طب وصحة

أدوية وطرق طبيعية لعلاج حكة الجسم

الخطوة الأولى في علاج حكة الجسم هي معرفة سبب الحكة وعلاجها. يشمل العلاج استخدام الكريمات الموضعية ، وفي بعض الحالات ، يمكن استخدام الأدوية الفموية لعلاج الحكة الشديدة أو الشديدة في الجسم.

تتناول هذه المقالة عبر موقعي طرق علاج حكة الجسم والحكة باستخدام الكريمات والأدوية الفموية ، بالإضافة إلى طرق علاج حكة الجسم بشكل طبيعي بالأعشاب والعلاجات المنزلية.

علاج حكة الجسم بالكريمات الموضعية

تشمل المستحضرات والكريمات الموضعية المستخدمة في علاج حكة الجلد ما يلي:

هلام النفط أو الفازلين

استخدام الفازلين أو الفازلين مفيد في علاج حكة الجسم بسبب الجفاف خاصة في حالات الجفاف الشديد وتشقق الجلد.

يتميز الفازلين بأنه لطيف ويمكن استخدامه في جميع مناطق الجسم. يمكن استخدامه حتى على الوجه وحتى على الجفون والشفتين ، ولكن يجب تجنبه على الوجه ذي البشرة الدهنية ؛ لأنه قد يحفز البثور في هذه الحالات.

من الأفضل وضع الفازلين على البشرة المبللة بعد الاستحمام ، ولكن يمكن أيضًا استخدامه على البشرة الجافة طوال اليوم حسب الحاجة.

الكورتيكوستيرويدات الموضعية

الكورتيكوستيرويدات الموضعية هي أدوية مضادة للالتهابات تستخدم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية. تساعد في علاج الحكة والحساسية عن طريق تقليل الالتهاب والحكة والقشور والنز.

هناك بعض هذه الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على 1٪ هيدروكورتيزون ، والبعض الآخر متاح بوصفة طبية لبعض الحالات ، مثل علاج الأكزيما.

تعمل كريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية على تخفيف الحكة الناتجة عن الحساسية ، ولكنها ليست فعالة في حالة حكة الجسم من الحشرات أو لدغات الحشرات الأخرى ، أو الحكة الناتجة عن تهيج الجلد بخلاف الحساسية.

يجب عدم استخدام كريمات الكورتيكوستيرويد لأكثر من أسبوعين ؛ لتجنب التعرض لآثاره الجانبية مثل ترقق الجلد.

وتجدر الإشارة إلى أنه يُمنع وضع الكريمات المحتوية على الكورتيكوستيرويدات على الوجه دون استشارة الطبيب.

 

 

مضادات الهيستامين الموضعية

في بعض الحالات ، قد يُفضل استخدام كريمات مضادات الهيستامين الموضعية على مضادات الهيستامين الفموية لتجنب آثارها الجانبية ، إلا إذا أوصى طبيبك بخلاف ذلك.

علاج حكة الجسم بالأدوية الفموية

قد يصف طبيبك حبوبًا أو شرابًا للحكة عن طريق الفم ، مثل مضادات الهيستامين أو الكورتيكوستيرويدات ، وربما المضادات الحيوية في حالة الإصابة بعدوى الجلد.

مضادات الهيستامين الفموية

مضادات الهيستامين التي يتم تناولها عن طريق الفم هي أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الحكة في الجسم. تعتبر مضادات الهيستامين الفموية فعالة بشكل خاص في علاج الحكة التحسسية ، بينما لا تفيد في علاج الحكة الشديدة الناتجة عن جفاف الجلد أو لأسباب أخرى غير الحساسية.

تعمل مضادات الهيستامين من الجيل الأول على تخفيف حكة الجلد ، خاصة في علاج حكة الجسم ليلاً ، حيث تساعد على النوم وتجنب الحكة ليلاً. تشمل الأمثلة:

  • ديفينهيدرامين
  • هيدروكسيزين
  • كلورفينيرامين

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأدوية يمكن أن تسبب النعاس. لذلك يجب تجنب قيادة السيارة أو أداء المهام التي تتطلب اليقظة أثناء العلاج بها.

  • لوراتادين.
  • فيكسوفينادين.
  • سيتريزين.

لا تسبب مضادات الهيستامين من الجيل الثاني النعاس ، ولكنها قد تكون أقل فاعلية في تخفيف الحكة.يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من مضادات الهيستامين الفموية التي لا تستلزم وصفة طبية ، خاصةً إذا كان المريض يستخدم أدوية أخرى.

الكورتيكوستيرويدات الفموية

قد تكون الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم خيارًا في علاج حكة الجسم الشديدة ، خاصة الناتجة عن تفاعل مناعي مثل التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما. تعمل المنشطات على تهدئة تهيج الجلد وتخفيف الأعراض بسرعة.

مضادات الاكتئاب

قد تساعد مضادات الاكتئاب التي تؤخذ عن طريق الفم في علاج حكة الجلد المستمرة أو المزمنة التي لا تستجيب للعلاج الموضعي ومضادات الهيستامين الفموية.

تعمل مضادات الاكتئاب كعوامل مضادة للحكة بسبب آثارها المضادة للهستامين وتحفيز السيروتونين. قد تخفف هذه الأدوية أيضًا العوامل النفسية التي قد تؤدي إلى تفاقم الحكة ، مثل التوتر وتقلب المزاج وحساسية الأعصاب في الدماغ الشائعة مع الحكة المزمنة.

يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب في علاج الحكة في الحالات التالية:

  • الحكة المصاحبة للأورام: غالبًا ما يستخدم باروكستين وميرتازابين لعلاج الحكة المصاحبة للأورام.
  • الحكة المصاحبة لأمراض الكلى المزمنة: سيرترالين ، أميتريبتيلين ، ودوكسيبين فعالة في علاج الحكة لدى مرضى الكلى ، أي الحكة البوليسية.
  • الحكة المصاحبة لأمراض الكبد: غالبًا ما يكون سيرترالين مفيدًا في علاج الحكة الناتجة عن أمراض الكبد لدى مرضى الحكة الصفراوية.

الآثار الجانبية الشائعة لجميع مضادات الاكتئاب التي تؤخذ عن طريق الفم هي الإرهاق والنعاس ، وعادة ما تحدث هذه الأعراض فقط في الأيام القليلة الأولى من العلاج.

 

علاج حكة الجسم بالاعشاب

قد تفيد بعض النباتات والأعشاب في علاج حكة الجلد وما يصاحبها من احمرار ، ومن هذه الأعشاب:

  • الصبار: عند استخدامه موضعيًا ، يعمل جل الصبار على تلطيف حكة التهاب الجلد التأتبي ومشاكل الجلد الأخرى.
  • نبات الحماض: تستخدم هذه العشبة المعمرة كعلاج بديل فعال لالتهاب الجلد التأتبي.
  • أوراق البرسيمون: يمكن تناول مستخلص أوراق البرسيمون عن طريق الفم في علاج حكة الجلد والحساسية ، مثل التهاب الجلد التأتبي.
  • نبات الكونجاك: قد يساعد تناول مستخلص الكونجاك عن طريق الفم في علاج حكة الجلد عند الأطفال ، لأنه يحسن حالة الجلد ويخفف من الحساسية لدى الأطفال المصابين بالتهاب الجلد التأتبي.

عالج حكة الجسم في المنزل

هناك بعض النصائح التي تساهم في تهدئة تهيج الجلد وعلاج حكة الجسم في المنزل ، ومنها:

  • وضع قطعة قماش مبللة أو قطعة قماش بداخلها مكعبات ثلج على الجلد المصاب بالحكة لمدة 5 إلى 10 دقائق أو
  • حتى تهدأ الحكة. قد تكون هذه الطريقة مفيدة في علاج حكة الجسم المفاجئة لما لها من تأثير سريع.
  • رطب البشرة بشكل متكرر ، مع الحرص على اختيار مرطب غير معطر.
  • أخذ حمام الشوفان ، حيث يعمل كمهدئ فعال للبثور والجلد النازح في حالات جدري الماء أو الشرى أو الحكة الناتجة عن ملامسة اللبلاب السام ، وكذلك في علاج حكة الجسم عند التعرض لأشعة الشمس.
  • يمكن استخدام مرطبات البشرة ، مثل المستحضرات التي تحتوي على المنثول أو غسول الكالامين ، وكريمات الترطيب في الثلاجة قبل الاستخدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى