المزيد

أساليب العلاج الأسري

ما هو العلاج الأسري؟

 

العلاج الأسري: يعتبر العلاج الأسري أحد أشكال العلاج النفسي، حيث يركز العلاج الأسري على الأسرة بشكل خاص، في حال تواجد مشكلة في الأسرة، هنا يتعامل العلاج الأسري مع كافة أعضاء الأسرة الواحدة، حيث أنه يعتبر الشخص المسؤول عن المشكلة هو جزء من أجزاء الأسرة.

 

العلاج الأسري يساعد الأسرة على التكيف مع المشكلة التي تعاني منها، بالتالي تقليل من حدة التوترات في الأسرة، والعلاج الأسري يحمي كافة أعضاء الأسرة الواحدة من الأمراض النفسية، في حال وجود مشاكل لا بد أن تتوجه الأسرة إلى العلاج الأسري بشكل فوري وسريع، لتجنب النتائج السلبية المترتبة عن هذه المشاكل.

 

ما هي أساليب العلاج الأسري؟

 

1- العلاج الأسري الهيكلي:

 

يعتبر العلاج الأسري الهيكلي من أحد الأساليب التي تساهم في جعل نظام الأسرة نظام قوي وصلب، حيث يتمكن كل من الأب والأم من التحكم بالأبناء، من خلال وضع العديد من القواعد والحدود ووضع العقوبات للأبناء في حال تجازوهم هذه الحدود، يكون دور الوالدين في العلاج الأسري الهيكلي هو دور تشاركي، حيث يقوم كل منهم بدوره كما يجب، لذلك يعد العلاج الأسري الهيكلي متوازن.

 

2- العلاج الأسري الاستراتيجي:

 

يعتبر العلاج الأسري الاستراتيجي من الأساليب الإيجابية في العلاج الأسري، حيث أنه من مميزات هذا الأسلوب ما يلي: توفير الوقت والجهد على الأسرة في حال تواجد مشكلة ما، أيضاً يوفر العلاج الأسري الاستراتيجي الحلول المثالية.

 

أيضاً من مميزاته تقوية روابط المحبة بين أفراد الأسرة الواحدة، حيث يقوم المختص الأسري بوضع خطة للأسرة، هنا يتشارك كافة أعضاء الأسرة في تنفيذ هذه الخطة، أيضاً يمتاز بالخصوصية، حيث أن المشاكل التي تعاني منها الأسرة لا يعلم أحد عنها خارج نطاق الأسرة.

 

3- العلاج الأسري النظامي:

 

يُعد هذا الأسلوب من الأساليب التي فسرت المشاكل التي تعاني منها الأسرة مصدرها من العقل الباطن، أيضاً ركز العلاج الأسري النظامي على استيعاب القصد من التصرفات التي تصدر عن أفراد الأسرة الواحدة، حيث أن معرفة الأسباب من أهم الطرق التي تساهم في إيجاد حل للمشكلات التي تعاني منها الأسرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى