدم ظهور أي رمز أو أن الكتاب يختار محاربته ، ونجد المنزل بالكامل تم نقله إلى عالم مملكة بالاغا الشاب. أو قديمًا ، تم نقل كل من في المنزل إلى المنزل هناك بقوة زعيم الدواسر الذي قُتل على أرض مملكة بالاغا ، وانتقلت سلطته إلى ريغانا الساحرة من ساحرات ماثرون ، التي يبدو أنها لم تتخلص من حبها لـ حمزة لدرجة أنها سعت وراءه في عالمه ونقلته مع جميع أفراد أسرته إلى عالمها لتفريقهم والتخلص منهم جميعًا.

ملخص رواية سُقُطرى

إذا كنت تعتقد أنك تعرف كل شيء في مملكة البلاغة ، ستخبرك الكاتبة في روايتها الخامسة في المسلسل أنك مخطئ من خلال مقدمتها ، “لا تظن أنك تعرف كل شيء عن مملكة البلاغة ، فهناك المزيد الأسرار. ”

مع الظهور المفاجئ لشخصية جديدة في منزل أبادول ومع اعتقاد الأسرة بأكملها أنه محارب جاء إلى هنا عن طريق الخطأ ، يتفاجأ الجميع بوجود رتبة أعلى من المحاربين المستكشفين. تسمع أصواتًا تنادي باسمها من قبو المنزل وأحيانًا تشعر أن الجدران تهز يديها. لم يصدقها أحد. قالوا إنها صدفة ، وبالتأكيد كان ابن عمها سليمان يمزح معها. لا يمكن لفتاة في الحادية عشرة من عمرها أن تكون محاربة أو مستكشفة. فرح هي أول مستكشفة تبلغ من العمر أحد عشر عامًا ، وعلى عكس جميع المستكشفين الذين لديهم الحرية في القبول أو الرفض ، لم يكن أمام فرح خيار سوى الذهاب ، على الرغم من محاولاتها للتشبث بوالدها. كانت قد نُقلت بالفعل إلى إحدى الدول المنسية لإكمال مهمتها.

أجزاء مملكة البلاغة بالترتيب, أجزاء مملكة البلاغة بالترتيب, أجزاء مملكة البلاغة بالترتيب, أجزاء مملكة البلاغة بالترتيب, أجزاء مملكة البلاغة بالترتيب, أجزاء مملكة البلاغة بالترتيب, أجزاء مملكة البلاغة بالترتيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى